الشمال إفريقيون في الولايات المتحدة الأمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
North Africans in the United States
التعداد الكلي
900,895 (2010 US Census)

1,303,910 (North African-born, 2014) [1]
Regions with significant populations
نيوجيرسي  · نيويورك  · كاليفورنيا  · واشنطن العاصمة  · تكساس
اللغات
العربية  · لغات أمازيغية  · اللغة القبطية  · إنجليزية أمريكية  · اللغة الفرنسية
الدين
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية  · أهل السنة والجماعة  · اليهودية  · الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
المجموعات العرقية المرتبطة
Berber Americans، عرب أمريكا، other African people

مهاجرو شمال أفريقيا في الولايات المتحدة هم الأمريكيين الذين أصولهم في منطقة شمال إفريقيا. تضم هذه المجموعة أمريكيين من الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس.

وصل المهاجرون من شمال إفريقيا إلى الولايات المتحدة منذ القرن السادس عشر. كان بعض المستكشفين الأوائل الذين رافقوا الإسبان في رحلاتهم الاستكشافية في الولايات المتحدة من شمال إفريقيا، وهي مجموعة ساهمت أيضًا في توطين بعض المستعمرات الإسبانية في ذلك البلد. حاليًا، يتجاوز عدد سكان شمال إفريقيا في الولايات المتحدة 8,00000 شخص.

يمكن أن يكون سكان شمال إفريقيا في الولايات المتحدة من المصريين والمغاربة والجزائريين والتونسيين والليبيين.

في بعض الأحيان، يتم تضمين الكناريين أيضًا في هذه المجموعة، بسبب الموقع الجغرافي لجزر الكناري بالقرب من شمال إفريقيا، كما يعتبر سكان شمال إفريقيا من أصل شمال أفريقي جزئيًا (الكناريون عمومًا من أصل أوروبي سائد مع بعض المستخلصات البربرية) يعتبرون أيضًا من شمال إفريقيا (على الرغم من أن الأوروبيين سياسيًا، ولغويًا، كونهم إسبانًا، أو من أصل لاتيني). اعتبارًا من عام 2008، كان هناك أكثر من 800,000 شخص من شمال إفريقيا في الولايات المتحدة ينحدرون من مختلف المجموعات العرقية الأصلية في شمال إفريقيا.

تاريخ[عدل]

ترتبط القرون الأولى لوجود شعوب شمال إفريقيا في الولايات المتحدة بالفترة الاستعمارية الإسبانية في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الحالية.

كان الوجود المغربي في الولايات المتحدة نادرًا حتى منتصف القرن العشرين. ربما كان أول شمال إفريقي الذي جاء إلى الولايات المتحدة الحالية هو عبد اسمه الزموري أو Estevanico ، وهو قائد بحار مغربي مسلم من أصل بربري، شارك في حملة Pánfilo de Narváez المشؤومة لاستعمار فلوريدا وساحل الخليج.

في عام 1527. نجا أزموري فقط وثلاثة من رفاقه خلال الرحلة التي استمرت أحد عشر عامًا، والتي استمرت 5000 ميل، من فلوريدا إلى الساحل الغربي، منهية الجولة في تكساس.[2] لذلك، في عام 1534، عبروا الجنوب من الولايات المتحدة حتى ولاية أريزونا، وأصبح أيضًا، لاحقًا، واحدًا من أربعة رجال رافقوا ماركوس دي نيزا كمرشد بحثًا عن مدن السبع الأسطورية في سيبولا، قبل كورونادو.[3] كما كان أول مستكشف دخل قرية هندية. [2]

