العلاقات الكاميرونية الفلسطينية

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلاقات الكاميرونية الفلسطينية
الكاميرون دولة فلسطين
السفارات
لا يوجد
لا يوجد
الحدود
لا حدود برية مشتركة

العلاقات الكاميرونية الفلسطينية هي العلاقات الثنائيّة بين دولة فلسطين وجمهورية الكاميرون.

التاريخ[عدل]

لم يكن موقف الكاميرون تجاه القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية ثابتًا على وتيرة واحدة، شأنه في ذلك شأن موقف معظم دول القارة الإفريقية التي جمعتها لسنوات طويلة علاقات وطيدة بإسرائيل بعدما سعت الحكومة الإسرائيلية خلال خمسينيات وستينيّات القرن العشرين إلى توثيق علاقاتها بدول منطقة غرب وجنوب إفريقيا عن طريق تقديم المُساعدات لهم، ولكن بدءًا من سبعينيات القرن العشرين بدأ موقف بعض هذه الدول يتغير تجاه الحكومة الإسرائيلية، فأعلنت حكومة الكاميرون في تشرين الأول (أكتوبر) من عام 1979 أن السلام يستحيل أن يتحقق في منطقة الشرق الأوسط دون انسحاب كامل لإسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلتها.[1] أصبح الموقف الرسمي للحكومة الكاميرونيّة منذ ذلك الحين لا ينحاز للجانب الإسرائيلي في بعض الأحيان وإن لم يتّجه صراحة لدعم القضية الفلسطينية دعمًا كاملًا، فعلى سبيل المثال، امتنعت الكاميرون عن التصويت لصالح مُقترح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالموافقة على الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي جرى في عام 2017.[2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "1979 | بيان صحافي في ختام زيارة رئيس الكاميرون: لا سلام بالشرق الأوسط دون انسحاب إسرائيل". القبس (باللغة العربية). عمان، الأردن. 6 Mar 2023. Archived from the original on 2023-05-20. Retrieved 2022-12-30 – via www.alqabas.com.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ هاشم; الفخراني (21 Dec 2017). ""مكنش العشم".. 6 دول أفريقية خذلت القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة.. توجو تصوت ضد مشروع قرار عربى لرفض اعتراف "ترامب" بالقدس عاصمة لإسرائيل.. ومراقبون يؤكدون: توغل تل أبيب في القارة السمراء السبب الرئيسى". اليوم السابع (باللغة العربية). القاهرة، مصر. Archived from the original on 2019-09-10. Retrieved 2022-12-30 – via youm7.com.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)