الاتحاد من أجل المتوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحاد من أجل المتوسط
الاتحاد من أجل المتوسط

الخريطة
الخريطة

تاريخ التأسيس 13 يوليو 2008
المقر الرئيسي برشلونة، كتالونيا، إسبانيا
العضوية 43 دولة
اللغات الرسمية العربية، الإنجليزية، الفرنسية، البرتغالية، الإسبانية
فتح الله السجلماسي
الموقع الرسمي http://ufmsecretariat.org/  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

الاتحاد من أجل المتوسط (بالإنجليزية: UFM Union for the Mediterranean - / بالفرنسية: Union pour la Méditerranée - UpM) هي منظمة حكومية دولية تضم ثلاث وأربعين دولة على أساس رئاسة مشتركة بين الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر الأبيض المتوسط تضم ثمانية و عشرين دولة من دول الاتحاد الأوروبي (UE) [1]، وتونس, والجزائر, والمغرب, وموريتنايا، ومصر, والأردن, وفلسطين, وسوريا، ولبنان، وتركيا، والبلقان (ألبانيا، والبوسنة والهرسك والجبل الأسود)، وموناكو، وإسرائيل. وتقع أمانتها في برشلونة [2].

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط كهيئة دولية جديدة في 13 يوليو (تموز) 2008، خلال مؤتمر قمة باريس من أجل المتوسط و عرف الاتحاد في بداية اطلاقه بإسم مشروع الاتحاد المتوسطي. و يهدف الاتحاد إلى تعزيز إنجازات الشراكة الأورومتوسطية (يوروميد) التي أنشئت في 1995 باسم عملية برشلونة و ذلك من خلال إقامة مشاريع تنمويةبشأن البحر المتوسط و الدول المطلة على شواطئه [1][3][4].

ويعتبر الاتحاد من أجل المتوسط حلقة لمناقشة القضايا الاستراتيجية الإقليمية على أساس مبادئ الملكية المشتركة، والمشاركة في اتخاذ القرار والمسؤولية المشتركة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط. ويهدف الاتحاد بالأساس إلى العمل على الأولويات الثلاث التي ترتبط ارتباطاً وثيقا بالمنطقة: التنمية البشرية، والاستقرار والتكامل من خلال التعاون الإقليمي، والحوار وتنفيذ مشاريع محددة ومبادرات يكون لها تأثير ملموس على المواطنين في المنطقة، لا سيما الشباب[3]. ولذلك، يحدد الاتحاد من أجل المتوسط المشاريع ذات الأهمية الإقليمية ويدعمها ، ويقرها بقرار توافقي بين الدول الثلاث والأربعين, طبقاً لمبدأ السرعات المتفاوتة[5].

السياق التاريخي[عدل]

التأسيس[عدل]

انطلقت في عام 2007 مفاوضات مكثفة بين الدول، بدعم من فرنسا، التي رغبت في إحياء الشراكة الأورومتوسطية التي تأسست عام 1995، بغرض تجديد مسار هذه الشراكة, وانتهت المفاوضات بالتوصل إلى اتفاق في مجلس الاتحاد الأوروبي ما بين 13 و14 مايو (أيار) 2008 [6][7][8].

وتأسس الاتحاد من أجل المتوسط، رسمياً، في 13 يوليو (تموز) 2008 في باريس، أثناء توقيع الإعلان المشترك لقمة باريس من أجل المتوسط الذي كان يُعرف سابقاً باسم «عملية برشلونة: اتحاد من أجل المتوسط» [9].

شارك رؤساء دول وحكومات 43 دولة – من بينها الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وست عشر دولة من جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط, بينهم رؤساء مصر وسوريا والجزائر وتونس ولبنان وتركيا – في القمة، بدعوة من رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، التي كانت تتولاها الجمهورية الفرنسية برئاسة نيكولا ساركوزي، الذي حاول جاهداً عقد اجتماع كل بلدان البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى [10].

كما حضر القمة القادة الرسميون للاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، و المفوضية الأوروبية ممثلة برئيسها خوسيه مانويل باروسو , ومنظمة الأمم المتحدة ممثلة بأمينها بان كي مون، ومجلس التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية ممثلة بأمينها عمرو موسى، والاتحاد الأفريقي، واتحاد المغرب العربي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وبنك التنمية الأفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الدولي، وتحالف الحضارات ومؤسسة آنا ليند. في حين لم يحضر القمة العقيد الليبي معمر القذافي والملك المغربي محمد السادس الذي أوفد شقيقه رشيد بن الحسن مندوبا عنه.