لاحقًا، في عام 1566، أي قبل أربعين عامًا من تأسيس مستعمرة جيمستاون، أسس الإسبان مستعمرة سانتا إيلينا. نمت المستعمرة لأكثر من عشرين عامًا حتى غزاها البريطانيون عام 1587. كان العديد من مستعمري سانتا إيلينا من الموريسكيين واليهود. من الناحية العرقية، كان العديد من مستعمري سانتا إيلينا مسلمين من أصل بربري ويهود سفارديم، جندهم النقيب البرتغالي جواو باردو في الجبال الجاليكية الكثيفة بشمال البرتغال عام 1567، أي قبل أقل من عام من ذروة محاكم التفتيش ضد المسلمين. عندما سقطت سانتا إيلينا، هرب سكانها - بمن فيهم اليهود والمسلمون والذين اعتنقوا الإسلام - إلى جبال نورث كارولينا. ونجوا هناك، وغالبًا ما تزوجوا من الأمريكيين الأصليين، ثم انضموا إلى المجموعة الثانية التي جاءت إلى الشواطئ الأمريكية، ومن المفارقات ان عام 1587، هو نفس العام الذي سقطت فيه سانتا إيلينا. [2]

ومع ذلك، وحتى النصف الثاني من القرن العشرين، جاء معظمشعوبن شمال إفريقيا الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة، في الواقع، من جزر الكناري، التي تنتمي سياسيًا إلى إسبانيا.

جاءوا إلى بعض المستعمرات الإسبانية في الجنوب من الولايات المتحدة بهدف تأسيس وإعادة توطين مناطق لإسبانيا.و في عام 1539، قام هيرناندو دي سوتو بتجنيد بعض الحملات الاستكشافية في هذا الأرخبيل لاستكشاف فلوريدا الإسبانية، وفي عام 1569 وصلت مجموعة أخرى من المزارعين الكناريين (المعروفة في الأمريكتين باسم Isleños) لهذه الوجهة. خلال القرن الثامن عشر، ووصلت مجموعات أخرى من الكناريين إلى الولايات المتحدة الحالية، وتم تأسيسها في عدة مناطق في جنوب هذا البلد.

وفي عام 1731 وصلت 16 عائلة كنارية إلى سان أنطونيو، بين 1757 و 1780، ووصلت أكثر من 984 أسرة كنارية إلى فلوريدا (على الرغم من أنهم روجوا للزراعة في هذه الولاية، إلا أن معظم المستوطنين في فلوريدا هاجروا إلى كوبا عندما بيعت فلوريدا إلى المملكة المتحدة في عام 1763، وكذلك عندما تم التنازل عنها للولايات المتحدة في عام 1819، بعد أن استردتها إسبانيا، وهاجر ما بين عامي 1778 و 1783 أكثر من 2000 كناري إلى لويزيانا.

وهكذا، هاجر أكثر من 3000 كناري إلى المستعمرات الإسبانية في أمريكا الشمالية خلال القرن الثامن عشر.[4] ومع ذلك فهم إسبان سياسيا.

كانت هناك جالية صغيرة من المغاربة المغتربين في ولاية كارولينا الجنوبية بعد الاستقلال (يشار إليها فيما بعد باسم «المغاربة»، راجع قانون Moors Sundry Act لعام 1790).

هاجرت شعوب شمال إفريقيا إلى الولايات المتحدة بأعداد كبيرة فقط منذ الستينيات. حتى هذا الوقت، وصل عدد قليل جدًا من سكان شمال إفريقيا إلى الولايات المتحدة، وكان عددهم أقل من 100 شخص في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كان العديد من المهاجرين من شمال إفريقيا خلال النصف الأول من القرن العشرين من اليهود.[5] بدأ العديد من المغاربة والجزائريين والتونسيين في الوصول بشكل ملحوظ في السبعينيات. [5] [6] لم يبدأ السودانيون بالوصول بأعداد كبيرة حتى ثمانينيات القرن الماضي، هربًا في الغالب من الحرب الأهلية في بلادهم.[7]

يهاجر معظم سكان شمال إفريقيا لأسباب اقتصادية أو دينية أو تعليمية أو سياسية. [5] [6] [7]

الديموغرافيا[عدل]

