بحر العرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بحر العرب
Arabian Sea map-ar.png
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
جزء من
دول الحوض
هيئة المياه
النوع
مصب الأنهار
 Incomplete list.svg القائمة ...
Bhadar River (en) ترجمBharathappuzha (en) ترجمHingol River (en) ترجمنهر السندKali River (en) ترجمMahi River (en) ترجمنارماداSabarmati (en) ترجمChaliyar (en) ترجمDaman Ganga River (en) ترجمKadalundi River (en) ترجمKaramana River (en) ترجمLyari River (en) ترجمMahé River (en) ترجمMandovi River (en) ترجمMindhola River (en) ترجمNetravati River (en) ترجمSharavathi (en) ترجمUlhas River (en) ترجمValapattanam River (en) ترجمChakra River (en) ترجمChapora River (en) ترجمنهر دشتHub River (en) ترجمKorapuzha (en) ترجمMalan River (en) ترجمMithi River (en) ترجمOshiwara River (en) ترجمOzat River (en) ترجمRaval River (en) ترجمنهر ساراسواتيSouparnika River (en) ترجمVarahi River (en) ترجمZuari River (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
القياسات
المساحة
3,862,000 كـم2 (1,491,000 ميل2)
عرض
2,400 كـم (1,500 ميل)
عمق
  • 5٬800 م عدل القيمة على Wikidata

بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية.[1][2][3] تحده من الشمال إيران وباكستان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي. يبلغ مساحته 3.862.000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق لها 4.652 متر. يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن من الغرب عبر مضيق باب المندب، ويربطه بالخليج العربي خليج عمان في الشمال الغربي.

جغرافية[عدل]

بحر العرب من الفضاء

تبلغ مساحة سطح بحر العرب حوالي 3.862.000 كيلومتر مربع[4]، وأكبر عرض له هو 2.400 كيلومتراً تقريباً، وأقصى عمق له 4.6 كيلومتر تقريبًا. تصب الأنهار السند ونارمادا وتابتي مباشرة في هذا البحر. ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان، وجبال غاتس الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.

الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف. وتطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عُمان والمكلا في اليمن وبوصاصو في الصومال. يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية التي تتحول في الأغلب إلى عواصف تؤثر على الدول المطلة عليه وبالأخص سلطنة عُمان واليمن.

الحدود[عدل]

تعرف المنظمة الهيدروغرافية الدولية حدود بحر العرب على النحو التالي:[5]

بحر العرب
شاطئ بحر العرب في الهند

طرق التجارة[عدل]

أسماء وطرق ومواقع رحلة البحر الإريتيري

كان بحر العرب طريقًا تجاريًا بحريًا مهمًا منذ عصر السفن الشراعية الساحلية منذ تقريبا الألفية الثالثة قبل الميلاد، وبالتأكيد أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى الأيام الأخيرة المعروفة باسم عصر الشراع. وفي فترة حكم يوليوس قيصر، اعتمدت العديد من طرق التجارة البرية والبحرية المشتركة الراسخة على النقل المائي عبر البحر المحيط بمناطق التضاريس الداخلية الوعرة إلى شماله.

أدى البحر العربي دور مهماً في ظهور وتطور ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية كمعين وحضرموت وسبأ؛ حيث كانت البضائع التجارية تصدَّر من الهند فتمر خلال شبه الجزيرة العربية إلى أسواقها في الشرق الأدنى والعالم، وكانت اليمن وحضرموت إحدى المحطات التجارية العظمى[6] لتلك البضائع.

الجزر[عدل]

منظر لاندسات على جزيرة سقطرى اليمنية.

هناك العديد من الجزر في بحر العرب، وأهمها جزر لكشديب (الهند)، سقطرى (اليمن)، مصيرة (عمان) وجزيرة بفت تلار (باكستان).

المنطقة الميتة[عدل]

المنطقة الميتة هي منطقة خالية من الأكسجين تقع في بحر عمان ونتيجة لذلك فهي خالية من أي حياة بحرية. تعتبر أكبر منطقة ميتة في العالم بمساحة تساوي مساحة اسكتلندا.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ Arabian Sea, Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 09 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Kamat's Potpourri: The Arabian Sea"، kamat.com، مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2018.
  3. ^ "Limits of Oceans and Seas, 3rd edition" (PDF)، International Hydrographic Organization، 1953، مؤرشف من الأصل (PDF) في 15 ديسمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010.
  4. ^ Arabian Sea, Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 2015-05-09 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Limits of Oceans and Seas, 3rd edition" (PDF)، International Hydrographic Organization، 1953، مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 ديسمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010.
  6. ^ خوري, رئيف، "مع العرب في التاريخ والاسطورة"، www.hindawi.org، هنداوي، مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2021.
  7. ^ "World's largest 'dead zone' discovered, and it's not in the Gulf of Mexico"، nola.com، مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2018.

 هذه المقالة تتضمن نصاً من منشور أصبح الآن في الملكية العامةتشيشولم, هيو, المحرر (1911)، "Arabian Seaموسوعة بريتانيكا (باللغة الإنجليزية) (ط. الحادية عشر)، مطبعة جامعة كامبريدج.