وجعل إعلان باريس من الاتحاد من أجل المتوسط المستفيد من مكتسبات عملية برشلونة، إذ يؤكد من جديد على أهداف السلام والاستقرار والأمن المعلنة في عام 1995 [11][12]. وتعهد محررو الوثيقة بالعمل على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وشددوا على التزامهم بمحاربة الهجرة غير القانونية والتصدي لما سموه "الإرهاب بكل أشكاله". وعبر البيان الختامي عن الرفض المطلق "لمحاولات إلصاق الإرهاب بأي دين أو أي ثقافة مهما كانت" [13] , وأنيطت بالاتحاد من أجل المتوسط ست أولويات رئيسية، وهي: مكافحة تلوث البحر المتوسط، و تحسين طرق النقل البرية والبحرية، والحماية المدنية، والتعليم العالي والبحث العلمي، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة و مشاريع الطاقة البديلة[14].

السنوات الأولى[عدل]

أعيدت تسمية المنظمة باسم "الاتحاد من أجل المتوسط" أثناء الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول الثلاث والأربعين، الذي انعقد في مرسيليا ما بين 3 و4 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008. واختتم الاجتماع بإعلان مشترك جديد، يكمل إعلان باريس، لا سيما من خلال تحديد الهيكل المؤسسي ومبادئ عمل الاتحاد من أجل المتوسط [15].

وأرسيت دعائم رئاسة دورية مشتركة، تضم عضواً من الاتحاد الأوروبي وعضواً من بلد متوسطي شريك. وبدأت فرنسا ومصر هذه الرئاسة المشتركة. وتحققت إمكانية مشاركة جامعة الدول العربية في جميع اجتماعات الاتحاد من أجل المتوسط. وكذلك، أنشئت أمانة للاتحاد ذات هيكل قانوني مستقل, و تتمتع بوضع مستقل, وحدد مقرها في برشلونة[16].

بعد تباطؤ عمل الاتحاد من أجل المتوسط بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي في عام 2009، عرف انطلاقة مرحلة جديدة حاسمة في مارس (آذار) 2010 مع اختتام المفاوضات بشأن إنشاء الأمانة العامة وتدشينها رسمياً، في 4 مارس (آذار) 2010 ببرشلونة، في قصر بيدرالبيس الذي شهد عملية تجديد بهذه المناسبة [17].

في 22 يونيو (حزيران) 2011، أقرّ الاتحاد من أجل المتوسط أولى مشاريعه، المتمثلة في إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في قطاع غزة [18] و التي بدأ العمل فيها في حزيران 2016 [19].

2012 – اليوم[عدل]

في عام 2012، اعتمدت دول الاتحاد من أجل المتوسط سبعة مشاريع جديدة، و ذلك بزيادة عدد المشاريع التي اعتمدها الاتحاد من أجل المتوسط إلى خمسة و ثلاثين مشروعاً في المجالات القطاعية للنقل، والتعليم، والمياه وتطوير الأعمال [20]. في يناير (كانون الثاني) 2012، عُيّن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، المغربي يوسف العمراني [21]، وزيراً منتدباً لدي وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة بنكيران. وحل مكانه في منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط مواطنه، الدبلوماسي فتح الله السجلماسي [22].

في عام 2013، أطلق الاتحاد من أجل المتوسط عدة مشاريع:

  • 30 أبريل (نيسان): الفتيات كرائدات أعمال [23]
  • 28 مايو (أيار): حوكمة وتمويل قطاع المياه في البحر الأبيض المتوسط [24]
  • 17 يونيو (حزيران): برامج تدريب لوجيسميد [25]

بين عامي 2013 و 2015 عقدت 7 اجتماعات وزارية قطاعية:

  • تقوية دور المرأة في المجتمع – سبتمبر (أيلول) 2013 [26]
  • النقل – نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 [27]
  • الطاقة – ديسمبر (كانون الأول) 2013 [28]
  • التعاون الصناعي – فبراير (شباط) 2014 [29]
  • البيئة و تغير المناخ – مايو (أيار) 2014 [30]
  • الاقتصاد الرقمي – سبتمبر (أيلول) 2014 [31]
  • الاقتصاد الأزرق – نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 [31]

عقد المؤتمر الوزاري الثالث حول تعزيز دور المرأة في المجتمع، في سبتمبر (أيلول) 2013، في باريس. وضم المؤتمر وزراءً من الدول 43 الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط مكلفون بحقوق المرأة والمساواة بين المرأة والرجل [26] وفي 14 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013، اجتمع وزراء النقل من 43 دولة من الاتحاد من أجل المتوسط في بروكسل بمناسبة المؤتمر الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط حول النقل [27]. بحلول عام 2015، كان قد تم اعتماد ما مجموعه 37 مشروعاً، منها 19 في مرحلة التنفيذ [32].

