البستاني المخلص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البستاني المخلص
The Constant Gardener (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
The Constant Gardener.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
إثارة سياسيةدراما — فيلم مقتبس من رواية عدل القيمة على Wikidata
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 129 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البستاني المخلص عدل القيمة على Wikidata
البلد
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الديكور
Mark Tildesley (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • فوكس فيتشرز عدل القيمة على Wikidata
المنتج
التوزيع
فوكس فيتشرزنتفليكس — فودو — FandangoNow (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الميزانية
25 مليون دولار

البستاني المخلص (بالإنجليزية: The Constant Gardener)‏ فيلم بريطاني درامي من إنتاج 2005، مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب جون لي كاريه، وهو من بطولة رالف فاينس وريتشل وايز وداني هيوستن وبيل ناي وإخراج فرناندو ميريليس. ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وثلاثة جوائز غولدن غلوب، وقد حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 82 مليون دولار. وهو الرقم الذي يزيد عن ثلاثة أضعاف ميزانية الإنتاج التي بلغت 25 مليون دولار.

القصة[عدل]

تلتقي الناشطة الإنجليزية الشابة تيسا (ريتشل وايز) المناهضة للحرب في العراق بديبلوماسي إنجليزي (رالف فاينس) هادئ الطباع مولع بزراعة النباتات النادرة الصغيرة، ويقع كلاهما في حب الآخر سريعًا رغم اختلاف طباعهما، وبعد الزواج ينتقلان إلى كينيا حيث يعين "جاستن" ديبلوماسيًا هناك بعد فترةٍ وجيزة تموت الزوجة في حادث قتل مروع، وتشير الدلائل إلى خيانة زوجية يتجرعها الزوج غير مصدق، ولكن من خلال حزنه تنمو الشائعات حوله، ويبدأ في تلمس بعض الأدلة التي تكشف الكثير من الأسرار حول نشاط زوجته وحقيقة مصرعها.ومن خلال علاقاته الديبلوماسية يتنقل الزوج المصدوم من أفريقيا إلى أوروبا وأمريكا بحثًا عن الحقيقة التي تجعله في خطرٍ شديد من السياسيين الذين يحمون الفساد، ومن عصابات تستعين بها شركات الدواء العالمية، ومن ذوي النفوذ المرتشين من المسئولين الأفارقة الذين لا تعنيهم معاناة مواطنيهم الذين تعاملهم شركات الدواء كفئران تجارب.

الترشيحات والجوائز[عدل]

ترشح الفيلم لثلاثة جوائز غولدن غلوب لفئة أفضل إخراج وأفضل فيلم درامي وأفضل ممثلة مساندة، وحصلت ريتشل وايز على جائزة جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم. كما ترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار أخرى هي جوائز أفضل سيناريو مقتبس وأفضل موسيقى وأفضل مونتاج.[10]

وصلات إضافية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. أ ب ت ث مذكور في: البستاني المخلص. المُؤَلِّف: جون لو كاريه. تاريخ النشر: 31 أغسطس 2005.
  2. ^ مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.kinokalender.com/film279_der-ewige-gaertner.html. الوصول: 12 ديسمبر 2017.
  4. أ ب مذكور في: ملف استنادي متكامل. مُعرِّف الملفِّ الاستناديِّ المُتكامِل (GND): 7549155-2. الوصول: 22 أغسطس 2020. المُؤَلِّف: مكتبة ألمانيا الوطنية.
  5. أ ب ت ث ج ح مذكور في: كتالوج معهد الفيلم الأمريكي للصور المتحركة. معرف كتالوج معهد الفيلم الأميركي للصور المتحركة: 63355. الوصول: 22 أغسطس 2020.
  6. أ ب ت مذكور في: BFI Film & TV Database. معرف فيلم وتلفاز في جمعية الأفلام البريطانية: 4ce2b8a74c0ea. الوصول: 22 أغسطس 2020.
  7. ^ مذكور في: Academy Awards Database. معرف فيلم في قاعدة بيانات جوائز الأوسكار: 4139. الوصول: 22 أغسطس 2020. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  8. أ ب ت ث مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt0387131. الوصول: 22 أغسطس 2020. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  9. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  10. ^ BBCArabic.com | الصفحة الرئيسية | "البستاني المخلص" يفتتح مهرجان لندن السينمائي نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.