المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

الاقتصاد في ميونخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة.
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان ميونخ. (نقاش) (أكتوبر 2015)

أهم ما يميز مدينة ميونيخ كمركز اقتصادي هام هو وجود قاعدة اقتصادية شديدة التنوع ومجموعة كبيرة من الصناعات المتنامية باطراد ومزيج من شركات عالمية وطبقة اجتماعية متوسطة فعالة وأيدي عاملة مدربة وبنية تحتية راقية. فمن الناحية الاقتصادية تمثل ميونيخ- وبحق - إحدى المناطق الرائدة في مجال الصناعات الإلكترونية المتقدمة، كما أنها تضم العديد من الشركات العالمية الكبرى من أمثال شركة بي أم دبليو وشركة سمينس وغيرها الكثير. وبالإضافة إلى كل هذا، تتمتع ميونيخ بشهرة مدوية كمدينة البنوك وشركات التأمين، إذ تحتل بلا منافسة موقع الصدارة باحتضانها أكبر عدد من شركات التأمين وتأتي في المرتبة الثانية - بعد مدينة فرانكفورت مباشرة - كأهم مركز مالي للمصارف ومؤسسات الائتمان في ألمانيا كلها، فيوجد بها على سبيل المثال لا الحصر شركة ألينس للتأمين وشركة روك للتأمين ومصرف هيبو فراينس. ويعد مطار يوزف شتراوس واحدا من أهم الموانئ الجوية الأوروبية، والذي يقع عند مشارف المدينة ويستقبل 25 مليون مسافر كل عام. وقد حصلت تصميمات مباني المطار التي تم افتتاحها 1992 على العديد من الجوائز لجمالها الهندسي والمعماري. وتحظى ميونيخ في الوقت الحالي بأهمية كبرى في مجال سياحة المؤتمرات، حيث تمثل مقصدا مهما للمؤتمرات المحلية والعالمية على السواء. وقد ساعد على ذلك وجود بنية تحتية راقية من مطار حديث وشبكة مواصلات متقدمة تغطي كافة أرجاء المدينة وعدد كبير من المطاعم والفنادق الممتازة، ناهيك عن فرص وأماكن التسلية والترفيه والمعارض والمتاحف.

شبكة القطارات الداخلية لميونخ

من الشركات التي تتخذ من ميونيخ مقراً لها:

الإحصاءات الاقتصادية[عدل]

تمتلك ميونخ الاقتصاد الأقوى من بين جميع المدن الألمانية،[1] وأيضاً لديها أقل معدل للبطالة للمدن التي يتجاوز سكانها المليون نسمة مثل برلين وهامبورغ، حيث تبلغ نسبة البطالة في ميونخ 5.6% من السكان.[2] وتعد المدينة أيضاً مركزاً اقتصادياً لألمانيا الجنوبية. وفي إحصائية تمت في العام 2007 م عن المدن الألمانية التي يزيد عدد سكانها على 500,000 نسمة فيما يتعلق بالقوة الشرائية للسكان، كانت النسبة هي الأعلى في ميونخ، حيث وصلت إلى 26,648 يورو للشخص الواحد.[3]

الإعلام والنشر[عدل]

تعد ميونخ أكبر مدينة للنشر في أوروبا. ففيها الفرع الألماني لراندوم هاوس، وهو أكبر دار نشر في العالم، بالإضافة إلى مجموعة بوردا للنشر.كما أنها موطن لصحيفة سودوتش زيتانغ (بالألمانية: Süddeutsche Zeitung)، وهي واحدة ومن أكبر الصحف اليومية الألمانية، وهي موطن أيضاً لأكبر شبكة بث عامة في ألمانيا وهي إي آر دي "ARD" وأيضاً أكبر شبكة تجارية "Pro7-Sat1 Media AG"

النقل[عدل]

افتتح مطار فرانز يوسف شتراوس ميونخ الدولي في 1992 على بعد 29 كم من المدينة. استعمله عام 2004 حوالي 27 مليون مسافر، ليكون بذلك ثاني أكبر مطار في ألمانيا وثامن أكبر مطار في أوروبا. تتخذ لوفتهانزا من المطار كمركز ثاني لها ولصيانة طائراتها بعد فرانكفورت. ترتبط ميونيخ من خلال محطات القطار الرئيسية فيها بشبكة القطارات الألمانية. أهم هذه المحطات هي: محطة ميونخ للقطارات الرئيسية، محطة ميونيخ الشرقية، ميونخ-باسينغ ومحطة رانغير-ميونيخ الشمالية. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من شبكة القطارات الداخلية في المدينة: اس-بان (S-Bahn) الذي تملكه شركة القطارات الألمانية (Deutsche Bahn)، أو-بان (U-Bahn) والترام (Straßenbahn) الذان تملكهما شركة مواصلات ميونيخ. هناك ما مجموعه 10 خطوط اس-بان، 8 خطوط أو-بان و 12 خط ترام. يبلغ طول شبكة الأو-بان ما مجموعه 94,6 كم، منها 80,4 كم تحت الأرض. شركة مواصلات ميونخ تنقل 1,5 مليون مسافر يوميا.

الاستاد الأوليمبي الذي أقيمت عليه الألعاب الأوليميبية عام 1972

معارض ومؤتمرات تجارية[عدل]

مع حوالي 400 معرض مختص للمنتوجات الأساسية والمنتجات الاستهلاكية وتوكنولوجيا حديثة، ميونيخ هي واحدة من مدن العالم الرائدة لاستقبال المؤتمرات والمعارض. كل عام، تجذب هذه المعارض أكثر من 30 الف عارض من أكثر من 100 دولة وأكثر من 2 مليون زائر من حوالي 180 بلد. هيئة ميونيخ العالمية للمعارض التجارية تقوم برعاية معارض ومؤتمرات في آسيا والشرق الأوسط وجنوب اميركا.

باوما (Bauma)[عدل]

تقوم ميونخ باستقبال البوما في الربيع كل ثلاثة اعوام. وهو المعرض العالمي الرئيسي لمكنات الإعمار ومحركات مواد البناء ومكنات التنجيم والآت البناء المتحركة.على مساحة أكبر من 500 الف متر مربع، أكثر من 2.500 عارض و 47 بلد يسوقون لأنفسهم لأكثر من 400 الف زائر؟ المعرض يفتح أبوابه للعامة مع ان 95% من الزوار هم مختصين في الصناعات.

إيفات (IFAT)[عدل]

في شهر أبريل كل ثلاثة اعوام تصبح الخدمات والتنظيف ومعالجة المياه والتصريف للمخلفات والبيئة هي المواضيع المطروحة في اجندة ميونيخ عند بدء ال IFAT (المعرض التجاري العالمي للمياه والتصريف واعادة التكرير). على مدى ارعة ايام، أكثر من 2.000 عارض من 38 بلد يوفرون المعلومات لأكثر من 100 الف زائر من العامة والمختصين في مجالات هذه الصناعات.

إسبو (ISPO)[عدل]

المعرض التجاري الدولي للمعدات الرياضية وموضة الرياضة هو المعرض الأساسي لهذه الصناعة. يقام هذا المعرض مرتين في السنة في شباط وفي حزيران مع منتجات ومعارض تناسب كل فصل على حده. في الشتاء على سبيل المثال يجذب أكثر من 53 الف زائر و 1.600 عارض من 44 بلد.

المراجع[عدل]

  1. الموقع الرسمي لمدينة ميونخ
  2. الموقع الرسمي لمدينة ميونخ باللغة العربية
  3. أهمية السياحة في ألمانيا
  4. موقع المدن الساحرة الألمانية
  5. موقع نظرة على المدن