في 16 يناير (كانون الثاني) 2015، عند افتتاح منتدى "تجديد أوجه النهضة في العالم العربي" [33] في معهد العالم العربي [34] ذكر فرانسوا هولاند في خطابه محنة اللاجئين في أوروبا، وشدد "الاستفادة بشكل أكبر من المؤسسات القائمة، مثل الاتحاد من أجل المتوسط." وفي 21 يناير (كانون الثاني) 2015، أكد العاهل الإسباني فيليب السادس من جديد التزامه بالاتحاد من أجل المتوسط وصرح بما يلي: "سوف يحتل شمال أفريقيا والمغرب العربي على وجه الخصوص أولوية دائمة في سياستنا الخارجية. ومن هنا تأتي أهمية جهودنا الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية ومشاركتنا الفعالة في منتديات، مثل الاتحاد من أجل المتوسط أو قمة الحوار 5 + 5".

في 5 يونيو (حزيران) 2015، جددت كل من إسبانيا والمغرب "التزامهما الكامل تجاه الاتحاد من أجل المتوسط، باعتباره إطارا ملائما لشراكة قوية ومتضامنة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط"[35] وفي 29 مايو (أيار) 2015، رحبت كل من البرتغال وتونس "بدور الاتحاد من أجل المتوسط في العلاقات الأورومتوسطية"، ودعتا إلى تعزيز دوره وقدرته المالية [36], وفي 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وضعت مراجعة سياسة الجوار الأوروبية، التي نشرتها الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية والمفوضية الأوروبية وأكدها المجلس الأوروبي في 14 ديسمبر (كانون الأول)، الاتحاد من أجل المتوسط باعتباره قوة دافعة للتكامل والتعاون الإقليمي [37].

وبمناسبة الذكرى العشرين لإعلان برشلونة، في 26 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وبمبادرة من الرئيسين المشتركين للاتحاد من أجل المتوسط، فيديريكا موجيريني (نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية) وناصر جودة (وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية)، عقد اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، جددوا خلاله التزامهم السياسي بتنمية التعاون الإقليمي في إطار الاتحاد من أجل المتوسط [38].

في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2015، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار A/70/124 الذي تمنح بموجبه للاتحاد من أجل المتوسط صفة مراقب فيها[39], وصادق كبار المسئولين في الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط، بمناسبة اجتماعهم الأول في عام 2016، على أربعة مشاريع إقليمية جديدة في مجالات النمو الشامل، والتنمية المستدامة وتمكين المرأة [40].

بحلول عام 2016، كان قد تم اعتماد ما مجموعه خمسة و أربعين مشروعاً بقيمة تزيد عن خمسة مليارات يورو، منها إثنان و عشرون مشروعا في مرحلة التنفيذ [41].

طريقة عمل الاتحاد من أجل المتوسط[عدل]

الرئاسة المشتركة[عدل]

الرئيسان المشتركان للاتحاد من أجل المتوسط، السيدة فيديريكا موجيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، والسيد ناصر جودة، وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، جنباً إلى جنب مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، السيد فتح الله السجلماسي.

تأسس مبدأ الرئاسة المشتركة المتساوي بين الشمال والجنوب للاتحاد من أجل المتوسط خلال قمة باريس التي عقدت في 13 يوليو (تموز) 2008. وهو جزء من التدابير الرامية إلى تعزيز المسؤولية المشتركة وضمان التماثل في الحقوق بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط [42], وينطبق هذا المبدأ على جميع المستويات: قمم رؤساء الدول والحكومات، والاجتماعات الوزارية، واجتماعات للممثلين رفيعي المستوى في الاتحاد من أجل المتوسط. وتقرر أن تنعقد قمة الاتحاد كل سنتين على أن يحتضنها بالتناوب بلد من الاتحاد الأوروبي ودولة متوسطية من خارجه، فيما سيكون اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المتوسطي سنويا[42].

