إيطاليا ما قبل التاريخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تاريخ إيطاليا
تاريخ إيطاليا
هذا المقالة هو جزء من سلسلة تاريخ
العصور المبكرة
إيطاليا ما قبل التاريخ
إيطاليا الإتروسكانية (القرنان 12–6 ق.م)
ماغنا غراسيا (القرنان 8–7 ق.م)
روما القديمة (القرنان 8ق.م–5 م)
هيمنة القوط الشرقيين (القرنان 5–6 م)
العصور الوسطى
إيطاليا في العصور الوسطى
السيطرة البيزنطية على إيطاليا (القرنان 6–8 م)
الهيمنة اللومباردية (القرنان 6–8 م)
إيطاليا تحت هيمنة الإمبراطورية الرومانية المقدسة
الإسلام و النورمان في جنوب إيطاليا
الجمهوريات البحرية و الدول المدن الإيطالية
الفترة الحديثة المبكرة
النهضة الإيطالية (القرنان 14–16 م)
الحروب الإيطالية (1494–1559)
الهيمنة الخارجية (1559–1814)
توحيد إيطاليا (1815–1861)
التاريخ المعاصر
الملكية (1861–1945)
الحرب العالمية الأولى (1914–1918)
الفاشية و الإمبراطورية الاستعمارية (1918–1939)
الحرب العالمية الثانية (1940–1945)
الجمهورية الإيطالية (1945–الحاضر)
سنوات الرصاص (السبعينات–الثمانينات)
المواضيع
دول سابقة
التاريخ العسكري
التاريخ الإقتصادي
تاريخ الموضة
تاريخ البريد
تاريخ السكك الحديدية
العملة و التاريخ المالي
تاريخ الموسيقى
تاريخ الإسلام
{قالب:Data99

إيطاليا

ع · ن · ت

استوطنت إيطاليا الحالية منذ ما يقرب من 500,000 عام مضت، بما يتزامن مع العصر الحجري القديم السفلي. أول ما سكنها كان إنسان النياندرتال، و الذي لفترة من الزمان عاش جنباً إلى جنب مع هومو سابينس.

عاشت أهم الحضارات الإيطالية ما قبل التاريخ في العصر الحجري الحديث و هي حضارات كاموني (en)‏ و تيراماري و الفيلانوفية و كاستيلييري. من الحضارات قبل التاريخ الأخرى حضارة كانيغراتي (en)‏ و ريميديلو.

ظهور البشر[عدل]

رسوم حجرية في وادي كامونيكا.

في عصور ما قبل التاريخ، كانت شبه الجزيرة الإيطالية مختلفة مما هي عليه الآن. خلال العصور الجليدية على سبيل المثال كانت جزيرتا إلبا و صقلية متصلتين بالبر الرئيسي. كما بدأ البحر الأدرياتيكي في ما هو الآن شبه جزيرة جارجانو، و ما هو الآن سطحه وصولاً إلى البندقية كان سهلاً خصباً بمناخ رطب.

تبين وجود هومو نياندرتال في الاكتشافات الأثرية التي يرجع تاريخها إلى 50,000 سنة مضت تقريباً (العصر الجليدي المتأخر). هناك حوالي عشرين من هذه المواقع، أهمها في كهف غواتاري في سان فيليس سيرسيو (en)‏، على البحر التيراني جنوب روما. من المواقع الأخرى هي كهف فوماني (مقاطعة فيرونا) و كهف سان بيرناردينو (مقاطعة فيشنزا) و كهف برويل في سان فيليس.

بدأ ظهور الرجل الحديث خلال العصر الحجري القديم الأعلى. تم العثور على بقايا أوغارينياسية (en)‏ متنوعة في كهف فوماني التي يرجع تاريخها إلى 34.000 سنة مضت تقريباً.

تم العثور على بقايا من العصر ما قبل التاريخ في وقت لاحق في ليغوريا و منحوتات حجرية في لومبارديا (في وادي كامونيكا) و سردينيا (نوراك). ربما كان أكثرها شهرة رجل الثلج أوتزي مومياء صياد الجبال الجليدية الموجود في نهر سيميلاون الجليدي في تيرول الجنوبية و التي يرجع تاريخها إلى ما يقرب من 3000 قبل الميلاد (العصر النحاسي).

ما قبل السكان الهندوأوروبيين[عدل]

سكان إيطاليا الأوائل الذين ربما هاجروا من أبوليا حاولي 37000 سنة مضت انتقلوا عبر شبه الجزيرة و أسسوا مستوطنات صغيرة بعيدة عن بعضها في مناطق مرتفعة. في حوالي 12,000 دفع تكاثر أعدادهم ذريتهم لملء المناطق الساحلية.

