هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

قباطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها.
قباطية
قباطية - صورة مأخوذة من الجانب الشرقي للبلدة.
قباطية - صورة مأخوذة من الجانب الشرقي للبلدة.
قباطية على خريطة الضفة الغربية وقطاع غزة
قباطية
قباطية
موقع قباطية في فلسطين المحتلة
الإحداثيات: 32°24′34.39″N 35°16′51.17″E / 32.4095528°N 35.2808806°E / 32.4095528; 35.2808806
منطقة زمنية التوقيت المحلي الشتوي (غرينتش +2)
توقيت صيفي التوقيت المحلي الصيفي (غرينتش +3)

قباطية بلدة فلسطينية تبعد حوالي 6 كلم عن مدينة جنين وتعتبر من أكبر التجمعات السكانية في محافظة جنين.[1][2]

منظر عام لبلدة قباطية .jpeg

التسمية[عدل]

هنالك عدة روايات حول أصل اسمها. يقول البعض أنها من "قمط" وقد تم تحريف اللفظ من "قماطية" إلى "قباطية" ولهذا الاسم تفسيران محتملان الأول أنه بمعنى الجفاف. والثاني أنه من قمط الشيء بعد تحميله على الدواب إذ كانت مكانًا لاستراحة القوافل لوقوعها على الطريق التجاري بين مصر والشام. بينما يقول الآخرون أن اسمها نسبة للأنباط.[بحاجة لمصدر]

الجغرافيا[عدل]

تقع قباطية على بعد9 كلم إلى الجنوب الغربي لمدينة جنين وترتفع 256م عن سطح البحر في بطن واد تحيط به شعبتان جبليتان. وتنتشر بيوتها على قمم وسفوح عدد من الجبال المطلة معظمها على سهل قباطية عرابة وعلى السهل الشرقي يحدها من الغرب جبل دوثان الأثري ,سهل عرابة وبلدة عرابة وقرية مركة ومن الشرق قرية أم التوت وجلقموس ومن الجنوب بلدة الزبابدة وقرية مسلية ومن الشمال مدينة جنين وقرية برقين.وقرية مثلث الشهداء

قباطية - صورة مأخوة للجانب الغربي للبلدة
قباطية - صورة مأخوة للجانب الغربي للبلدة.
قباطية - صورة تظهر التوسع في البناء، وتزايد الوحدات السكنية
قباطية - صورة تظهر التوسع في البناء، وتزايد الوحدات السكنية.

يبلغ ما يملكه سكان بلدة قباطية من الأراضي حوالي 60000 دونما مقسمة إلى 55 حوضاً، وتعتبر بلدة قباطية، البلدة الثانية فيما تملكه من الأراضي في محافظة جنين، أما مساحة الأراضي الخاضعة لسلطة المجلس البلدي فقد صادقت الحكومة الأردنية وسلطات الحكم العسكري في قضاء جنين على ما مساحته 3230 دونما وذلك عام 1987م، وهي تقسم إلى ثلاثة اقسام من ناحية هندسية :-

  1. منطقة البلدة القديمة (150 دونم)
  2. المنطقة السكنية المحيطة (450 دونم)
  3. منطقة الضواحي حيث تعتبر منطقة السكن الأولى من حيث حداثة البناء والتطور العمراني وأغلب مناطق البلدة تقع على ارتفاع (300 متر) فوق سطح البحر.

الاقتصاد[عدل]

قباطية - صناعة وتشكيل الحجر
قباطية - صناعة وتشكيل الحجر.

تتمتع قباطية بموارد اقتصادية جمة منها:-


1. صناعة الحجر : يوجد في قباطية حوالي 50 محجراً و72 منشار لقص الحجارة وتصنيعها ويبلغ إنتاجها سنويا حوالي 3000000م2 يتم تسويقها في الداخل وبعض الدول العربية ويوجد كذلك 4 كسارات كبيرة تنتج الحصمة والصرار والرمل.
2. التجارة والصناعات الخفيفة : يوجد في البلدة حوالي 320 محلا تجاريا ومنشأة صناعية خفيفة.

الزراعة [عدل]

تبلغ مساحة أراضي بلدة قباطية حوالي 55000 دونم مزروعة بما يلي :-

  • الزراعة البعلية (11000) دونم تزرع بالحبوب والخضار.
  • الزراعة المروية (4500) دونم وأكثر من (300) دونم
  • زراعة الزيتون (22000) دونم
  • زراعة اللوزيات (3000) دونم
  • زراعة العنب (2000) دونم
  • زراعة الحراج (11000) دونم
  • أراضي بحاجة للاستصلاح (1500) دونم
  • أما الآبار الارتوازية فيبلغ عدد الآبار المرخصة حوالي (37) بئراً ارتوازياً وعدد غير معروف من الآبار الارتوازية غير المرخصة، كما يوجد محطة تجارب زراعية تقع في سهل قباطية الغربي وهي تابعة لوزارة الزراعة، يوجد في البلدة أيضا خمسة معاصر حديثة للزيتون.
  • يوجد في البلدة سوق مركزي للخضار (الحسبة)، تقع في المدخل الغربي للبلدة، وتعتبر من أكبر الأسواق الخاصة بالخضار على مستوى محافظات الضفة.