وفي الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2012، اضطلعت فرنسا ومصر بالرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط [43]. ومنذ صدور قرار مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم 27 فبراير (شباط ) 2012، أصبح الاتحاد الأوروبي يشغل رئاسة دول الشمال الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط [17]. وتضطلع الأردن، منذ يونيو (حزيران) 2012، برئاسة دول الجنوب الأعضاء في الاتحاد [44], وقد تم تمديد رئاسة الأردن لمدة سنتين ابتداء من سبتمبر (أيلول) 2014 [45].

رئاسة دول الشمال الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط رئاسة دول الجنوب الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط
  • Flag of France.png فرنسا (يوليو (تموز) 2008 – مارس (آذار) 2012)
  • Egypt flag 300.png مصر (يوليو (تموز) 2008 – يونيو (حزيران) 2012)
  • Flag of the Western European Union.svg الاتحاد الأوروبي (مارس (آذار) 2012 – حتى الآن)
  • Jordan flag 300.png الأردن (يونيو (حزيران) 2012 – حتى الآن)

كبار المسؤولين بالاتحاد من أجل المتوسط[عدل]

أعلام الدول الأعضاء فى الاتحاد من أجل المتوسط، أمام قصر بيدرالبيس في برشلونة

يتكون اجتماع كبار المسؤولين بالاتحاد من أجل المتوسط من السفراء، وكبار الموظفين في الخارجية الذين تعينهم الدول الثلاث و الأربعون في الاتحاد من أجل المتوسط بصفة فردية، ويعقد عدة مرات في السنة، على فترات منتظمة، في مقر الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة أو في إحدى دول الاتحاد من أجل المتوسط. ويتمثل دوره في مناقشة القضايا الإقليمية، وتوجيه السياسات وإجراءات المنظمة واعتماد المشاريع المعروضة عليه. ولكل دولة صوت مماثل ويتخذ قراراته بالإجماع [46], وإلى جانب هذه الاجتماعات واللقاءات، يعقد الاتحاد من أجل المتوسط لقاءات أخرى، خاصة الاجتماعات الوزارية التي تحدد جدول الأعمال المتوسطي حول قضايا محددة، مثل البيئة، وتغير المناخ، والاقتصاد الرقمي، ودور المرأة في المجتمع، والنقل و الصناعة [16].

الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط[عدل]

بناء على إعلاني باريس ومرسيليا، تم إقرار النظام الأساسي المعتمد لتحديد مدة ولاية الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط وعملها في 3 مارس (أذار) 2010 [42]. تضطلع الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط بمهمة تتبع عمل الاجتماعات الوزارية القطاعية وتشجع، بناءً على طلب من الدول، مختلف منصات الحوار الإقليمية. ويبني الاتحاد شراكات مالية لتنفيذ المشاريع، بالاعتماد على المؤسسات المالية الدولية، والتمويلات الثنائية وزيادة مشاركة القطاع الخاص. (Reference) ويتولى إدارة الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

في بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، عقد اجتماع وزاري فى مرسيليا. وانبثق منه اتفاق على جعل مقر الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، أي في إسبانيا [47]. وبالنظر لتواجد مقر الاتحاد في دولة تقع في شمال المتوسط، فإن منصب الأمانة العامة له تؤول إلى دولة تقع في جنوبه (ويشغل هذا المنصب حالياً الدبلوماسي المغربي فتح الله السجلماسي). ويساعد الأمين العام ستة مساعدين: ثلاثة أوروبيين وثلاثة من الجنوب.

قائمة الأمناء العامون للاتحاد من أجل المتوسط:

فتح الله السجلماسي، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط. (Reference)
  • أحمد مساعدة (الأردن): مارس (آذار) 2010 – فبراير (شباط) 2011 [48]
  • يوسف العمراني (المغرب): يوليو (حزيران) 2011 – يناير (كانون الثاني) 2012 [49]
  • فتح الله السجلماسي (المغرب): مارس (آذار) 2012 – حتى الآن ( أعيد انتخابه فى ديسمبر (كانون الأول) لعام 2014) [50]

فى عام 2016، كان لدى الاتحاد من أجل المتوسط أمانة عامة عاملة تتكون من خمسة و ستين شخصاً يمثلون ما يقرب من ثلاث و عشرين جنسية مختلفة، بما في ذلك الوجود الدائم لمسؤولين كبار منتدبين من المفوضية الأوروبية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية وصندوق الودائع والأمانات [16]

الأهداف و الإنجازات الرئيسية[عدل]

يتمثل الهدف الرئيسي للاتحاد من أجل المتوسط في تعزيز التعاون والتكامل في المنطقة الأورومتوسطية، وكذا الحوار الإقليمي وتنفيذ المشاريع الملموسة و البناءة في المنطقة. وتلتزم المشاريع التي يدعمها الاتحاد من أجل المتوسط بمبدأ السرعات المتفاوتة التي تسمح لكل دولة، حسب أولوياتها، بالمشاركة، حينما ترغب في ذلك، في المشاريع المعتمدة التي يمكن أن تؤثر عليها [5].

