بطولة أمم أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بطولة أمم أوروبا لكرة القدم
كأس البطولة
كأس البطولة
معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1960
المنظم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم
عدد الطبعات 15 نسخة
تواترها كل 4 سنوات
عدد المشاركين 53 (التصفيات)
24 (البطولة)
وضع المشاركين محترفون
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قائمة الفائزين
آخر بطل  البرتغال (اللقب الأول)
الأكثر تتويجا  ألمانيا
 إسبانيا
(أبطال 3 مرات)
التسلسل الزمني للمنافسة
Fleche-defaut-droite-gris-32.png بطولة أمم أوروبا 2016
بطولة أمم أوروبا 2020 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي بطولة كرة القدم الرئيسية للمنتخبات في أوروبا، لتحديد بطل أوروبا. تقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم. تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا، لكن في بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغير اسم البطولة ليصبح بطولة أمم أوروبا.

التاريخ[عدل]

إنشاء البطولة[عدل]

في عام 1956 تم التخطيط لإقامة بطولة لمنتخبات كرة القدم في أوروبا، وفي عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات، وكان نظام البطولة يعتمد على مباريات تكون على طريقة الذهاب والإياب، ويلعب كل منتخب مباراة في دولته ومباراة في دولة المنتخب الأخر، وفي الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية. و قد أقيمت أول مباراة نهائي لبطولة أمم أوروبا في عام 1960 بين منتخب يوغسلافيا لكرة القدم ومنتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم، وقد أقيمت المباراة في باريس، وقد فاز الاتحاد السوفيتي بلقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز ببطولة أمم أوروبا.

تاريخ البطولات[عدل]

تأثرت بطولة بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1964 بالسياسة كثيرا، فقد رفض منتخب اليونان لكرة القدم اللعب مع منتخب ألبانيا لكرة القدم، حيث كانت بينهم حرب، وقد أقيمت البطولة في إسبانيا، وفاز بلقب منتخب إسبانيا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في مدريد. و قد تم تغيير طريقة التأهل في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1968، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات ويلعب كل منتخب مع الآخر مرتين، ويتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب وإياب، وأقيمت البطولة في إيطاليا، وقد فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في لقب تلك البطولة، بعد المباراة النهائية المعادة مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم، حيث تعادلوا 1-1 في المباراة الأولى وفاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في المباراة الثانية بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 2-0.

وأقيم نفس النظام في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1972، وقد استضافت بلجيكا النهائيات، وفاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في لقب البطولة بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم 3-0، وأقيمت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1976 في يوغسلافيا، وفاز منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم بلقب تلك البطولة بعد أن فاز على منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية، وهي أول بطولة تنتهي بركلات الجزاء. وفي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1980، تم تغيير نظام البطولة، حيث شارك لأول مرة ثمانية فرق في الكأس، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة تحتوي على أربعة فرق، والفائز بلقب كل مجموعة يتأهل إلى النهائي، وقد ألتقى منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم مع منتخب بلجيكا لكرة القدم في النهائي، وفاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في المباراة 2-1، وهو أول منتخب أوروبي يفوز بلقب البطولة مرتين، وفي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1984 لم يتم تغيير نظام البطولة، واستمرت على الثمانية منتخبات، ولكن جعل الفريقين الأول والثاني يتأهلون إلى الدور نصف النهائي، ويلعبوا بطريقة مقصية مع الفرق في المجموعة الأخرى، وقد أقيمت البطولة في فرنسا، وفاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب إسبانيا لكرة القدم 2-0.

استضافت ألمانيا الغربية بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1988، وقاد ماركو فان باستن منتخب هولندا لكرة القدم إلى الفوز بتلك البطولة بعد أن تغلب في المباراة النهائية على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم. و أقيمت بطولة بطولة أمم أوروبا 1992 في السويد، وقد توحدت ألمانيا الشرقية مع ألمانيا الغربية، وتفككت دول الإتحاد السوفييتي وقد لعبت تحت اسم اتحاد الدول المستقلة، ولم تستطع يوغسلافيا أن تشارك في تلك البطولة بسبب الحرب، وفشاركت بدلا عنه الدنمارك، وبشكل مفاجئ وصل منتخب الدنمارك لكرة القدم إلى نهائي تلك البطولة والتقى مع منتخب ألمانيا لكرة القدم وفاز عليه 2-0، علما بأن منتخب ألمانيا لكرة القدم كان بطل العالم في تلك الفترة. و بعد تفكك الإتحاد السوفييتي أصبح عدد الدولة في قارة أوروبا كبير ووصل إلى 48 دولة، فتمت زيادة عدد الدول المشاركة في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1996 في إنجلترا إلى 16 فريق، وقد قسمت الفرق إلى أربعة مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي، وفاز منتخب ألمانيا لكرة القدم في لقب تلك البطولة بعد أن تغلب على منتخب جمهورية التشيك لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف، وهو أول هدف ذهبي يسجل في نهائي بطولة أمم أوروبا.

