خربة عبد الله اليونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خربة عبد الله اليونس

دار عبد الله اليونس أو خربة عبد الله اليونس كما يسميها البعض، تقع إلى الشرق من برطعة على هضبة عالية شمال شرق واد عيد، وهي تابعة لمدينة جنين, سميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها عبد الله اليونس.كما تقع غرب مدينة جنين .[1]

المؤسس[عدل]

تأسست على يد عبد الله يونس مصطفى عباس قبها، الجد الأكبر للسكان الحاليين عام 1917 عقب سقوط الامبراطورية العثمانية وكان عمره وقتها 60 عاما. تزوج عبد الله اليونس مرة واحد فقط وكان عمره وقتها 60 عاما، تزوج ثم رحل من برطعة متوجها شرقا حتى العرقوب وسكن في عراق نبهان ومن ثم بدأ يعمر الأرض المحيطة بعراق نبهان ويزرعها زيتونا واشترى الأرض من حمد الصالح وخليل سالم وأحمد الحاج إبراهيم، ويروى عنه انه لم يتعالج بالادوية الكيماوية طوال حياته ولم يزر طبيبا في حياته وعاش مؤمنا بقدر الثوم على اشفاء المرض، ومن أشهر مقولاته " القبها مراحهم اخضر " وتوفي عبد الله اليونس عام 1967 عن عمر يناهز 120 عاما ودفن في عمارة زيتون كان قد زرعها إلى الشمال الغربي من العقد الأول الذي بناه بعدما استقر في الموقع المذكور.

البلدة حاليا[عدل]

تحتوي القرية على 32 منزل منها منزل مؤسس القرية، وتحتوي القرية على مسجد مكون من طابقين الطابق الأول يستخدم سكن لامام المسجد والطابق الثاني يستخدم للصلاة، ووضعت امام المسجد صخرة المصلى وهو حجر كبير كان مؤسس القرية يصلي عليه كل فروضه، وتم توصيل الكهرباء القطرية للقرية بعد انا كانت تعمل على مولدات الكهرباء منذ عام 1970, و وصلت مع شبكة المياه عام2007 , ويصلها بقرية برطعة طريق معبدة طولها 4كم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن خربة عبد الله اليونس على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

خربة عبدالله اليونس على فيسبوك.

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.