اليوم العالمي للأرض الأم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اليوم العالمي للأرض الأم
 

البداية 1970[1]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
نوعه يوم دولي
اليوم السنوي 22 أبريل  تعديل قيمة خاصية (P837) في ويكي بيانات

اليوم العالمي للأرض الأم يوم اختارته الجمعية العامة عام 2009 بموجب قرار A/RES/63/278. كانت بوليفيا هي من تقدمت بمشروع القرار وصدق عليه ما يزيد عن 50 دولة عضوة في الجمعية.[2] ويقر القرار بأن «الأرض وأنظمتها البيئية» هي موطننا وأنه «من الضروري أن ندعم التناغم مع الطبيعة والأرض.» ولقد استخدم مصطلح «الأرض الأم» لأنه «يعكس الاعتماد المتبادل القائم بين الإنسان والكائنات الحية الأخرى والكوكب الذي نعيش فيه». ومن المقرر أن يكون يوم 22 إبريل اليوم العالمي للأرض الأم.[3]

رحب رئيس الجمعية العامة ميجويل دإسكوتو بروكمان بإنشاء اليوم العالمي للأرض الأم، قائلاً: «يدعم اليوم العالمي للأرض الأم رؤية الأرض باعتبارها الكيان الذي يصون جميع الكائنات الحية الموجودة في الطبيعة. فالشمولية هي جوهر هذا اليوم، وتدعيم المسؤوليات المشتركة في إعادة بناء العلاقة المضطربة مع الطبيعة هي السبب في توحيد الشعوب في جميع أنحاء العالم.»[4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.epa.gov/history/origins-epa. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ GENERAL ASSEMBLY PROCLAIMS 22 APRIL ‘INTERNATIONAL MOTHER EARTH DAY’ ADOPTING BY CONSENSUS BOLIVIA-LED RESOLUTION | Meetings Coverage and Press Releases نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Links to documents نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Statements and messages - President of the 63rd Session of the UN General Assembly نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.