المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المدير الفني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2012)

أدوار ومسؤوليات المدير الفني للمدير الفني دور حساس ومثير للاهتمام، بغض النظر عن نوع الشركة التي يعمل بها ولا لحجم المجموعات التي يديرها ويشرف عليها. في كثير من الأحيان، يلبس المدير الفني قبعتين، الدعم الفني والإدارة. إن نجاح فريقه يعتمد على موازنته للأمور بين القبعتين، واستراره في الحفاظ على المطالب الكبيرة لبئية العمل ذات الوتيرة السريعة التي يدعمها فريقه.

الدعم الفني

المدير الفني الفعال هو الشخص الملم بالنواحي التقنية بشكل جيد. عند الحاجة، يكون قادراً على إنجاز كافة المستويات من المهام مثل استكشاف المشاكل ووضع حلول فنية لها. دارة التطوير: وتمارس المهام والاختصاصات التالية: 1.إعداد وتنفيذ وتطوير السياسات المتعلقة بنظم المعلومات. 2.ضمان حصول موظفي الادارة على التدريب الذي يؤهلهم للتعامل والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية. 3.أتمتت الأعمال اليدوية إلى آلية ، وتحديد الأنظمة المناسبة لكل عمل وتطويرها بصورة منتظمة. 4.جمع البيانات المتعلقة بإجراءات العمل وتحويلها إلى معلومات، ووضع التصورات المساعدة على الاستغلال الأمثل لها. 5.تنظيم المعلومات في ملفات إلكترونية يسهل الرجوع إليها عند الحاجة. 6.إعداد مخطط لسير العمليات الإدارية في الوزارة ومكاتبها وتحديثه باستمرار. 7.تطوير أساليب تشغيل الأنظمة، وتقديم المقترحات التطويرية لها ومتابعة تنفيذها. 8.توثيق النظم المعمول بها. 9.إنشاء نظام إدارة المعرفة وتسويقه بين العاملين. 10.تبادل المعلومات والأفكار التطويرية مع باقى ادارة المعلومات، وغيره من الادارت المتخصصة بهدف تشجيع التبادل المعرفي.

يزود المدير الفني التوجيهات الفنية لتطوير، تصميم وتكامل النظام. حيث يراجع العمل المرتبط به ويتابع المشروع من خلال مراحل نشر الفحص والإنتاج.

ومن الممكن أن يزود المدير الفني فريقه بالتدريب التقني اللازم بالإضافة إلى إمكانية الاستمرار في تدريبهم عند الحاجة. أيضاً يتأكد من وجود الإجراءات الفنية، التوثيق والسياسات العامة في مكانها، والتي يستعرضها على أساس منتظم. عندما يتعلق الأمر بمشاكل تقنية قد تحدث، ينبغي على المدير الفني أن يتخذ القرارات الصحيحة حول أفضل الحلول لتنفيذها. بحيث يعتمد قراره على الأفضل لشركته، بغض النظر حول ما إذا كانت الحلول مكلفة مالياً أو زمنياً.

يشرف المدير الفني على معدات مركزية البيانات مثل الخوادم ومعدات الشبكة بأن تكون على أسس ثابتة وقوانين لسلامة وأمن النظم التي يدعمها فريق الدعم بتفعيل جدر الحماية، نظم استشعار الدخول وبرامج الحماية من الفيروسات. أيضاً يطبق المدير الفني النظم القياسية على المعدات، التكتلات والقدرة على التخطيط لأعلى مستويات التوفر للمعدات والبرامج.

يتبع...

Film-Camera.png
هذه بذرة مقالة عن مخرج سينمائي أو تلفزيوني أو مسرحي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.