الحوار الإقليمي[عدل]

RéunionUpm.png

يتدخل الاتحاد من أجل المتوسط كذلك في سياسة الجوار الأوروبية [51] التي وضعت في عام 2004 وسياسات التنمية الوطنية لدول الاتحاد من أجل المتوسط، عن طريق تشجيع تحقيق مشاريع مشتركة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط من خلال تنظيم اجتماعات دورية بين الدول الثلاثة و الأربعين الأعضاء, ويلعب دور منصة مركزية لصياغة الأولويات الإقليمية وتبادل الخبرات حول التحديات الرئيسية التي تواجه المنطقة [17], ويتمحور السعي لتحقيق هذا الهدف مع عمل المنظمات الإقليمية الأخرى و منتديات التعاون المعنية (جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي)، والتكامل مع الحوارات الإقليمية الفرعية للتعاون مثل قمم الحوارات 5 + 5 التي يشارك فيها الاتحاد من أجل المتوسط بنشاط [52].

عقد الاتحاد من أجل المتوسط العديد من الاجتماعات الوزارية القطاعية بين الدول الثلاثة و الأربعين الأعضاء في الاتحاد منذ إطلاقه في عام 2008، بما في ذلك سبع اجتماعات بين 2013 و 2015 ( تقوية دور المرأة في المجتمع – سبتمبر (أيلول) 2013 [26], النقل – نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 [27], الطاقة – ديسمبر (كانون الأول) 2013 [28], التعاون الصناعي – فبراير (شباط) 2014 [29], البيئة و تغير المناخ – مايو (أيار) 2014 [30], الاقتصاد الرقمي – سبتمبر (أيلول) 2014 [31], الاقتصاد الأزرق – نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 [31] ), وفي مارس (آذار) 2015، وصف المؤتمر البرلماني الدولي للسياسة الخارجية والأمن المشترك والسياسة الأمنية والدفاع المشترك في استنتاجات نهائية له أن الاتحاد من أجل المتوسط "أكثر المنتديات فعالية والأكبر من حيث تعدد الأطراف في المنطقة".

المشاريع الإقليمية[عدل]

يدعم الاتحاد من أجل المتوسط، من خلال عملية الاعتماد، المشاريع التي تعالج التحديات الإقليمية المشتركة التي يمكن أن تؤثر مباشرة على حياة المواطنين. ويضمن الاعتماد للمشاريع المختارة اعترافاً إقليمياً ويسلط عليها الضوء, ويمنحها كذلك فرصة الحصول على التمويل من خلال شبكة من الشركاء الماليين للاتحاد من أجل المتوسط.

توظيف الشباب والنمو الشامل[عدل]

اعتمدت الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط ثلاثة عشر مشروعاً للتصدي لتحديات توظيف الشباب والنمو الشامل. وبمقتضى الأمر السياسي [53] (لا سيما المؤتمرات الوزارية بشأن التعاون الصناعي والاقتصاد الرقمي) والأولويات المعبر عنها في الحوارات الإقليمية، فإن هذه المشاريع تستهدف ما يقرب من مئتي ألف من المستفيدين، معظمهم من الشباب، ويشمل أكثر من ألف من شركات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة, وبعد التشاور مع الأطراف المعنية، أطلق الاتحاد من أجل المتوسط في عام 2013 مبادرة إطار إقليمية (المبادرة المتوسطية للتوظيف (Med4Jobs)) التي تحدد أولويات العمل من حيث التوظيف، وخدمات الوساطة وخلق فرص العمل في المنطقة، وبموجبها هناك مشاريع محددة قيد التطوير [54], وفي 26 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، وقع الاتحاد من أجل المتوسط اتفاقاً "لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط" مع جمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط (ASCAME) [55].