أقيمت لأول مرة بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2000 في دوليتين، حيث استضافت بلجيكا وهولندا تلك البطولة، وفاز منتخب فرنسا لكرة القدم بلقب تلك البطولة، بعد أن تغلب على منتخب إيطاليا لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه. وأقيمت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2004 في البرتغال، وقد تم اعتماد نظام الهدف الفضي في تلك المسابقة، وفاز في لقب تلك البطولة بشكل مفاجئ منتخب اليونان لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب البرتغال لكرة القدم 1-0 في المباراة النهائية. للمرة الثانية تمت استضافة مشتركة بين دولتين لهذه البطولة، هذه المرة في كل من النمسا وسويسرا اللتان استضافتا بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2008 والتي أحرز لقبها منتخب إسبانيا لكرة القدم الذي تغلب على نظيره الألماني بهدف مقابل لا شيء. مقابل لا شيء.للمرة الثالثة تمت استضافة مشتركة بين دولتين لهذه البطولة ،وكانت في أوكرانيا و بولندا اللتان استضافتا بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2012 والتي أحرز لقبها منتخب إسبانيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخ البطولة أمام نظيره منتخب إيطاليا لكرة القدم في النهائي وفاز عليه برباعية مقابل لا شيء. في عام 2016، أقيمت البطولة في فرنسا، وفاز منتخب البرتغال على نظيره الفرنسي بهدف مقابل لا شيء في الشوط الإضافي الثاني في المباراة التي أقيمت على ملعب فرنسا، محققاً بذلك أول لقب له في بطولة أمم أوروبا في تاريخه.

نظام البطولة[عدل]

عدد مرات الظهور للمنتخبات المشاركة في نسخ البطولة المختلفة.

حتى عام 1976 كانت تتأهل أربعة فرق إلى الدور النهائي من المسابقة، وفي عام 1980 أصبح عدد الفرق المشاركة في بطولة أمم أوروبا 8 فرق، وفي عام 1996 تمت زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 16 فريق. و قد كانت الفرق تختار بعد لعب مباريات تأهيلية، وفي عامي 1960 و1964 كانت تقام مباريات ذهاب وإياب بين فريقين، ويتأهل الفائز بمجموع المباراتين، ومنذ عام 1968 تحول النظام إلى نظام المجموعات التأهيلية وحتى عام 1976، وفي عام 1976 أصبح البلد المضيف يتم اختياره من بين المنتخبات الأربع المتأهلة، ومنذ عام 1980 أصبح اختيار الدولة المضيفة للكأس يتم قبل البدء بالتصفيات المؤهلة للبطولة.

اختيار المستضيف[عدل]

الرموز[عدل]

كأس البطولة[عدل]

التمائم[عدل]

الكرة الرسمية[عدل]

الشعار[عدل]

التحكيم و تطور القوانين[عدل]

الملاعب[عدل]

الجماهير[عدل]

الجوائز[عدل]

يوجد حاليًا خمس جوائز تُمنح بعد البطولة، وجائزة واحدة خلال البطولة:[1]

  • لاعب البطولة تُمنح لأفضل لاعب، ومُنحت لأول مرة في 1996.
  • الحذاء الذهبي (يُسمّى حاليًا "حذاء أديداس الذهبي") تُمنح لأكثر لاعب سجل أهداف في البطولة.
    • الحذاء الفضي (يُسمّى حاليًا "حذاء أديداس الفضي") تُمنح لأكثر ثاني لاعب سجل أهداف في البطولة.
    • الحذاء البرونزي (يُسمّى حاليًا "حذاء أديداس البرونزي") تُمنح لأكثر ثالث لاعب سجل أهداف في البطولة.
  • أفضل لاعب شاب في البطولة (تُسمّى حالياً "جائزة سوكار لأفضل لاعب شاب في البطولة") تُمنح لأفضل لاعب يقل عمره عن 21 سنة، ومنحت لأول مرة في 2016.
  • جائزة رجل المباراة تُمنح في كل مباراة في البطولة لأفضل لاعب في المباراة، ومُنحت لأول مرة في 1996.
  • فريق البطولة تُمنح لأفضل 11 لاعب في البطولة حسب كل مركز.

