البستاني المخلص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البستاني المخلص
The Constant Gardener (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 129 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
صيغة الفيلم
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
25 مليون دولار

البستاني المخلص (بالإنجليزية: The Constant Gardener)‏ فيلم بريطاني درامي من إنتاج 2005، مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب جون لي كاريه، وهو من بطولة رالف فاينس وريتشل وايز وداني هيوستن وبيل ناي وإخراج فرناندو ميريليس. ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وثلاثة جوائز غولدن غلوب، وقد حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 82 مليون دولار. وهو الرقم الذي يزيد عن ثلاثة أضعاف ميزانية الإنتاج التي بلغت 25 مليون دولار.

القصة[عدل]

تلتقي الناشطة الإنجليزية الشابة تيسا (ريتشل وايز) المناهضة للحرب في العراق بديبلوماسي إنجليزي (رالف فاينس) هادئ الطباع مولع بزراعة النباتات النادرة الصغيرة، ويقع كلاهما في حب الآخر سريعًا رغم اختلاف طباعهما، وبعد الزواج ينتقلان إلى كينيا حيث يعين «جاستن» ديبلوماسيًا هناك بعد فترةٍ وجيزة تموت الزوجة في حادث قتل مروع، وتشير الدلائل إلى خيانة زوجية يتجرعها الزوج غير مصدق، ولكن من خلال حزنه تنمو الشائعات حوله، ويبدأ في تلمس بعض الأدلة التي تكشف الكثير من الأسرار حول نشاط زوجته وحقيقة مصرعها.ومن خلال علاقاته الديبلوماسية يتنقل الزوج المصدوم من أفريقيا إلى أوروبا وأمريكا بحثًا عن الحقيقة التي تجعله في خطرٍ شديد من السياسيين الذين يحمون الفساد، ومن عصابات تستعين بها شركات الدواء العالمية، ومن ذوي النفوذ المرتشين من المسئولين الأفارقة الذين لا تعنيهم معاناة مواطنيهم الذين تعاملهم شركات الدواء كفئران تجارب.

الترشيحات والجوائز[عدل]

ترشح الفيلم لثلاثة جوائز غولدن غلوب لفئة أفضل إخراج وأفضل فيلم درامي وأفضل ممثلة مساندة، وحصلت ريتشل وايز على جائزة جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم. كما ترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار أخرى هي جوائز أفضل سيناريو مقتبس وأفضل موسيقى وأفضل مونتاج.[5]

وصلات إضافية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث مذكور في: البستاني المخلص. المُؤَلِّف: جون لو كاريه. تاريخ النشر: 31 أغسطس 2005.
  2. ^ مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.kinokalender.com/film279_der-ewige-gaertner.html. الوصول: 12 ديسمبر 2017.
  4. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  5. ^ BBCArabic.com | الصفحة الرئيسية | "البستاني المخلص" يفتتح مهرجان لندن السينمائي نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.