التنمية المستدامة[عدل]

تماشيا مع نتائج المؤتمرات الوزارية القطاعية، فإن الأهداف الاستراتيجية للاتحاد من أجل المتوسط في مجال التنمية المستدامة تتمثل في: التقدم في استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة الأورومتوسطية؛ وتسهيل النقل براً وبحراً من خلال المساعدة على بناء شبكة أورومتوسطية قوية؛ ومكافحة التلوث في المنطقة وتحسين الوصول إلى إدارة المياه؛ وتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة؛ والمساهمة في مواجهة تحدي التغير المناخي في المنطقة؛ وكل ذلك بالموازاة مع استغلال إمكانات الاقتصاد الأزرق [56].

وفي عام 2015، اعتمدت الدول الثلاثة و الأربعون للاتحاد من أجل المتوسط ما مجموعه أربعة عشر مشروعاً. ويعمل الاتحاد من أجل المتوسط علي مكافحة التلوث في بحيرة بنزرت التونسية [57]، وبناء محطة لتحلية المياه في قطاع غزة [58] والتنمية الحضرية المتكاملة لمدينة إمبابة [59].

دعم المرأة[عدل]

من 11 إلى 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2009، نظم أول مؤتمر وزاري للاتحاد من أجل المتوسط. وعقد هذا المؤتمر في مراكش، وخصص لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتمخض عنه إنشاء مؤسسة المرأة من أجل المتوسط [47].

في 30 أبريل (نيسان) 2013، اعتمدت الدول الأعضاء الثلاث و الأربعين في الاتحاد من أجل المتوسط مشروع "الفتيات رائدات أعمال" الذي يهدف إلى تعزيز روح المبادرة وريادة المرأة للأعمال، إلي جانب المساواة بين الجنسين. وبعد مرور نحو عام، في 15 يناير (كانون الثاني) 2014، وقع الاتحاد من أجل المتوسط علي بروتوكول عالمي مع جمعية سيدات أعمال المتوسط (AFAEMME) [60] ، بمشاركة ألفين و خمسمئة من الفتيات في المشروع، لتوسيع كفاءات المشروع في جميع دول الإتحاد. وفي أبريل (نيسان) 2015، نظم يوم لريادة المرأة للأعمال في فلسطين.

ويدعم الاتحاد من أجل المتوسط كذلك مبادرة "توظيف الفتيات [61] "بهدف تدريب الفتيات اللواتي يبحثن عن وظيفة، دون امتلاك الكفاءة المهنية الضرورية. وبدأ المشروع في البداية في المغرب، وتونس والأردن خلال النصف الأول من عام 2014 قبل توسيع نطاقه ليشمل مصر ولبنان في أواخر عام 2014 وأوائل عام 2015. وفي مايو (أيار) 2015، استفادت مئة و ثمانون امرأة من هذا البرنامج, وفي مايو (أيار) من نفس العام، قدم الاتحاد من أجل المتوسط الدعم لما مجموعه عشر مشاريع استفاد منها أكثر من خمسين ألف امرأة [62] في المنطقة الأورومتوسطية، وذلك بمشاركة ما يزيد عن ألف من المساهمين وبفضل موازنة تجاوزت مئة وسبعة و عشرين مليون يورو.

الدول الأعضاء[عدل]

الدول الثلاثة و الأربعون الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط:

الأردن • فلسطين • ألبانيا • الجزائر • النمسا • بلجيكا • البوسنة والهرسك • بلغاريا • كرواتيا • قبرص • الدنمارك • مصر • إستونيا • إسبانيا • فنلندا • فرنسا • اليونان • المجر • إيرلندا • إسرائيل • إيطاليا • لاتفيا • لبنان • ليتوانيا • لوكسمبورغ • مالطة • موريتانيا • موناكو • الجبل الأسود • المغرب • هولندا • بولندا • البرتغال • جمهورية التشيك • رومانيا • المملكة المتحدة • سلوفاكيا • سلوفينيا • السويد • سوريا • تونس • تركيا

وقد علقت سوريا عضويتها في الاتحاد من أجل المتوسط يوم 01 ديسمبر (كانون الأول) 2011 [63] وتتمتع ليبيا بصفة مراقب لدى الاتحاد من أجل المتوسط [16].

