الظبي الأمريكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الظبي الأمريكي
العصر: البليستوسين - الحاضر، 2.5–0 مليون سنة

الظبي الأمريكي

حالة حفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الثدييات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الفصيلة: Antilocapridae
الجنس: الظبي الأمريكي
الاسم العلمي
Antilocapra americana
ord، 1815
معرض صور الظبي الأمريكي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الظبي الأمريكي هو النوع الوحيد الممثل لفصيلة Antilocapra وكذا لعائلة الظبيان شائكة القرون ينتشر في جبال روكي في الغرب الأمريكي كل سنة. ولكن البعض لا يصنفة على أنه من أنواع الظباء بل أنه جنس مختلف ليس له أي أقرباء أحياء في العالم،كل عام تلحق فرق صغيرة بأطول هجرة أسفل القطب الشمالي في الأمريكيتين ولكن ليس جميعها تلتزم بطريق هجرتها، إنها حيوانات خجولة ولكنها جريئة وهي ثاني أسرع الحيوانات البرية في العالم الحديث (بعد الفهد البري) فهي تجري بسرعة 96 كيلو متر في الساعة فهي تحتاج لسرعتها وإصرارها للتغلب على تقلب الفصول تسافر القطعان من جنوب وايومينق مسافة 190كيلو متر شمالاً وصولاً إلى تتن للإنجاب.

الوصف[عدل]

هذا الظبي له جسم متناسق ويميل للرشاقة والنحل وعضلات أقدامه القوية تخوله لبلوغ سرعة تقارب 97كم وله لون بني محمر فاتح وفي الأجزاء الداخلية من جسده لونه أبيض ، وله قرنان في مقدمتهما نتوء بارز يشبه الشوكه وهذا ما اشتق به اسمه.

إقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2016.2 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: http://www.iucnredlist.org/details/1677/0 — تاريخ الاطلاع: 17 سبتمبر 2016 — عنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.2 — تاريخ النشر: 4 سبتمبر 2016
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.