الإحصائيات[عدل]

المنتخبات المشاركة في نسخ البطولة المختلفة حسب نتائجها.

الدول[عدل]

اللاعبون[عدل]

المدربون[عدل]

خلال النسخ الخمسة العشر الماضية من بطولات كأس أمم أوروبا ولم يسبق لأي مدرب أن فاز باللقب أكثر من مرة واحدة.[2] لكن يعتبر المدربون ذوو الجنسية الألمانية، الأكثر تتويجا بلقب أمم أوروبا على مدار تاريخها، بإجمالي 4 مدربين، 3 منهم كانوا على رأس منتخبات بلادهم، وهم هيلموت شون عام 1972، ويوب ديرفال عام 1980، وبيرتي فوغتس عام 1996، بينما توج الألماني أوتو ريهاجل باللقب عام 2004 مع المنتخب اليوناني.[3] وعلى صعيد الأرقام الشخصية، يعتبر الألماني يواخيم لوف أكثر المدربين مشاركة في كأس العالم برصيد 17 مباراة مع منتخب ألمانيا خلال الفترة (2008–2016). بينما يعتبر السويدي لارس لاغربك أكثر المدربين مشاركة في البطولات، بعدما خاض غمار 4 بطولات مختلفة (مع منتخب السويد في 2000 و2004 و2008، ومع منتخب آيسلندا في 2016).[4] [5] يمتلك الفرنسي ديدييه ديشامب رقم قياسي فريد؛ فهو أكثر من شارك في البطولة، بعدما شارك في 20 لقاءاً بصفته لاعباً ومدرباً (كلاعب في 1992 و1996 و2000، وكمدرب في 2016).[6] ويشترك كذلك ديدييه ديشامب مع الإيطالي دينو زوف بصفتهم أكثر من شاركوا في المباراة النهائية كلاعبين ومدربين، فشارك ديدييه ديشامب كلاعب في 2000 وكمدرب في 2016، بينما شارك دينو زوف كلاعب في 1968 وكمدرب في 2000.[7] يعتبر الألماني يواخيم لوف أكثر المدربين المدربين فوزاً بواقع 11 انتصاراً مع المنتخب الألماني، بينما يعتبر كل من الفرنسي ميشيل هيدالغو (مع منتخب فرنسا في 1984) أكثر من حقق إنتصارات متتالية برصيد 5 إنتصارات بالمناصفة مع الإسطورة الهولندي رينوس ميتشيلز مبتكر طريقة الكرة الشاملة (مع منتخب هولندا في 1988–1992).[8] لم يكتفي رينوس ميتشيلز بهذا الرقم، بل استطاع مشاركة الإسباني فيسنتي ديل بوسكي (مع منتخب إسبانيا في 2012–2016) في كونهم أكثر المدربين خوضاً للقاءات بدون أي خسارة برصيد 8 مباريات.[9][10]

ومن الجدير بالذكر أن المدرب الألماني بيرتي فوغتس هو أكثر نجاحاً بشكل عام، حيث استطاع الفوز باللقب مرتين، المرة الأولى كلاعب مع منتخب بلاده في 1972، بينما المرة الثانية كمدرب للمنتخب الألماني في 1996.[11] أكبر المدربين مشاركة في البطولة هو الإيطالي جوفاني تراباتوني (مدرب منتخب جمهورية أيرلندا) حيث كان عمره 71 سنة و 93 يوماً في المبارة التي جمعت منتخب جمهورية أيرلندا ومنتخب إيطاليا في 2012.[12] بينما أصغر المدربين مشاركة هو السلوفيني سريتشكو كاتانيتس حيث كان عمره 36 سنة و 333 يوماً في المبارة التي جمعت منتخب يوغسلافيا ومنتخب سلوفينيا في 2000.[12]

السجل[عدل]

المباريات النهائية[عدل]

