العلاقات الفلسطينية الهولندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلاقات الهولندية الفلسطينية
هولندا دولة فلسطين
السفارات
سفارة فلسطين في هولندا
  السفير : روان أبو يوسف
  العنوان : لاهاي
ممثلية هولندا في فلسطين
  السفير : ميشيل رينتينار
  العنوان : البيرة (رام الله)
الحدود
لا حدود برية مشتركة

العلاقات الفلسطينية الهولندية هي العلاقات الثنائيّة بين دولة فلسطين والمملكة الهولندية.

لمحة تاريخية[عدل]

ظل الموقف الهولندي من القضية الفلسطينية سلبيًا لفترة زمنية طويلة إلى حد أن هولندا كانت تُعتبر بمثابة الممثل الإسرائيلي في الإتحاد الأوروبي بصفة غير رسمية لأنها كانت تعارض جميع القرارات التي تتعارض مع مصلحة إسرائيل من داخل الاتحاد، إلا أن الموقف الهولندي من القضية الفلسطينية تغيّر في أعقاب عام 1973، بعدما قرر العرب قطع إمدادات النفط عن كُل من هولندا والولايات المتحدة الأمريكية. أفتتحت السفارة الهولندية في فلسطين لأول مرة في مدينة أريحا بعد وقت قصير من إبرام اتفاقيات أوسلو في عام 1994، ولكنها نُقلت بعد ذلك إلى مدينة البيرة التابعة لمحافظة رام الله في عام 1996 لتكون إلى جانب المؤسسات الأخرى التابعة للسلطة الفلسطينية. شهد الموقف الهولندي تجاه الفلسطينيين مؤخّرًا تحسناً ملحوظاً، فقد اختارت هولندا على سبيل المثال الامتناع عن التصويت ضد قرار منح فلسطين رتبة دولة مراقب غير عضو في منظمة الأمم المتحدة.[1]

خلال الاحتفال بالذكرى العشرين لإنشاء الممثلية الهولندية في فلسطين، قامت ممثلة المملكة الهولندية لدى فلسطين مع 50 راكب دراجة هوائية من قطاع غزة في عام 2015 بتوزيع 1500 وردة على المارين في شوارع مدينة رام الله، كما قدمت باقة زهور لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس تستلمها حسين الأعرج رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية كنائب عن الرئيس. يحمل أحد الشوارع الرئيسية في مدينة البيرة بمحافظة رام الله اسم "شارع هولندا" على سبيل الاحتفاء بعودة العلاقات الثنائية بين البلدين.[2]

الممثلية الهولندية في فلسطين[عدل]

تأسست ممثلية هولندا في الأراضي الفلسطينية المحتلة في عام 1994 في مدينة أريحا بعد إبرام اتفاق غزة أريحا، ثُمّ نُقل مقرها في عام 1996 إلى مدينة البيرة، ويشغل السفير ميشيل رينتينار منصب رئيس البعثة الدبلوماسية الهولندية في الأراضي الفلسطينية بدءًا من 2 أكتوبر/تشرين أول 2022 وحتى الآن.[3][4]

تتألف البعثة الدبلوماسية الهولندية في فلسطين من ثمانية موظفين هولنديين وستة موظفين فلسطينيين، وتتركز أنشطة الممثلية حول إنفاذ برنامجها التنموي إلى جانب التحليل السياسي والاجتماعي والاقتصادي وإعداد التقارير لتسهيل السياسة الخارجية الهولندية، بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات للمسافرين إلى هولندا مثل تزويدهم بالمعلومات اللازمة عن القنصلية ومعلومات التأشيرة وبعض المعلومات العملية عن هولندا.