مؤسسات قباطية[عدل]

صورة لأحد المشاتل الزراعية
صورة لأحد المشاتل الزراعية.

يوجد في بلدة قباطية الدوائر الرسمية والجمعيات التالية: مكتب لوزارة الداخلية، آخر للزراعة، وللتربية والتعليم، ومكتب بريد، ومكتب لدائرة تسجيل الأراضي(الطابو)، ومركز شرطة ونادي قباطية الرياضي

الحكم المحلي[عدل]

تم إنشاء أول مجلس قروي عام 1966. بعد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967 أوقف العمل به حتى عام 1971 حين عاود المجلس القروي عمله ثم تم تحويله إلى مجلس بلدي في نفس العام.

التعليم[عدل]

في قباطية العديد من المدارس الحكومية ومدارس الأونروا وهي: مدرسة الشهيد عزت أبو الرب، ومدرسة معاذ بن جبل الأساسية (بُنيت عام 1923 وهي الأولى في المدينة)، ومدرسة ابن البيطار الابتدائية، ومدرسة بنات قباطية الثانوية الشرقية، ومدرسة بنات قباطية الأساسية، ومدرسة ذكور قباطية الابتدائية، ومدرسة قباطية الأساسية للبنين، ومدرسة بنات قباطية الأساسية الغربية، ومدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية للبنات، ومدرسة ذكور قباطية الأساسية الغربية، ومدرسة بنات قباطية الأساسية للوكالة، ومدرسة بنات قباطية الشرقية، ومدرسة بنات خولة الأزور الأساسية للبنات.

الصحة[عدل]

في قباطية عدة مؤسسات صحية هي: عيادة الرعاية الصحية الأولية، وعيادة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، وعيادة الأونروا، وعيادة جمعية أصدقاء المريض الخيرية، وعيادات خاصة وصيدليات وعيادات أسنان ومركز قباطية الطبي، ومركز تأهيل لذوي الإعاقة، كما ويوجد في المدينة مركز قباطية الطبي، والذي يحتوي على مركز للطواريء، وعيادة عامة، وعيادات اختصاص، ومختبر وقسم لتصوير الأشعة الطبقية، وهو نواة لتأسيس مستشفى عام.


المساجد[عدل]

مسجد صلاح الدين
مسجد صلاح الدين.

1. المسجد القديم : -مساحته حوالي 700 م2، ويقع في مركز البلدة، إن بداية إنشائه تعود إلى العصر العثماني، وطبيعة الهيكل الهندسي المشاد عليه من نمط الفن المعماري العثماني، وقد كان في البداية عبارة عن غرفتين كبيرتين فقط، وأما البناء الحالي وتوسيعه وبناء مئذنته فلا يتجاوز الأربعة عقود.
2. مسجد صلاح الدين : تأسس هذا المسجد عام 1981 م، وهذا الصرح الإسلامي الشامخ منشأ على قطعة أرض مساحتها 3000 م2، وأما مساحة البناء فعي 800 م2 ،والأرض عبارة عن تبرع من أحد فاعلي الخير في البلدة، وأما تكاليف البناء فقد تم جمعها من أهالي البلدة ويقع في حارة دار كميل .
3. مسجد شهداء الحق : تأسس هذا المسجد عام 1999، يقع في حارة السباعنة علي الشارع الواصل بين قباطية ومسلية.
4. مسجد الزهراء : يقع هذا المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة، تأسس هذا المسجد في عام 2001.
5. مسجد عمر بن الخطاب : يقع هذا المسجد على الشارع الرئيسي الواصل بين جنين وقباطية، أسس عام 2000، تبلغ مساحته الكلية 500 م2، بلغت تكاليف بناء هذا المسجد حوالي 10000 دينار جمعت من أهالي البلدة.
6. مسجد النور ويقع الجهة الغربية من البلدة وقد تاسس عام 2008 ويقع على الشارع الواصل بين قباطية ومسلية.
7. مسجد الفرقان ::تأسس عام 2011 وتم بناؤه عام 2014 يقع في الجهة الشمالية (حارة الزكارنة

المراجع[عدل]

  1. ^ 187 نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Clashes as Israel destroys Palestinian home over deadly attack" (باللغة الإنجليزية). AFP News Agency. 18 July 2016. مؤرشف من الأصل في 02 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)