بوابة:كلبيات/هل تعلم/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف هل تعلم








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

أن الكلبيات هي فصيلة من الحيوانات الثديية اللاحمة والقارتة تضم الكلاب والذئاب والثعالب وبنات آوى وذئاب القيوط. يُدعى واحدها كلبا. كما تنقسم فصيلة الكلبيات إلى قبيلتين: الذئبيات والثعلبيات.

أن الكلب هو حيوان من الثدييات، من فصيلة الكلبيات من اللواحم. دجن هذا الحيوان وأستأنس قبل 14000 إلى 150000 سنة. عادة ما يتم وصف هذا الحيوان بالوفاء، ويطلق عليه لقب "أفضل صديق للإنسان" ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ولو بعد انقطاع طويل عنه.

2

 ع - ن - ت  

أن الكلبيات هي حيوانات إصبعية تعيش في مختلف البيئات وتتفاوت أطوالها من 24 سم إلى مترين وقد تصل كتلتها إلى 80 كجم وتتمتع بسيقان طويلة نسبيا وأجسام مرنة تساعدها على مطاردة الفريسة.

أن الفصيلة الكلبية تحوي الذئاب والثعالب وابن آوى. ويعتبر الكلب من أوائل الثدييات التي روضها الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ 60 مليون سنة.

3

 ع - ن - ت  

أن ابن آوى كان يحنط منذ سنة 2100 ق م بجوار الفراعنة داخل الأهراميات. وأستطاع الرومان والإغريق إنتاج سلالات منها.

أن الكلاب كان يتخذها الإنسان في الحراسة والصيد وجر العربات. وكانت تستخدم في الحرب للحراسة وحمل الرسائل. وهناك الكلاب المدربة التي تقود العميان والصم في الشوارع والعمل المنزلي كتنبيه الصم لجرس التليفون أو الباب أو قيادة الأعمى للتجول داخل البيت أو عبور الشارع. وبعض أنواع الكلاب تتسم بحاسة شم قوية.

4

 ع - ن - ت  

أن الذئاب كانت تتجول في القرى في نصف الكرة الشمالي بحثاً عن الطعام منذ 12 ألف سنة. وحالياً توجد سلالات عديدة منها. وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وإنجلترا واليابان وألمانيا والصين ترجع لعصر ما قبل التاريخ.

أن قدماء المصريين كانوا يصنعون من ابن آوى التماثيل جسمها جسم كلب رأسه رأس حيوان ابن آوي. وقد وجد تمثال لأنوبيس في مقبرة توت عنخ آمون التي يرجع تاريخها لسنة 1330 ق م. ولقد وجد أيضاً سلالة من الكلاب السلوقية في مقابر قدماء المصريين.

5

 ع - ن - ت  

أن تختلف في الشكل والمظهر والحجم واللون، لكن ورغم هذه الاختلافات في كل فصائل الكلاب إلا أنها جميعها متطابقة من الناحية التشريحية. فعدد عظام الهيكل العظمي 321 عظمة. وتختلف السلالات في أعداد عظام الذيل. لكن قفصها الصدري يتكون من 13 زوجا من الأضلاع ويتكون العمود الفقري من 7 فقارات في الرقبة و13 فقرة في الصدر و7 فقارات قطنية و3 فقارات في العجز. والرجلين الخلفيتين في كل منهما 4مخالب وأربعة أصابع. وتوجد مخالب في أربعة أو خمسة أصابع بها. وللجرو 28 سنا مؤقتة لكن بعد عمر 6 شهور تستبدل ويصبح عددها 42 دائمة.

6

 ع - ن - ت  

أن بعض أنواع الكلاب تتسم بحاسة شم قوية. ولهذا تدرب علي مهام أخرى كالكشف عن المخدرات والمفرقعات والديناميت والنمل الفارسي والغرقى بالماء بالأعماق. يمكن البحث عن المفقودين في الزلازل والحرائق وبعض الكلاب يمكنها التنصت علي الأصوات التي لا يسمعها الإنسان بأذنيه، حتى إن الكلب يقدر على سماع دقات الساعة على بعد 40 قدما. والكلاب المنزلية تختلف في الشكل والمظهر والحجم واللون.

7

 ع - ن - ت  

أن الجراء تولد عمياء وتكون غير قادرة علي الوقوف. وتقضي 90% من وقتها نائمة. وبقية الوقت ترضع فيه. ولا يمكن للجراء مقاومة البرودة العالية، بسبب عدم نضح دورتها الدموية، لهذا تلتصق الجراء بأمها للحصول على التدفئة. وتنظف الأم الجراء وتقوم برعايتهم كغيرها من إناث الثدييات، بينما لا يقوم الأب بأي دور في تلك المهمة.

أن الكلاب توجد بينها لغة تخاطب من بينها لغة الجسم وتعابير الوجه ورفع الذيل ووقوف وفرد الأذنين. ووقوف الشعر فوق الظهر يدل علي الخوف أو الانزعاج أو العدوان أو الخنوع. وهذه الإشارات لها أهميتها.كما أن في حالة الحدة والعداء الشديد يكشر الكلب عن أنيابه ويرخي أذنيه وينتصب ذيله وتتصلب أرجله وينتصب شعر ظهره ويزوم أو ينبح.