منظمات و مؤسسات أورومتوسطية أخرى[عدل]

الاتحاد من أجل المتوسط هو منصة تعاون مشتركة لجميع الأطراف المؤسسية المعنية بالشراكة الأورومتوسطية [63]:

  • الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط،
  • الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية،
  • مؤسسة آنا ليند،
  • اللجان الأوروبية الاقتصادية والاجتماعية

تعمل هذه المؤسسات المتخصصة بشكل وثيق مع الاتحاد من أجل المتوسط وتساهم في تعزيز تأثير الإجراءات التي يتخذها.

الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط (AP-UpM) هي منظمة برلمانية إقليمية تجمع بين وفود برلمانات دول الاتحاد من أجل المتوسط [64]. وتجتمع هذه الجمعية في جلسة عامة مرة واحدة في السنة على الأقل، وتتكون من مئتين و ثمانين عضواً مقسمين بالتساوي بين الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط [65].

تأسست الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية (ARLEM) في عام 2010، تمثل المنتخبين المحليين والإقليميين في الاتحاد الأوروبي وشركائه المتوسطيين. وتمثل البعد الإقليمي في الاتحاد من أجل المتوسط [66] .

تهدف المؤسسة الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات، المعروفة باسم مؤسسة آنا ليند، لتعزيز التبادل الثقافي داخل المنطقة الأورومتوسطية من أجل تحسين الاحترام بين الثقافات و مساعدة المجتمع المدني على العمل من أجل مستقبل مشترك في المنطقة [67] .

مراجع[عدل]