يشمل سكان شمال إفريقيا في الولايات المتحدة مهاجرين مغاربة وجزائريين وتونسيين وليبيين إلى الولايات المتحدة. تعيش أكبر هذه المجتمعات في نيوجيرسي ونيويورك وكاليفورنيا وواشنطن العاصمة وتكساس. في كاليفورنيا، يعيش معظم سكان شمال إفريقيا في مناطق قريبة من لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسان دييغو. في تكساس، تتواجد المجتمعات بشكل رئيسي في دالاس وأوستن وهيوستن. هناك أيضًا مستوطنات مهمة في شمال إفريقيا في ميشيغان (بشكل رئيسي في ديترويت) ونبراسكا (أوماها) وفلوريدا (في مدن مثل ميامي أو أورلاندو أو جاكسونفيل) وإلينوي (شيكاغو) وفيرجينيا (في مدن مثل الإسكندرية). [6] كما توجد مجتمعات Isleño في تكساس ولويزيانا وفلوريدا. أثناء وجودهم في الولايتين الأوليين، ينحدر معظم سكان Isleños من مستوطنين كناريين؛ في المجموعة الثالثة هم من المهاجرين الجدد وذريتهم.

علم الوراثة[عدل]

ينتمي معظم هؤلاء السكان إلى مجموعة هابلوغروب الأبوية E1b1b ، مع وجود متحدثي اللغة الأمازيغية من بين أعلى الترددات لهذا النسب.

بالإضافة إلى ذلك، وجد التحليل الجينومي أن الأمازيغ والمجتمعات المغاربية الأخرى يتم تعريفها من خلال مكون سلف مشترك. يصل هذا العنصر المغاربي إلى ذروته بين الأمازيغ التونسيين. إنه مرتبط بالمكون القبطي، حيث اختلف عن هذه المكونات وغيرها من المكونات التابعة لغرب أوراسيا قبل عصر الهولوسين من المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

الثقافة واللغة[عدل]

معظم سكان شمال إفريقيا في الولايات المتحدة هم من المسلمين واليهود والكاثوليك (Isleños). على الرغم من وجود أقلية أيضًا من الأشخاص ذوي الثقافة الأمازيغية والذين وفقًا لإحصاء عام 2000، كانوا 1327 شخصًا في الولايات المتحدة [9] بالإضافة إلى الأقليات اليهودية المنحدرة بشكل أساسي من المغرب.

معظم المسلمين هم من السنة.

لغويًا، يتحدث غالبية مهاجري شمال إفريقيا في الولايات المتحدة اللغات: الإنجليزية والعربية والقبطية والفرنسية (الجزائريين والمغاربة والتونسيين) والبربرية والإيطالية (الليبيين) والإسبانية (بعض الجزر).

بينما يتم مشاركة اللغة العربية من قبل معظم سكان شمال إفريقيا - على الرغم من استخدام اللهجات الخاصة بهم مثل العربية المغربية أو العربية التونسية والفرنسية والإيطالية غالبًا بين سكان شمال إفريقيا من الدول التي كانت مستعمرات فرنسا وإيطاليا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

و يتحدث العديد من المهاجرين المغاربة اللغة البربرية (الأمازيغية) بشكل أساسي (في الواقع، في المغرب، الأشخاص الذين يتحدثون البربرية هم، وفقًا لتقديرات مختلفة، ما بين 45٪ و 60٪ من السكان) وكذلك الجزائريين (في الجزائر يمثلون ما بين 25٪ و 45٪) من السكان)

ويتحدث غالبية سكان Isleños اللغة الإنجليزية، ولكن لا يزال هناك بعض الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الإسبانية الكنارية في القرن الثامن عشر. أحدث المهاجرين الكناريين؛ لأنهم إسبانيون، يتكلمون الإسبانية.