السفارة الفلسطينية في هولندا[عدل]

يقع مقر السفارة الفلسطينية في هولندا في مدينة لاهاي، وتشغل السفيرة نبيل أبو يوسف منصب رئيسة البعثة الدبلوماسية الهولندية في الأراضي الفلسطينية بدءًا من عام 2017 وحتى الآن.[5]

التعاون الاقتصادي[عدل]

تقوم هولندا بدعم الزراعة في قطاع غزة، وخاصة زراعة محاصيل الفراولة والأعشاب والخضروات والورود، وقد وصلت قيمة عائدات صادرات المنتجات الزراعية من المشاريع التي تدعمها هولندا في قطاع غزة في 2012 إلى حوالي 5.7 مليون دولار أمريكي، كما وصلت عائدات زراعة الورود في قطاع غزة إلى نحو 6 ملايين دولار أمريكي. ساهم دعم هولندا للزراعة في أراضي القطاع في تشغيل ما يزيد عن 1180 عاملًا.

قدمت الحكومة الهولندية في عام 2014 نحو 50 مليون دولار كمساعدات لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لدعم عدد من المشاريع الزراعية والقانونية والمشاريع التي تعني بتوفير المياه في فلسطين، ومشاريع تأهيل الأراضي الواقعة ضمن نطاق المنطقة ج في قطاع غزة، أو ما يُعرف بالمنطقة العازلة، للزراعة مما يُسهم في زيادة الإنتاج الزراعي للقطاع بنسبة قد تصل إلى 30%، إلى جانب دعم عدد من المؤسسات ودعم الشركات الفلسطينية بنسبة 60%.

التعاون الثقافي[عدل]

اهتمت هولندا بتقديم الدعم لتنفيذ عدد من البرامج الثقافية في فلسطين فدعمت تأسيس مؤسسة خاصة للمسرح في قطاع غزة، كما دعمت إقامة متحف للفنون في القدس الشرقية إلى جانب دعم الفريق الوطني لكرة القدم للسيدات في الضفة الغربية.

الفلسطينيون في هولندا[عدل]

بدأ وفود المهاجرين الفلسطينيين إلى هولندا منذ خمسينيات القرن العشرين في أعقاب نكبة عام 1948،[6] وازداد وطأته خلال حقبة الستينيات من القرن العشرين مع وصول 120 عاملًا فلسطينيًا من مدينة نابلس إلى هولندا للعمل في شركة تصنيع السمنة. سكن هؤلاء العمال في بلدة فلاردينجن الهولندية، وعانوا من ظروف اقتصادية وأوضاع صعبة وعاشوا في عزلة اجتماعية بسبب تأييد السلطات والأحزاب الهولندية لإسرائيل إلى أن تمكنوا في عام 1966 وبالتنسيق مع الطلاب الفلسطينيين المقيمين في هولندا من تأسيس رابطة الفلسطينيين في هولندا، وهي رابطة كانت تهتم بإقامة الأنشطة الثقافية والاجتماعية لدعم القضية الفلسطينية ودعم منظمة التحرير الفلسطينية، ولكن سُرعان ما تفككت الرابطة بسبب ضعف غمكانيّاتها المالية.[7]

شهدت أواخر تسعينيات القرن العشرين تأسيس عدد من المؤسسات والمنظمات الفلسطينية والداعمة للقضية الفلسطينية في هولندا، وكان من أهمها:

  • لجنة فلسطين الهولندية: تأسست على يد مجموعة من الهولنديين الداعمين للقضية الفلسطينية في أعقاب حرب عام 1967، واهتمت بنشر كتيبات عن القضية الفلسطينية، وأسست بالاشتراك مع لجنة فلسطين البلجيكية مجلة دورية ربع سنوية بعنوان "صمود" تصدر أعدادها كل ثلاثة شهور.
  • رابطة الجالية الفلسطينية في هولندا: تأسست في أعقاب اجتماع عقده أبناء الجالية الفلسطينية في هولندا بمدينة روتردام، وكرست الرابطة جهودها لتوثيق العلاقات بين أبناء الجالية الفلسطينية في هولندا وتطوير علاقاتهم مع المجتمع الهولندي، وتنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية لدعم للقضية الفلسطينية ودعم أبناء الجالية الفلسطينية، وإحياء المناسبات الوطنية والدينية.
  • المجلس الفلسطيني: تأسس في مدينة أوترخيت الهولندية، ويقوم بتنظيم الفعاليات والأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية على نحو مشابه لما تقوم به رابطة الجالية الفلسطينية.
  • البيت الفلسطيني: تأسس البيت الفلسطيني في هولندا على يد أحد رجال الأعمال الفلسطينيين، وكرس جهوده لتنظيم الفعاليات الثافية لدعم القضية الفلسطينية، فأقام العديد من الندوات والمحاضرات التي دعى إليها عدد من المفكرين والمثقفين العرب والمسلمين إلى جانب بعض الهولنديين المناصرين للقضية الفلسطينية.
  • مؤسسة اعرف عدوك: تأسست في عام 2003م، وهي مؤسسة شبيهة بمؤسسة الحوار اليهودي الفلسطيني.

