إوزة كندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الإوزة الكندية

Branta canadensis (5).JPG

صوت الطائر
حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الطيور
الطويئفة: الطيور الحديثة
الرتبة العليا: دجاوزيات الشكل
الرتبة: الإوزيات
الرتيبة: الإوزاويات
الفصيلة العليا: البطينات
الفصيلة: البط
الأسرة: الإوز
الجنس: البرنتية
النوع: برنتية كندية
الاسم العلمي
Branta canadensis [2][3]
لينوس، 1758
Branta canadensis map.png
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور إوزة كندية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
بيض الإوزة الكندية.
أوزة كندا (Branta canadensis) هي نوع برّي كبير من الإوز ذات رأس وعنق سوداء اللون، ووجنتان بيضاوان، ومنطقة ما تحت الذقن بيضاء اللون، وجسمها بني اللون. It is native to the المنطقة القطبية الشمالية ومناخ معتدلs of أمريكا الشمالية، وعادة ما تهاجر عبر المحيط الأطلسي من أوروبا الشمالية. تتواجد في مناطق المملكة المتحدة، وجزيرة أيرلندا، وفنلندا، والسويد، والدنمارك، ونيوزيلندا، واليابان، وتشيلي، والأرجنتين وجزر فوكلاند.[4] مثل معظم الأوز، تنتمي أوزة كندا في الأساس إلى الحيوانات العاشبة وهي عادة مهاجرة. تميل إلى التواجد في المياه العذبة أو بالقرب منها.أنشأ الإوز الكندي مستعمرات تكاثر في الموائل الحضرية والمزروعة التي غيرها الإنسان، حيث يتوفر في الغذاء وبعض الحيوانات المفترسة الطبيعية. أدى نجاح هذه الأنواع في التوطّن في المناطق الحضرية إلى اعتبارها كائناً ضارّاً بسبب برازها وتخريب المحاصيل والضجيج الذي تسببه وسلوكها العدواني اتجاه الإنسان والحيوانات الأخرى، فضلاً عن عادتها في السعي وراء الغذاء واستجداء الطعام، وهذا الأمر الأخير كان نتيجة للسلوك البشري الداعي لعدم إطعام الحيوانات.
أوزة كندية في إدنبرة

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22679935 — تاريخ الاطلاع: 27 ديسمبر 2021
  2. أ ب العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  3. أ ب العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN)
  4. ^ Long, John L. (1981)، Introduced Birds of the World، Agricultural Protection Board of Western Australia، ص. 21–493.