المنظمات[عدل]

على الرغم من أن بعض المنظمات التي أنشأها سكان شمال إفريقيا في الولايات المتحدة موجهة إلى الجالية المسلمة بشكل عام، إلا أن هناك أيضًا جمعيات موجهة بشكل خاص إلى مجتمع شمال إفريقيا في الولايات المتحدة. هذه هي حالة الرابطة المغاربية لأمريكا الشمالية (MANA)، وهي منظمة أنشأها المغاربة والجزائريون الأمريكيون في شيكاغو والتي تهدف إلى مساعدة المهاجرين الجدد من شمال إفريقيا على التكيف مع الحياة الأمريكية والحفاظ على المبادئ الأساسية التي تتكون منها للإسلام، ولا سيما المبادئ الأساسية للمذهب السني. هذه المنظمة موجهة بشكل خاص إلى المهاجرين من شمال إفريقيا لأنهم لم يرتبطوا ارتباطًا وثيقًا بالمسلمين في الشرق الأوسط. [10]

منظمة أخرى مهمة هي الجمعية الثقافية الأمازيغية في أمريكا (ACAA)، وهي منظمة غير ربحية تأسست في ولاية نيو جيرسي. هدف هذه المنظمة هو تعزيز اللغة والثقافة الأمازيغية (البربرية) في الولايات المتحدة. [6]

الجمعية الأمازيغية الجزائرية المتحدة (UAAA)، وهي جمعية غير دينية مقرها في منطقة خليج سان فرانسيسكو، لها هدف مماثل لتعزيز الثقافة الأمازيغية في أمريكا الشمالية وخارجها.[11]

بالإضافة إلى منظمة أمازيغية أخرى هي الرابطة الأمازيغية الأمريكية بواشنطن العاصمة.

ومع ذلك، يتم توجيه العديد من المنظمات أيضًا إلى مجموعات محددة مثل أصدقاء المغرب، والجمعية الجزائرية الأمريكية لشمال كاليفورنيا، [6] جمعية الأمل الجديد للسودان الأمريكي (NSAH ، التي تأسست عام 1999 من قبل مجموعة من السودانيين من روتشستر، مينيوتا، لمساعدة السودانيين. اللاجئين في جوانب مثل اللغة والمهارة)، [12] إلخ. . .

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Place of birth for the foreign-born population in the United States, Universe: Foreign-born population excluding population born at sea, 2007-2011 American Community Survey 5-Year Estimates". United States Census Bureau. Retrieved 16 July 2013.[dead link] نسخة محفوظة 2014-10-06 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت Se confirma la presencia de musulmanes hispanos en la América precolombina (in Spanish: It confirms the presence of Hispanic Muslims in pre-Columbian America) نسخة محفوظة 2020-06-09 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Martínez Laínez, Fernando; Canales, Carlos (2009).
  4. ^ Hernández González, Manuel.
  5. ^ أ ب ت Evertculture:Morocco American. نسخة محفوظة 25 فبراير 2021 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب ت ث ج Miller، Olivia (November 26, 2008). "A Countries and Their Cultures: Algerian Americans". Countries and their cultures. مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ May 22–26, 2010. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  7. ^ أ ب Health and Health-Related Factors of Sudanese نسخة محفوظة 3 أبريل 2022 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "Total ancestry categories tallied for people with one or more ancestry categories reported 2010 American Community Survey 1-Year Estimates". مكتب تعداد الولايات المتحدة. مؤرشف من الأصل في 2020-02-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16.
  9. ^ أ ب "Table 1. First, Second, and Total Responses to the Ancestry Question by Detailed Ancestry Code: 2000". U.S. Census Bureau. مؤرشف من الأصل في 2022-03-23. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-02.
  10. ^ Stephen R. Porter (26 ديسمبر 2005). "Algerians". The Electronic Encyclopedia of Chicago. مؤرشف من الأصل في 2012-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-08.
  11. ^ United Amazigh Algerian نسخة محفوظة 2021-04-26 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ New Sudan American Hope نسخة محفوظة 2011-12-21 على موقع واي باك مشين..

روابط خارجية[عدل]

قالب:African immigration to the United States