بوابة:جودو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
في ويكيبيديا عربية يوجد 103 مقالة مُرتبطة ببوابة جودو.
Jigoro Kano and Kyuzo Mifune (restoration).jpg

الجُودُو (柔道 jūdō؟، بمعنى "الطريقة اللينة") أو الجيدو هي رياضة وفلسفة أنشأها في اليابان الدكتور جيغورو كانو في 1882. طور كانو هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة وجعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم وشل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو والمسمات كودوكان في طوكيو وتعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. ومن الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين اثنين:

  • jita-kyoei: التعاون والتفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع
  • sei-ryoku-zenyo: الاستثمار الاقتصادي للعقل والبدن

يطلق على المباراة بين اللاعبين "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة وتوجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط "الإيبون" "ippon" وهي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى وإن لم ينته وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري والتي تحتسب كنصف نقطة ويكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدأيضا نقطة يوكو مساوي لنقطه الايبون والوزاري وهي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون والوزاري واليوكو.

وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.


شخصية مختارة


   👈

Tagir Khaybulaev 2012.jpeg
طاهر حبيب الله (بالأوارية: Камалудинил вас Хlайбулаев Тlагьир)(بالروسية: Тагир Камалудинович Хайбулаев)، من مواليد 1984 في جمهورية داغستان بروسيا. لاعب جودو مشهور، بطل الأولمبي 2012، بطل العالم للجودو 2011 وبطل أوروبا 2009. الفائز في كأس العالم والجائزة الكبرى في أبو ظبي في عام 2009.

تصنيفات






مقالة مختارة


   👈

Budo1.jpg
بودو (باليابانية: 武道) هو مصطلح ياباني يعبر بشكل رئيسي عن الفنون القتالية وما يرافقها من ممارسات أخلاقية وروحية.

تقسم كلمة بودو (武道) إلى حرفين (武) وتعني "حرب" أو "قتال" و (道) وتعني "طريق" وهي كلمة أصلها من البوذية وتعني "طريق التنوير" أو "طريق الهداية".

بالمقارنة مع بودو التي تشمل الفنون القتالية والممارسات الروحية فإن كلمة بوجيتسو (武術) تعبر بشكل خاص عن الفنون القتالية وتقنياتها.

صورة مختارة


   👈

Judo children.jpg

طفلان يتدربان على تقنيات الجودو






المزيد عن جودو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]