  1. ^ الاتحاد الأوروبي
  2. ^ http://www.aljazeera.net/encyclopedia/organizationsandstructures/2011/1/4/الاتحاد-المتوسطي
  3. ^ أ ب http://www.annalindhfoundation.org/ar/news/ar/2008/07/16/1682
  4. ^ http://arabic.people.com.cn/31663/6449678.html
  5. ^ أ ب http://www.aljazeera.net/news/international/2008/3/14/الاتحاد-المتوسطي
  6. ^ http://www.addustour.com/15084/قادة+وممثلو+43+دولة+يستعدون+لتأسيس+%22الاتحاد+من+أجل+المتوسط%22.html_1
  7. ^ http://www.medmem.eu/ar/notice/INA00180
  8. ^ http://www.medmem.eu/ar/folder/43
  9. ^ http://www.alghad.com/articles/544116-من-عملية-برشلونة-إلى-الاتحاد-من-أجل-المتوسط?s=4d407eb6b11a3da6fc316b8f798822eb
  10. ^ http://www.alriyadh.com/359080
  11. ^ http://carnegieendowment.org/sada/?fa=21674&lang=ar
  12. ^ http://anhri.net/docs/undocs/pd.shtml
  13. ^ http://www.addustour.com/15085/اطلاق+«الاتحاد+من+اجل+المتوسط»+رسميا+تحت+شعار+«السلام».html
  14. ^ http://www.ces.es/TRESMED/docum/2008Rabat/A_F_CES8482-2008_DOC-INT_ar.pdf
  15. ^ http://spa.gov.sa/604204?lang=ar&newsid=604204
  16. ^ أ ب ت ث http://eeas.europa.eu/delegations/jordan/eu_med_mideast/index_ar.htm
  17. ^ أ ب ت http://www.euneighbours.eu/medportal/content/400/الاتحاد%20من%20أجل%20المتوسط
  18. ^ http://www.iinanews.com/page/public/news_details.aspx?id=10618#.V8qO3SgrLIV
  19. ^ http://www.raialyoum.com/?p=457416
  20. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/projects/
  21. ^ يوسف العمراني
  22. ^ فتح الله السجلماسي
  23. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/young-women-as-job-creators-2/
  24. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/water-governance-financing-in-the-mediterranean-region-successful-completion-of-ufm-project-in-jordan-and-tunisia/
  25. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-labelled-project-logismedta-to-contribute-to-the-creation-of-jobs-in-the-region-2/
  26. ^ أ ب ت http://ufmsecretariat.org/ar/union-for-the-mediterranean-third-ministerial-conference-on-strengthening-the-role-of-women-in-society/
  27. ^ أ ب ت http://ufmsecretariat.org/ar/reinforcing-cooperation-in-the-mediterranean-union-for-the-mediterranean-ufm-ministerial-conference-on-transport-takes-place-in-brussels/
  28. ^ أ ب http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-at-the-4th-dii-desert-energy-conference-building-a-future-on-renewable-energy-in-the-mediterranean/
  29. ^ أ ب http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-ministerial-meeting-on-euro-mediterranean-industrial-cooperation/
  30. ^ أ ب http://ufmsecretariat.org/ar/euro-mediterranean-cooperation-on-environment-and-climate-change-ufm-holds-ministerial-meeting-in-athens/
  31. ^ أ ب ت ث http://ufmsecretariat.org/ar/union-for-the-mediterranean-ufm-ministers-in-charge-of-the-digital-economy-launch-new-digital-cooperation-initiatives/
  32. ^ http://www.al-jazirah.com/2016/20160221/ec10.htm
  33. ^ http://www.alwasatnews.com/news/953279.html
  34. ^ https://www.imarabe.org/ar
  35. ^ http://www.maroc.ma/ar/الدورة-11-للاجتماع-المغربي-الإسباني-من-مستوى-عال-بمدريد/أخبار
  36. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/la-tunisie-et-le-portugal-appellent-a-renforcer-le-soutien-a-la-cooperation-regionale-developpee-dans-le-cadre-de-lupm/
  37. ^ http://www.euneighbours.eu/main.php?id=410&id_type=2&lang_id=470
  38. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/43-member-states-give-strong-political-support-to-the-ufm/
  39. ^ https://documents-dds-ny.un.org/doc/UNDOC/GEN/N15/439/88/PDF/N1543988.pdf
  40. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-member-states-further-enhance-regional-cooperation-in-2016-by-endorsing-4-new-development-projects/
  41. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/unleashing-the-potential-of-the-mediterranean-the-ufm-promotes-45-regional-cooperation-projects-in-2016/
  42. ^ أ ب ت http://mokhtarelgammal.typepad.com/articles/الإتحاد-من-أجل-المتوسط-بداياته-وتطوراته-ومستقبله.html
  43. ^ http://archive.aawsat.com/details.asp?section=4&article=478442&issueno=10819#.V8qlISgrLIV
  44. ^ http://petra.gov.jo/Public_News/Nws_NewsDetails.aspx?Site_Id=2&lang=1&NewsID=76590&CatID=13
  45. ^ http://alghad.com/articles/826694-تمديد-رئاسة-الأردن-المشتركة-للاتحاد-من-أجل-المتوسط-لعامين?desktop=1
  46. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/senior-officials-meeting/
  47. ^ أ ب http://www.mfa.gov.eg/Arabic/EgyptianForeignPolicy/EgyptianEuropeanRelation/Europeancommittes/Pages/UnionfortheMediterranean.aspx
  48. ^ http://www.jordanzad.com/print.php?id=41231
  49. ^ http://www.france24.com/ar/20110525-france-euro-med-yussef-amrani
  50. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/mr-fathallah-sijilmassi/
  51. ^ http://eeas.europa.eu/delegations/gulf_countries/what_eu/neighbourhood_policy_eastern_partnership/index_ar.htm
  52. ^ http://www.tunisie.gov.tn/index.php?option=com_content&task=view&id=571&Itemid=247
  53. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-secretary-general-meets-luxembourg-minister-for-labour-employment-and-the-social-and-solidarity-economy-nicolas-schmit/
  54. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/mediterranean-initiative-for-jobs-med4jobs/
  55. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/making-the-mediterranean-an-employment-hub-for-young-people-launch-of-ufm-regional-project/
  56. ^ http://ar.unhabitat.org/ufm-and-un-habitat-join-forces-to-promote-sustainable-urban-development-in-the-mediterranean/
  57. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/integrated-programme-for-protection-of-the-lake-bizerte-against-pollution/
  58. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/the-desalination-facility-for-the-gaza-strip-project/
  59. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/مشروع-التطوير-الحضري-لإمبابة/
  60. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/ufm-interviews-ms-luma-sukarieh/
  61. ^ http://www.menara.ma/ar/2014/10/10/1399752-الاتحاد-من-أجل-المتوسط-يطلق-ببيروت-المرحلة-الأولى-لمشروع-صقل-مهارات-الفتيات-من-أجل-التوظيف.html
  62. ^ http://ufmsecretariat.org/ar/skills-for-success-employability-skills-for-women/
  63. ^ أ ب http://www.mfa.gov.tr/الاتحاد-من-أجل-المتوسط.ar.mfa
  64. ^ http://apum.parlement.ma/AR/index.html
  65. ^ http://apum.parlement.ma/AR/الاجتماعات%20المقبلة/index.html
  66. ^ http://cor.europa.eu/en/activities/arlem/Documents/arlem-leaflet-ar.pdf
  67. ^ http://www.annalindhfoundation.org/ar/lsfh-lryysy