عيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كلمة عيد في اللغة تعني (عود) حذفت الواو و أضيفت آليا فأصبح عيد . و يعني العودة الى يوم انتهاء محنه او بلاء او إنجاز مهم. و يأتي العيد كمكافئة للصبر و التعب الذي تم بذله. و الأعياد ليست محتكره فقط في المناسبات الدينية. فهناك أعياد وطنيه و سياسية.

و من أمثلتها عيد الجيش هوه يوم تأسيس الجيش. عيد الفطر يأتي بعد صوم شهر. و أعياد الميلاد فهو اليوم الذي تفرح فيه الام بمولودها الذي حملته تسعة شهور و الاحق الفرحه للام و ليس للولد ... و عيد الأضحى يأتي بعد امتحان صعب جداً لنبي الله ابراهيم بدايته بهجر امرأته هاجر و ولدَة اسماعيل ١٣ سنه و تركها في الصحراء. و بعد ثلاث بذبح ولدَة اسماعيل بعد الفراق الطويل ياتي الامتحان الصعب من الله لابراهيم بذبح اسماعيل صاحب ١٣ عام و بعد الامتثال لامر الله من الاثنين انتهى الامتحان بدون دماء. و ذبح الانعام هوه للتقرب من الله في هذا اليوم.

الأعياد العامة[عدل]

إحتفال مشجعي إنترناسيونالي.

الأعياد العامة أو الأعياد القانونية هي أعياد قد أقرت الدولة بها، قد تكون هذه الأعياد دينية (في الحالة أن الدولة ليست علمانية) أو شعبية أو تاريخية وسياسية.

الأعياد الدينية[عدل]

الأعياد المال المخانيف[عدل]

الأعياد عند المسلمين[عدل]

للمسلمين عيدان، عيد الفطر والذي يتبع شهر رمضان وعيد الأضحى الذي يقع في العاشر من شهر ذي الحجة الهجري والذي يتبع وقفة المسلمين الحجاج الواقفين على جبل عرفات، يبدأ كل عيد بصلاة العيد وهي سنة مؤكدة يكون وقتها بعد شروق الشمس، إضافة لهذين العيدين المجيدين يوجد عند المسلمين عيد يتكرر كل أسبوع هو عيد يوم الجمعة جعله الله للمسلمين ليجتمعوا فيه ظهر يوم الجمعة ليؤدوا صلاة الجمعة المفرضة الواجبة وكي يستمعوا إلى خطبة الجمعة الشاملتين للوعظ بالتذكرة ومناقشة أمور الساعة، حيث بعد الصلاة يتفرق المسلمين ليلاقوا أحبتهم وأصدقائهم لتناول طعام الغداء معهم أو مع أفراد أسرتهم أو ينفضوا إلى عملهم وتجارتهم

الاعياد المسيحية[عدل]

للمسيحيين عيدان =عيد ولادة السيد المسيح و عيد القيامة السيد المسيح


أنظر أيضاً[عدل]