موقف هولندا السياسي من القضية الفلسطينية[عدل]

كانت الحكومة الهولندية مؤيدة وداعمة للمواقف الإسرائيلية على مدى سنوات، ولا تزال العديد من الأحزاب اليمينية في هولندا مثل حزب النداء الديمقراطي المسيحي، وحزب العمل الهولندي، والحزب الليبرالي تتخذ مواقف مؤيدة لإسرائيل، ويُعتبر الحزب الليبرالي الهولندي هو الحزب الأكثر تشددًا في تأييد إسرائيل في هولندا. على الرغم من ذلك كانت هُناك بعض الأحزاب الهولندية التي تتبنى مواقف داعمة للقضية الفلسطينية مثل حزب اليسار الأخضر، والحزب الهولندي الاشتراكي.[8]

في عام 2021 خلال فعاليات إحياء الذكرة الثالثة والسبعين للنكبة، وقع ثمانين أستاذ جامعي وأكاديمي من العاملين في الجامعات الهولندية على عريضة تُساند القضية الفلسطينية وتُطالب الحكومة الهولندية بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.[9]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ نبيل أبو زنيد (30 يونيو 2013). "العلاقات الهولندية الفلسطينية". معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية. رام الله، فلسطين. مؤرشف من الأصل في 2022-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر ialiis.birzeit.edu.
  2. ^ "تازالار: العلاقات الفلسطينية الهولندية تشهد تقدما سياسيا واقتصاديا". وكالة فلسطين للأنباء. رام الله، فلسطين. 14 سبتمبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2023-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر www.wafa.ps.
  3. ^ "الوزير د. المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الهولندي - وزارة الخارجية والمغتربين". Mofa.pna.ps. مؤرشف من الأصل في 2022-10-02. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-02.
  4. ^ "Donors". Coalition for Accountability and Integrity - AMAN. مؤرشف من الأصل في 2020-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-06.
  5. ^ "سفارة دولة فلسطين - هولندا". وزارة الخارجية الفلسطينية. مؤرشف من الأصل في 2018-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-17.
  6. ^ نيسان قسيس (20 أكتوبر 2022). "الفلسطينيون في هولندا: بين مطرقة الاستعمار الإسرائيلي، وسندان السياسات الهولندية". بديل. رام الله، فلسطين. مؤرشف من الأصل في 2023-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر www.badil.org.
  7. ^ "الفلسطينيون في هولندا". وكالة فلسطين للأنباء. رام الله، فلسطين. 20 أكتوبر 2022. مؤرشف من الأصل في 2023-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر info.wafa.ps.
  8. ^ "مسار العلاقات الإسرائيلية - الهولندية". القدس العربي. لندن، المملكة المتحدة. 26 يوليو 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر www.alquds.co.uk.
  9. ^ "توقيع عريضة من قبل اكاديميين وأساتذة الجامعات الهولندية للمطالبة بنصرة الشعب الفلسطيني وقطع العلاقات مع اسرائيل". وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين. رام الله، فلسطين. 17 مايو 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر www.mofa.pna.ps.