السنة المضيف النهائي مباراة المركز الثالث
البطل النتيجة الوصيف المركز الثالث النتيجة المركز الرابع
1960  فرنسا  الاتحاد السوفيتي 2–1
و.إ.
 يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا 2–0  فرنسا
1964  إسبانيا  إسبانيا 2–1  الاتحاد السوفيتي  المجر 3–1
و.إ.
 الدنمارك
1968  إيطاليا  إيطاليا 1–1 و.إ.
2 - 0 إعادة
 يوغوسلافيا  إنجلترا 2–0  الاتحاد السوفيتي
1972  بلجيكا  ألمانيا الغربية 3–0  الاتحاد السوفيتي  بلجيكا 2–1  المجر
1976  يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا 2–2 و.إ.
(5–3) ر.ت.
 ألمانيا الغربية  هولندا 3–2
و.إ.
 يوغوسلافيا
1980  إيطاليا  ألمانيا الغربية 2–1  بلجيكا  تشيكوسلوفاكيا 1–1
(9–8) ر.ت.
 إيطاليا
السنة المستضيف النهائي الخاسرون في الدور قبل النهائي[a]
البطل النتيجة الوصيف
1984  فرنسا  فرنسا 2–0  إسبانيا  البرتغال و  الدنمارك
1988  ألمانيا الغربية  هولندا 2–0  الاتحاد السوفيتي  ألمانيا الغربية و  إيطاليا
1992  السويد  الدنمارك 2–0  ألمانيا  السويد و  هولندا
1996  إنجلترا  ألمانيا 2–1 و.إ.  جمهورية التشيك  إنجلترا و  فرنسا
2000  بلجيكا &
 هولندا
 فرنسا 2–1 و.إ.  إيطاليا  البرتغال و  هولندا
2004  البرتغال  اليونان 1–0  البرتغال  جمهورية التشيك و  هولندا
2008  النمسا &
 سويسرا
 إسبانيا 1–0  ألمانيا  تركيا و  روسيا
2012  بولندا &  أوكرانيا  إسبانيا 4–0  إيطاليا  ألمانيا و  البرتغال
2016  فرنسا  البرتغال 1–0  فرنسا  ألمانيا و  ويلز

سجل الأبطال[عدل]

المنتخب البطل الوصيف المركز الثالث(1) المركز الرابع(2)
 ألمانيا 3 (1972(3)، 1980(3)، 1996) 3 (1976(3)، 1992، 2008) - -
 إسبانيا 3 (1964، 2008، 2012) 1 (1984) - -
 فرنسا 2 (1984، 2000) 1 (2016) - 1 (1960)
 روسيا 1 (1960)(4) 3 (1964، 1972، 1988)(4) - 1 (1968)(4)
 جمهورية التشيك 1 (1976)(5) 1 (1996)(5) 2 (1960، 1980)(5) -
 إيطاليا 1 (1968) 2 (2000، 2012) - 1 (1980)
 البرتغال 1 (2016) 1 (2004) - -
 هولندا 1 (1988) - 1 (1976) -
 الدنمارك 1 (1992) - - 1 (1964)
 اليونان 1 (2004) - - -
 صربيا - 2 (1960، 1968)(6) - 1 (1976)(6)
 بلجيكا - 1 (1980) 1 (1972) -
 المجر - - 1 (1964) 1 (1972)
 إنجلترا - - 1 (1968) -
* الدولة المستضيفة.
1 تعود إلى البطولة التي أقيمت في 1980 وما قبلها. لم يكن هناك مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة 1980.
2 تعود إلى البطولة التي أقيمت في 1984 وما بعدها. لم يكن هناك مباراة تحديد المركز الثالث بعد بطولة 1980.
5 فاز بها  تشيكوسلوفاكيا.
6 فاز بها جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية يوغوسلافيا.

الوصول للأدوار النهائية[عدل]

