بوابة:تيزي وزو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
مرحباً بك

في ويكيبيديا عربية يوجد 29 مقالات مُرتبطة ببوابة تيزي وزو.
بوابة تيزي وزو
القبائل الكبرى


موجز عن تيزي وزو عدل

مدينة تيزي وزو.
تيزي وزو (بالتيفيناغ: وبالفرنسية: Tizi Ouzou)، ولاية من بين ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم. وتنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية. ويغلب الطابعين الفلاحي والتجاري على نشاطها.

يعتمد مواطنيها في جلب قوت عيشهم على التجارة؛ الزراعة وخاصة الزيتون. تتميز الولاية بطابع خاص اجتماعيا؛ حيث يعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى (دشور) يصل عددها أكثر من 1400 قرية.

يطلق على ولاية تيزي وزو تسمية القبائل الكبرى؛ في حين تلقب بجاية بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللغة التي يتكلم بها السكان هي اللهجة القبائلية التي هي عبارة عن لهجة وليدة عن اللغة الأمازيغية والتي تمخضت عنها اللهجات التالية (القبائلية، الشاوية، المزابية والتارقية...) وهذه اللغة الأمازيغية اعتمدت لغة وطنية في التعديل الدستوري سنة 2002.

أهلًا بك في بوابة : تيزي وزو

شخصية مختارة : مولود معمري

مولود معمري (بالتيفيناغ ⵎⵓⵍⵓⴷ ⴰⵝ ⵎⵄⵎⵎⴰⵔ أو ⵎⵓⵍⵓⴷ ⵎⵄⵎⵎⵔⵉ) روائي وباحث أمازيغي جزائري في اللسانيات الأمازيغية، ولد في 28 ديسمبر 1917 بتاويرت ن ميمون في آيت يني (القبائل الكبرى)، انتقل في الثانية عشرة من عمره إلى مدينة الرباط للدراسة الٍتي واصلها في بالجزائر ثم في باريس. مارس مِهنة التعليم ابتداء من سنة 1947 في المدية وفي جامعة الجزائر 1962. كان أول رئيس ل اتحاد الكتاب الجزائريين سنة 1963، لكنه لم يدم طويلا في منصبه نظرا للخلافات الايديولوجية بين أعضاء الاتحاد حول دور المثقف في المجتمع.


مدينة مختارة : تيقزيرت

تيقزيرت (أي تيڤزيرت، ثيڤزيرث، تقزيرت، تڤزيرت) مدينة سياحية في ولاية تيزي وزو في الجزائر على شاطئ البحر الأبيض المتوسط بين مدينتي دلّس وازفون. وتحتوي على شواطئ رائعة وميناء تيقزيرت وآثار رومان كثيرة. اسمها ينطق "ثِگْزِرْث" أو "تِگْزِرْتْ"، وتعني "جزيرة" بالأمازيغية. وكان اسمها في عصر الرومان "إيومنيوم" (Iomnium)، اسم فينيقي، فمعنى "إي" هي "جزيرة" بالفينيقية.


تاريخ منطقة : معركة تيزي وزو (1845)

معركة تيزي وزو أو معركة بوخالفة أو معركة رجاونة في جوان 1845م شملت الأرجاء الشرقية لمدينة الجزائر حول مدينة تيزي وزو ضمن منطقة القبائل.


جامعات الولاية : جامعة مولود معمري -تيزي وزو

تقع جامعة مولود معمري (بالأمازيغية: Tasdawit Lmulud At Maemmar/ⵝⴰⵙⴷⴰⵓⵉⵝ ⵎⵓⵏⵓⴷ ⴰⵝⵎⴷⴰⵟⵙ), (بالفرنسية: Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou) في تيزي وزو في الجزائر، وقد سميت بهذا الاسم تكريماً لمولود معمري.


ملعب الولاية : ملعب أول نوفمبر 1954 (تيزي وزو)

ملعب أول نوفمبر 1954 [الفرنسية] في تيزي وزو هو ملعب كرة قدم وألعاب قوى مُتعدد الاستخدمات يقع شرق مدينة تيزي وزو في ولاية تيزي وزو الواقعة في منطقة القبائل الزواوية الجزائرية.


تعديل

صورة من تيزي وزو

قرية إغيل بوشن بتيزي وزو
قرية إغيل بوشن بتيزي وزو في الربيع
منظر شامل على بوزقن
تعديل

مشروع بوابة تيزي وزو

  • إنضم إلى المشروع
  • مهام عامة:
  1. إضافة مصادر لمقالات تيزي وزو.
  2. إضافة قوالب للدوائر و قرى تيزي وزو.
  3. تطوير مقالات تاريخ تيزي وزو.
تعديل

مقالات ذات صلة بولاية تيزي وزو