المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العلاقات الأسترالية المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
القيمة الشهرية الأسترالية الصادرات السلعية إلى المغرب ($ الملايين) منذ عام 1988

العلاقات الأسترالية المغربية هي العلاقات الثنائية بينكومنولث أستراليا والمملكة المغربية. تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1976. تمتلك المغرب سفارة لها في كانبرا منذ عام 2004، كما إنه تم إعتماد السفارة الأسترالية في باريس للمغرب منذ عام 1987. وكذلك تحتفظ هيئة التجارة والإستثمار الأسترالية بمكتب لها في الرباط.

العلاقات الدبلوماسية[عدل]

في 13 تموز 1976، أعلن وزير الشؤون الخارجية الأسترالي، أندرو بيكوك، الإفراج عن بيان مشترك بمناسبة إقامة علاقات دبلوماسية مع المغرب "إشارة إلى رغبة البلدين في توطيد وتعزيز التفاهم المتبادل وتحفيز الثقافة والروابط التجارية". وفي 6 تأكتوبر 1978، أعلن وزير الخارجية الأسترالي بالنيابة "إيان سنكلير" تعيين جون رولاند، السفير الأسترالي الذي يخدم فرنسا، بوصفه سفيراً غير مقيم معتمد لدى المغرب.

وكانت السفارة المغربية لدى اندونيسيا في جاكرتا قد منحت في البداية مسئولية العلاقات مع استراليا في عام 1997 مع السفير الاندونيسى عمر هيلالى الذي قدم وثائق تفويضه كسفير غير مقيم في استراليا في عام 1997. وفي عام 2004، أعلن الملك محمد السادس ملك المغرب إنشاء سفارة مغربية في كانبيرا، وقدم السفير الأول بدري الدين العلالي أوراق اعتماده إلى الحاكم العام لأستراليا في 24 نوفمبر 2005.

المراجع[عدل]

"Inquiry into Australia's Overseas Representation". House of Representatives Committees > Joint Standing Committee on Foreign Affairs, Defence and Trade. Parliament of Australia. 29 October 2012. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2016. 


Australia stub.svg
هذه بذرة مقالة عن أستراليا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.