المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المؤسسة العربية الحديثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
المؤسسة العربية الحديثة
المؤسسة العربية الحديثة
تاريخ
التأسيس 1960 (منذ 58 سنة)
تواريخ مهمة 1970 إصدار سلسلة "المُعلم"
1984 إصدار روايات مصرية للجيب
المؤسس حمدي مصطفى
بطاقة تعريفية
المقر القاهرة الفجالة، القاهرة
الإسكندرية محرم بك، الإسكندرية[1]
التخصص شامل
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لكتاب سلاح التلميذ
الموقع الرسمي لكتاب المُعلم

المؤسسة العربية للطبع والنشر والتوزيع هي إحدى دور النشر المصرية تأسست عام 1960، صاحبها ومديرها حمدي مصطفى .[2] تقوم المؤسسة باصدار سلسلة كتب سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية و سلسلة كتب المعلم للمرحلتين الاعدادية و الثانوية .وتوجه المؤسسة إصداراتها إلي فئة الشباب خاصة. لها العديد من الإصدارات من أشهرها ما تطلق عليه روايات مصرية للجيب كسلاسل د. نبيل فاروق مثل رجل المستحيل وملف المستقبل وسلاسل د. أحمد خالد توفيق مثل ما وراء الطبيعة - فانتازيا إلى جانب سلاسل أخرى كفلاش - كوكتيل 2000 - سافاري - سلة الروايات - مغامرات س - زهور - المكتب رقم 19 - المكتب رقم 17 والعديد من الروايات الأخرى. كما أن لإصدارات هذه المؤسسة جمهور عريض من الشباب العربي فإصدراتها تباع في جميع أنحاء الوطن العربي.[3]

تاريخ المؤسسة[عدل]

غلاف كتب سلاح التلميذ

مع بداية تأسيس الأستاذ حمدي مصطفى للمؤسسة في العام 1960 كان أول ظهور لكتب "سلاح التلميذ" التي تخصصت في مناهج سنوات المرحلة الابتدائية لتستمر حتى الوقت الحاضر نوعا مميزا في المساعدة في التفوق الدراسي، حيث تعتبر سلسلة كتب سلاح التلميذ أقدم سلسلة كتب تعليمية خارجية في مصر،[4] وفي عام 1968 قدم أحمد إبراهيم مع ابنه محمد إبراهيم سلسلة كتب الأضواء التعليمية التابعة لدار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.[5]

إصدار سلسلة كتاب المُعلم[عدل]

بعد النجاح الذي حققته سلسلة كتب سلاح التلميذ للمرحلة الابتدائية، أصدرت المؤسسة في عام 1970 سلسلة جديدة تحت اسم "المعلم" لتتخصص في مناهج سنوات المرحلتين الإعدادية والثانوية، وليواصل معها الطالب في هذه المرحلة من حياته التعليمية ما بدأه في بدايات مشواره مع التعليم، ولتصاحب كتب سلاح التلميذ والمعلم الطالب في كل سنوات دراسته في المرحلة ما قبل الجامعية.[5][4]

روايات مصرية للجيب[عدل]

شعار سلسة روايات مصرية للجيب

قامت المؤسسة العربية الحديثة بإصدار سلاسل روايات مصرية للجيب تحت شعار «مشروع القرن الثقافي»؛ وتُعد من أشهر سلاسل الروايات في مصر والعالم العربي لدى القراء الشباب بدأ إصدارها عام 1984 م [6]بروايات الكاتب الدكتور نبيل فاروق في سلسلة رجل المستحيل وتعتبر من روايات الحركة وملف المستقبل التي تحمل طابع الخيال العلمي .ثم في منتصف التسعينات انضم إليها الكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق بسلسلة ما وراء الطبيعة ذات طابع الغموض المرعب ثم سلسلة فانتازيا والتي من اسمها هي عن الخيال المطلق مما ضاعف أعداد القراء لأن سلاسل الروايات أصبحت تغطي معظم أنواع الروايات .

التعليم الإلكتروني[عدل]

اثناء الطفرة التكنولوجية التي ظهرت، عملت المؤسسة العربية الحديثة على بناء وتنمية التعليم الإلكتروني؛ حيث أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح لها دورا محوريا في منظومة التعليم الحديثة، ففي بداية عقد الألفينيات قامت الموسسة بتقديم المناهج الإلكترونية المدعومة بتقنيات الوسائط المتعددة (الصوت - الصورة - الرسوم المتحركة - الفيديو - ... إلخ) على أسطوانات مدمجة.

مع تطور شبكة الإنترنت في مصر خاصة وعلى مستوى العالم عامة، قدمت المؤسسة خدماتها التعليمية على شبكة الإنترنت بما يناسب السرعة المتواضعة مع بدايات الألفية الثانيةالتي وفرتها وقتها تبك التقنية على رقم خاص هو 07771555.


بعد ظهور تقنية خط اشتراك رقمي غير متماثل لتعطي وصولا لشبكة الإنترنت بسرعات أكبر مما سمح بتحسين جودة المواد التعليمية الإلكترونية التي نقدمها المؤسسة. فقد قامت المؤسسة بتطوير خدماتها على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي لا تقل في إمكاناتها الفنية عن الحاسبات الآلية بشكلها التقليدي.

طرحت المؤسسة العربية الحديثة مبادرة بالمشاركة المجتمعية وتقديم منتجها التعليمي الإلكتروني أونلاين على شبكة الإنترنت في موقعين أحدهما لكتب "سلاح التلميذ" والآخر لكتب "المعلم" وأن يكون الدخول إلى هذين الموقعين بدون أية رسوم كخدمة مجانية لحاملي كتب سلاح التلميذ والمعلم.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ مقرات المؤسسة العربية الحديثة موقع الصفحات الصفراء Yellowpages.com نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ If we want to keep Arabic alive, don’t blame English, thenational.ae. Retrieved 31 July 2017. نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ عن المؤسسة العربية الحديثة - موقع غير الرسمي. نسخة محفوظة 06 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب ت عن سلسلة سلاح التلميذ الموقع الرسمي لسلسلة كتب سلاح التلميذ. نسخة محفوظة 28 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب الموقع الرسمي لكتاب المُعلم نسخة محفوظة 01 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الصفحة الرسمية على الفيس بوك

وصلات خارجية[عدل]