المنتخبات الفائزة باللقب: منتخب ألمانيا: مرتين تحت اسم منتخب ألمانيا الغربية و مرة تحت اسم منتخب ألمانيا، و منتخب روسيا تحت اسم الاتحاد السوفييتي، و منتخب التشيك تحت اسم منتخب تشيكوسلوفاكيا.
الترتيب المنتخب المركز الأول المركز الثاني المركز الثالث المركز الرابع سنوات البطولة المشاركات
1  ألمانيا [b] 3 3 - 3 1972, 1980، 1996 12
2  إسبانيا 3 1 - - 1964, 2008، 2012 10
3  فرنسا 2 1 - 2 1984، 2000 9
4  الاتحاد السوفيتي
 روسيا
1
-
3
-
- 1
1
1960 6
5
5  إيطاليا 1 2 - 2 1968 9
6  تشيكوسلوفاكيا
 جمهورية التشيك
1
-
-
1
2
-
-
1
1976 3
6
7  البرتغال 1 1 - 3 2016 7
8  هولندا 1 - 1 3 1988 9
9  الدنمارك 1 - - 2 1992 8
10  اليونان 1 - - - 2004 4
11  يوغوسلافيا - 2 - 1 - 5
12  بلجيكا - 1 1 - - 5
13  إنجلترا - - 1 1 - 9
14  المجر - - 1 1 - 3
15  السويد - - - 1 - 6
16  تركيا - - - 1 - 4
17  ويلز - - - 1 - 1

ملخص البطولات[عدل]

الفائزون[عدل]

ملخص بطولات أمم أوروبا
النسخة ترتيب البطل الوصيف الثالث الرابع الهداف المستضيف القائد المدرب
1960 1  الاتحاد السوفيتي  يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا  فرنسا جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية ميلان غاليتش (2)

فرنسا فرانسوا هويت
الاتحاد السوفيتي فالنتين إيفانوف
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية درازين يركوفيتش
الاتحاد السوفيتي فيكتور بونيدلنيك

 فرنسا الاتحاد السوفيتي إيغور نيتو الاتحاد السوفيتي غافريل كاتشالين
1964 2  إسبانيا  الاتحاد السوفيتي  المجر  الدنمارك المجر فرينيك بيني (2)

المجر ديجو نوفاك
إسبانيا خيسوس ماريا بيريدا

 إسبانيا إسبانيا فرناندو أوليفيلا إسبانيا خوسيه فيلالونغا
1968 3  إيطاليا  يوغوسلافيا  إنجلترا  الاتحاد السوفيتي جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية دراغان دجاييتش (2)  إيطاليا إيطاليا جاشينتو فاكيتي إيطاليا فيروتشو فالكاريدجي
1972 4  ألمانيا الغربية  الاتحاد السوفيتي  بلجيكا  المجر ألمانيا الغربية غيرد مولر (4)  بلجيكا ألمانيا فرانتس بكنباور ألمانيا هيلموت شون
1976 5  تشيكوسلوفاكيا  ألمانيا الغربية  هولندا  يوغوسلافيا ألمانيا الغربية ديتر مولر (4)  يوغوسلافيا تشيكوسلوفاكيا أنتون أوندروس تشيكوسلوفاكيا فاتسلاف ييزيك
1980 6  ألمانيا الغربية (2)  بلجيكا  تشيكوسلوفاكيا  إيطاليا ألمانيا الغربية كلاوس ألوفس (3)  إيطاليا ألمانيا بيرنارد ديتز ألمانيا يوب ديرفال
1984 7  فرنسا  إسبانيا تم إلغاء مباراة المركز الثالث فرنسا ميشيل بلاتيني (9)  فرنسا فرنسا ميشيل بلاتيني فرنسا ميشيل هيدالغو
1988 8  هولندا  الاتحاد السوفيتي هولندا ماركو فان باستن (5)  ألمانيا الغربية هولندا رود خوليت هولندا رينوس ميتشيلز
1992 9  الدنمارك  ألمانيا هولندا دينيس بيركامب (3)

السويد توماس برولين
الدنمارك هنريك لارسون
ألمانيا كارل-هاينتس ريدله

 السويد الدنمارك لارس أولسن الدنمارك ريتشارد مولر نيلسون
1996 10  ألمانيا (3)  جمهورية التشيك إنجلترا آلان شيرر (5)  إنجلترا ألمانيا يورغن كلينسمان ألمانيا بيرتي فوغتس
2000 11  فرنسا (2)  إيطاليا هولندا باتريك كلايفرت (5)

جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية سافو ميلوشيفيتش

 بلجيكا &  هولندا فرنسا ديدييه ديشان فرنسا روجيه لومير
2004 12  اليونان  البرتغال التشيك ميلان باروش (5)  البرتغال اليونان ثيودوروس زاغوراكيس ألمانيا أوتو ريهاغل
2008 13  إسبانيا (2)  ألمانيا إسبانيا دافيد فيا (4)  النمسا &  سويسرا إسبانيا إيكر كاسياس إسبانيا لويس أراغونيس
2012 14  إسبانيا (3)  إيطاليا إسبانيا فرناندو توريس (3)