الهجرة الهندوأوروبية[عدل]


في ذات الوقت الذي بدأ فيه استخدام المعادن هاجر الهندوأوروبيون إلى إيطاليا. قد تم تقريباً تحديد أربعة موجات من السكان شمال جبال الألب:

أبرز حضارات ما قبل التاريخ[عدل]

ثقافة الأبينين[عدل]

ثقافة أبينين (تسمى أيضا العصر البرونزي الإيطالي) هي معقد تكنولوجي في وسط و جنوب إيطاليا يغطي العصرين النحاسي و البرونزي خصوصاً.

كانت شعوب ثقافة الأبنين رعاة ماشية في جبال الألب يرعون حيواناتهم على مروج و بساتين من وسط إيطاليا الجبلي. عاشوا في قرى صغيرة متمركزة في أماكن يمكن الدفاع عنها. قاموا ببناء مخيمات مؤقتة أو عاشوا في كهوف إو ملاجئ صخرية أثناء تنقلهم بين المراعي الصيفية. لم يقتصر مداهم بالضرورة على التلال؛ حيث تم العثور على فخارهم في تل الكابيتول في روما و كذلك في الجزر المذكورة أعلاه.

فال كامونيكا[عدل]

الكاميونيون شعب قديم من أصل غير مؤكد (وفقا لبلينيوس الأكبر كانوا إيوجينيين، بينما قال سترابون أنهم ريتيون) عاشوا في وادي كامونيكا، في ما هو الآن لومبارديا الشمالية خلال العصر الحديدي على الرغم من أن مجموعات من الصيادين و الرعاة و المزارعين عاشوا في المنطقة منذ العصر الحجري الحديث.

وصل ذاك الشعب إلى ذروة قوته خلال العصر الحديدي بسبب وجود مصانع الحديد في وادي كامونيكا. تعود أهميتهم التاريخية رغم ذلك إلى إرثهم من الرسومات و الحفريات الصخرية، حوالي 300,000 في العدد و التي تعود إلى العصر الحجري القديم حتى العصور الوسطى.

الحضارة النوراغية[عدل]

تمثال برونزي سرديني، يعتقد أنه يمثل زعيم قبيلة. يوجد حالياً في متحف الآثار الوطني في كالياري.

استمرت حضارة نوراك في سردينيا و كورسيكا من العصر البرونزي المبكر (القرن 18 قبل الميلاد) إلى القرن الثاني الميلادي، عندما دخلت هذه الجزر في النظام الروماني. تأخذ الحضارة اسمها من الأبراج النوراغية المميزة، والتي تطورت من ثقافة الميغاليثية السابقة و التي بنت الدولمن و المنهير.

تعتبر أبراج نوراغي بالإجماع أكبر و أفضل الآثار الميغاليثية في أوروبا. لا يزال استخدامها العملي محط جدل: بعض العلماء يعتبرها مقابر أثرية و البعض الآخر بيوتاً للعمالقة و آخرون كقلاع أو أفران لصهر المعادن أو سجون أو معابد لعبادة الشمس.

كان الشعب المؤلف لتلك الحضارة محارباً و بحاراً، حيث امتلك السردينيون تجارة مزدهرة مع الشعوب المتوسطية الأخرى. يظهر ذلك من خلال العديد من البقايا المحفوظة في نوراك، مثل العنبر القادم من بحر البلطيق و التماثيل البرونزية الصغيرة التي تصور القرود و الحيوانات الأفريقية و شذرات من النحاس و الأسلحة من شرق البحر الأبيض المتوسط والسيراميك من ميسينا. افترض أن شعب سردينيا القديم أو جزء منه هو أحد الشعوب المعروفة باسم شعوب البحر (على وجه الخصوص شيردن) الذين هاجموا مصر القديمة و غيرها من مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط.

العناصر الأصلية الأخرى لحضارة سردينيا تشمل المعابد المعروفة باسم "الحفر المقدسة" و هي ربما مكرسة للمياه المقدسة المتعلقة بالقمر و الدورات الفلكية، قبور العمالقة، معابد ميغارون و الأبنية القضائية و الترفيهية العديدة و بعض التماثيل المرممة. اكتشف البعض منها في المقابر الأترورية مما يشير إلى العلاقات القوية بين الشعبين.

تيراماري[عدل]