إليزابيث من بوهيميا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إليزابيث من بوهيميا
(بالتشيكية: Eliška Přemyslovna)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 20 يناير 1292 [1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
براغ  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 28 سبتمبر 1330 (38 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
براغ  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سل  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن دير زبراسلاف  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مشكلة صحية سل  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
الزوج يانغ الأعمى (1310–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب فاكلاف الثاني ملك بوهيميا  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم جوديث دي هابسبورغ  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة سلالة برميسل  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملكة،  وفيلسوفة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل عائلة نبيلة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

إليزابيث من بوهيميا (20 يناير 1292 - 28 سبتمبر 1330[2]) كانت ملكة بوهيميا القرينة بزواجها من يانغ الأعمى (جان دي لوكسمبورغ) وهي والدة كارل الرابع، إمبراطور الروماني المقدس.

الطفولة[عدل]

كانت إليسكا الابنة الثانية لـ فاكلاف الثاني ملك بوهيميا وزوجته جوديث هابسبورغ ابنة الملك رودولف الأول ملك ألمانيا، توفيت والدتها عندما كانت في الخمسة من العمر، ومن بين أطفالهما العشرة؛ أربعة منهم وصلوا سن البلوغ:فاكلاف؛ آن؛ إليزابيث نهسها؛ مارغريت؛ وأيضا كان لديها أخت غير شقيقة تدعى أغنيس، بعد ستة سنوات من وفاة والدته، تزوج والدها من أميرة بولندية إليسكا ريتشا من سلالة بياست لإضافة الشرعية على تاجه البولندي.

وقعت العديد من الأحداث البارزة في حياتها المبكرة؛ بما في ذلك حريق المدمر في قلعة براغ في 1303، ووفاة والدها، ثم اغتيال شقيقها فاكلاف الثالث؛ بذلك تيتمت في السن الثالثة عشر وعاشت مع شقيقتها الكبرى آن، في حين شقيقتها الصغرى مارغريت تزوجت بالعمر السابعة من البولندي بوليسلاف الثالث السخي عندما قدم مع والدته إلى البلاط البوهيمي.

عاشت إليسكا مع عمتها كونيغوند في دير الراهبات بالقرب من قلعة براغ، بحيث تأثرت إليسكا كثيراً بعمتها وزوجة أخيه فيولا من تيشن وزوجة أبيها إليسكا ريتشا، ثم ذهبت للعيش مع شقيقتها الكبرى آن حتى تدهورت العلاقة بينهما.

الكفاح للعرش[عدل]

بعد مقتل شقيقها فاكلاف الثالث أصبح صهرها ييندريش الكارينثيان ملك بوهيميا، كانت إليسكا الأميرة الوحيدة في العائلة الغير متزوجة، والآن بسن الرابعة عشر اعتبرت مناسبة للزواج، بذلك لعبت دوراً هاماً في الصراع على السلطة في مملكة بوهيميا.

أدت صراعات بين ييندريش الكارينثيان ورودولف دي هابسبورغ (ابن خالها) إلى انتصار الأخير وتتويجه ملكاً لبوهيميا بعد زواجه من أرملة أبيها إليسكا ريتشا، بذلك ذهبت إليسكا للعيش في قلعة براغ مع زوجة أخيها فيولا من تيشن، بعد انسحاب صهرها وشقيقتها إلى كارينثيا، ومع ذلك مع وفاة رودولف في 1307 عاد التاج إلى صهرها، أرادت شقيقتها آن تتزويجها من لورد برغوفا (أوتو من لوبدبورغ) لأسباب سياسية، ومع ذلك رفضت إليسكا هذا الزواج، مما أدى إلى زيادة مشاحنات بينهم.

تم تشكيل مجموعة معارضة لـ ييندريش وآن، مع اعتبر إليسكا كرئيسة صورية لهذه المعارضة.

الزواج[عدل]

تزوجت إليسكا من ابن الإمبراطور هاينريش السابع يان بعد أن عرفت ضعف آن وييندريش وكان هذا الزواج أحدهما، جرى الزفاف في 1 سبتمبر 1310، وبعد أن قام يان بغزو بوهيميا فر آن وييندريش نحو كارينثيا، وبذلك توجت إليسكا مع زوجها يان في 7 فبراير 1311، شقيقتها آن توفيت في 1313، دون أبناء.

كان الزواج في البداية كارثياً لأن إليسكا تم تستطيع انجاب الوريث، بذلك لاتستطيع منع ورثة أبناء شقيقاتها مارغريت وأغنيس من المطالبة، بحيث أنها لم يكن لديها ابن إلا بعد ستة سنوات من الزواج في المستقبل كارل الرابع إمبراطور روماني مقدس.

تحسن الزواج لبعض الوقت بعد تأمين الخلافة بأمان، ولكن بعد فترة بعدت إليسكا تشعر بالغيرة من يان الذي كان يستمع إليها، ولكن الآن اختلفت وجهات النظر بالنسبة لها، في عام 1319 تم كشف عن مؤامرة مزعومة هدفها استبدال يان بابنها البكر كارل، ومع ذلك يان قرر معاقبة الجناة.

اتخذ يان بمنع إليسكا من التدخل في تعليم أطفالها، بحيث اقتاد أطفالها الكبار مارغريت، بون، كارل منها، وأجبرت بالعيش في قلعة منيلنيك، وتم سجن الأمير كارل من قبل والده، قبل إرساله لاحقاً إلى فرنسا، لم يرى والدته أبداً.

السنوات اللاحقة[عدل]

في عزلة تامة تخلى عنها الجميع، غادرت إليسكا بوهيميا بحيث ذهبت للعيش في بافاريا، بحيث قامت بمواجهة العداء مفتوح مع يان ونبلائه، في المنفى انجبت إليسكا ابنتيها التؤام آن وإليسكا، يان لم يدعمها أبداً أثناء المنفى، ولكن سرعان ما رجعت إلى بوهيميا في 1325 مع ابنتها آن، بحيث ابنتها إليسكا توفيت قبل بضعة أشهر، وعندما عادت كانت مريضة، ولكنها عاشت لمدة خمسة سنوات أُخرى، تأثرت سنواته الأخيرة في النقص من التمويل الأمر الذي جعلها غير قادرة على حفاظ عليها في البلاط،[3] وفي نهاية توفيت من السل في 1330 من العمر يناهز الثامنة والثلاثين.[4]

الذرية[عدل]

انجبت إليسكا ويان سبعة أبناء:-

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyklopedie dějin města Brna | Eliška Přemyslovna (بالتشيكية), QID:Q16765207
  2. ^ Ancestry in Genealogics نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Women in power 1300-1350". www.guide2womenleaders.com. مؤرشف من الأصل في 2019-06-03.
  4. ^ "Pedigree Chart for Elisabeth of Bohemia: Genealogics". genealogics.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.