ألمانيا ماريو غوميز
كرواتيا ماريو ماندجوكيتش
إيطاليا ماريو بالوتيلي
البرتغال كريستيانو رونالدو
روسيا ألان دزاغويف

 بولندا &  أوكرانيا إسبانيا إيكر كاسياس إسبانيا فيسنتي ديل بوسكي
2016 15  البرتغال  فرنسا فرنسا أنطوان غريزمان (6)  فرنسا البرتغال كريستيانو رونالدو البرتغال فرناندو سانتوس

الإحصائيات[عدل]

نسخة البطولة المدن المستضيفة الملاعب المستضيفة المنتخبات المشاركة المواجهات عدد الأهداف هداف البطولة معدل الأهداف الحضور الجماهيري معدل الحضور
فرنسا 1960 2 2 4 4 17 2 4.25 78,958 19,740
إسبانيا 1964 2 2 4 4 13 2 3.25 156,253 39,063
إيطاليا 1968 3 3 4 5 7 2 1.25 260,916 52,183
بلجيكا 1972 3 4 4 4 10 4 2.25 121,880 30,470
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية 1976 2 2 4 4 19 4 4.75 106,087 26,522
إيطاليا 1980 4 4 8 14 27 3 1.93 345,463 24,676
فرنسا 1984 7 7 8 15 41 9 2.73 599,669 39,978
ألمانيا الغربية 1988 8 8 8 15 34 5 2.27 849,844 56,656
السويد 1992 4 4 8 15 32 3 2.13 430,111 28,674
إنجلترا 1996 8 8 16 31 64 5 2.06 1,275,857 41,157
بلجيكا/هولندا 2000 8 8 16 31 85 5 2.74 1,122,833 36,220
البرتغال 2004 8 10 16 31 77 5 2.48 1,156,473 37,306
النمسا/سويسرا 2008 8 8 16 31 77 4 2.48 1,140,902 36,803
بولندا/أوكرانيا 2012 8 8 16 31 76 3 2.45 1,440,896 46,481
فرنسا 2016 10 10 24 51 108 6 2.12 2,427,303 47,594
المجموع [c] 85 [c] 87 [c] 156 [c] 286 687 - 2.37 11,513,445 40,257
  أقل رقم مسجل
  أعلى رقم قياسي مسجل

انظر أيضاً[عدل]

الملاحظات والمراجع[عدل]

الملاحظات
  1. ^ ليس هناك مباراة للمركز الثالث منذ عام 1984، ترتيب المنتخبات هنا ترتيب أبجدي
  2. ^ تتضمن بطولات منتخب ألمانيا الغربية
  3. أ ب ت ث المجموع يشمل مجموع الأرقام مع العلم بوجود تكرار في المدن للدولة التي استضافت اكثر من مرة وبالنسبة للفرق التي شاركت أكثر من مرة وهكذا
المراجع
  1. ^ "UEFA EURO 2016 at a glance". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 11 July 2016. تمت أرشفته من الأصل في 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2016. 
  2. ^ أبرز الأرقام القياسية والتاريخية في بطولة أمم أوروبا
  3. ^ الألمان أكثر المدربين فوزا ببطولة أمم أوروبا | زمان الوصل نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "ETT UNDERVERK FRÅN OVANSJÖ". aftonbladet.se. تمت أرشفته من الأصل في 15 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016. 
  5. ^ "Lagerback tekur við landsliðinu (Staðfest)" (باللغة Icelandic). Fótbolti.net. 2011-10-14. تمت أرشفته من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2011. 
  6. ^ ديديي ديشامب.. الباحث عن أمجاد فرنسا الكروية
  7. ^ عدد ألقاب دينو زوف وأبرز إنجازاته .. كل ما تريد معرفته - سبورت 360 عربية
  8. ^ (بالإنجليزية) قالب:Lienweb
  9. ^ Greatest Managers, No. 2: Rinus Michels نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ The 20 Greatest Soccer Managers of All Time :: Soccer :: Lists :: Paste نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ بيرتي فوغتس: إنجازات كروية مشرفة كلاعب ومدرب | شخصيات ألمانية بارزة | DW | 20.02.2006
  12. أ ب "Age before beauty for evergreen Trapattoni". UEFA.com. Union of European Football Associations. 25 January 2016. تمت أرشفته من الأصل في 14 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2017. 

وصلات خارجية[عدل]