إيماغاواياكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إيماغاواياكي
Imagawayaki.jpg

المنشأ اليابان
المنطقة جميع الأصقاع النّاطقة باليابانيَّة، تايوان
المكونات الرئيسية عجينة البانكيك السائلة، فاصولياء الأزوكي المحلّاة.

إيماغاواياكي (باليابانيَّة 今川焼き) نوع من الحلوى اليابانيَّة الشّائعة في المناسبات والأعياد، وهي معروفة أيضًا خارج اليابان. تُصنَعُ من عجينة البانكيك السّائلة( الّتي تتكوَّن من الدّقيق والبيض والحليب) وتُخبز هذه العجينة في مقلاة خاصَّة تُشبه مقلاة الوافل البلجيكي، لكنّها غير مُنَخْرَبَة (ليس بها ثقوب) ثمّ تُحشى عادةً بهريس فاصولياء الأزوكي المُحلاّة، وقد وراج في السنوات الأخيرة حشوها بموادّ أخرى، مثل القسترد بطعم الفانيليا، أو مُربّى الفاكهة، أو الكاري الياباني، بل قد تُحشى أحيانًا ببعض أنواع اللّحوم والخُضار، أو البطاطا والمايونيز. تُشبه الإيماغاواياكي الدوراياكي، باستثناء أنّ الأخيرة تتكوَّن من شطيرتين منفردتين، وتوضع بينهما حشوة بعد خبزهما، وتُقدّمُ غالبًا باردة. بدأ بيع حلوى إيماغاواياكي في ناحية كَنْدا (باليابانيَّة 神田) بالقرب من جسر إيماغاواباشي، وذلك في عهد أنئي (安永) (1772 - 1781 م) من حقبة إيدو. ويعود الاسم إيماغاواياكي إلى تلك الحقبة.

اقرأ أيضاً[عدل]

أسماء أخرى[عدل]

إيماغاواياكي (غوزاسورو) تحضير إيماغاواياكي غوزاسورو في أحد حوانيت منطقة سانوميّا في مدينة كوبه، اليابان

للإيماغاواكي تسميات عديدة حسب الحقبة التّاريخيَّة، والمنطقة، ومن هذه التّسميات:

تسميات حسب الشّركة المُنتجة[عدل]

  • غوزاسورو (باليابانيَّة 御座候) تُطلق على نوع من إنتاج شركة غوزاسورو م.ض. الّتي تأسّست عام 1950 في مدينة هيميجي، وتعني هذه الكلمة: "شُكراً لكُم على الشّراء"، بأسلوبٍ يابانيّ قديم.
  • هيغيري ياكي (باليابانيَّة ひぎりやき) تُطلق على نوع من إنتاج شركة ساواي هونبو م.ض. الموجودة في محافظة إهيمي. ويعود أصلها إلى هيغيري جِيزو بالقُرب من محطّة القطار في ماتسوياما.
  • جيمانياكي (باليابانيَّة 自慢焼き) وهو الاسم الذي يستخدمه محلّ فوجي لبيع الثّلج في محافظة ناغانو.

مراجع[عدل]