8

 ع - ن - ت  

أن كل فصائل الكلاب تعيش في كل قارات العالم ماعد القطب الجنوبي وفي الأحراش والغابات بالمناطق المعتدلة والمطيرة وبالصحراء والجبال والتندرا وتعتبر الذئاب الرمادية أسلاف الكلاب الأليفة. وهي آكلة للحوم الحيوانات الكبيرة كالجاموس والخرتيت والآيل، والحيوانات الصغيرة كالأرانب والفئران.

أن الكلاب تسطيع بحدة سمعها وحاسة شمها التجول لحراسة مناطق شاسعة من الذئاب أو للبحث عن الطعام. وتتزاوج الذكور مع الإناث في شهر يناير، وتلد بعد ذلك من 5 إلى 6 جراء ترضعها الأم من حلمات ثديها. وتشاركها في الطعام بعد الفطام.

9

 ع - ن - ت  

أن الذئاب الرمادية كانت واسعة الانتشار قديمًا في جميع أنحاء أوراسيا وأمريكا الشمالية، أما اليوم فهي تقطن جزء صغيرًا من موطنها السابق بسبب تدمير مواقع سُكناها بالدرجة الأولى، العائد إلى الزحف البشري إلى المناطق التي تتخذ منها الذئاب موطناً، وما ينجم عن ذلك من احتكاك بينها وبين الإنسان، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى استئصال الجمهرة المحلية منها.

أن الذئاب الرمادية تحظى اليوم بالحماية في بعض المناطق، وتُصاد للترفيه في بعض المناطق الأخرى، أو تُضطهد وتُقتل دون هوادة في أماكن معينة بسبب اعتبارها خطرا يُهدد المواشي المستأنسة والحيوانات المنزلية.

10

 ع - ن - ت  

أن الكلاب تتكاثر كغيرها من الثدييات عن طريق الاتصال الجنسي الذي ينتج عن تلقيح لبويضة الأنثى بحيوان منوي من الذكر. وتبلغ الأنثى في حوالي الشهر الثامن من العمر ويكون بظهور الحيض لأول مرة التي تصاحبها تغيرات في السلوك وداخل الجسد لاستعداد الجسد للاتصال الجنسي، بينما يبلغ الذكر قبل ذلك بشهرٍ تقريباً.

أن العلماء قام بتحديد عدد من سلالات الذئب الرمادي عبر السنين، إلا أن العدد الفعلي لها ما زال موضع نقاش. تُعتبر الذئاب مفترسة رئيسية أو عماديّة في النظم البيئية التي تقطنها، وعلى الرغم من أنها لا تتأقلم مع وجود البشر في المناطق التي تسكنها، على العكس من الكلبيات الأخرى الأقل تخصصا منها، فإنها قادرة على العيش في عدد من المساكن ذات البيئية المختلفة، مثل: الغابات المعتدلة، الصحاري، الجبال، التندرا، التايغا، الأراضي العشبية، وبعض المناطق الحضرية.

11

 ع - ن - ت  

أن الكلاب تحدد حدود مناطقها ببولها. فرائحته لغة تخاطب لتحذير بقية الحيوانات ولا سيما بين الكلاب الأخرى. ويدافع عن هذه الحدود بالنباح أو الزمجرة أو التعبير بلغته عامة.والكلاب الأليفة تميل للتدريب للتعبير عن ولائها لصاحبها ولنيل إعجابه. والكلب يعيش من 8 – 12 سنة حسب البيئة الذي يعيش فيها والعناية به. وقبل اقتناء كلب يجب أن يكشف عليه الطبيب البيطري بعناية لعلاج أمراض المصاب بها. أو تطعيمه ضد مرض الكلب (السعار). والكلب يحتاج إلى الغذاء الجيد والنظافة والمأوى والتريض في الخارج والماء والتدريب لمدة 16 –30 دقيقة يوميا وبصفة مستمرة.

12

 ع - ن - ت  

أن أثقل ذئب عُثر عليه يوماً في العالم الجديد بتاريخ 12 يوليو 1939، في منطقة "نهر السبعين ميل" (بالإنكليزية: Seventy Mile River) بشرقي وسط ألاسكا، وقد وصل وزنه إلى 79 كيلوغراماً (170 رطلاً)، أما أثقل ذئب تمّ توثيق وجوده في العالم القديم فقد قُتل بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في منطقة "كوبلياكي" (بالأوكرانية: Кобеляки) في إقيليم "بولتافا أوبلاست" (بالأوكرانية: Полтавська область) بأوكرانيا السوفياتية، ووصل وزنه إلى 86 كيلوغراماً (190 رطلاً).

أن الذئاب الرمادية تعتمد على قدرتها الإحتمالية عوضاً عن سرعتها عند الصيد، حيث أن صدورها الضيقة وظهورها وقوائمها القويّة تسهل عليها الحركة بفعالية. والذئاب قادرة على اجتياز مسافات شاسعة عن طريق الخبو بسرعة 10 كيلومترات في الساعة (6 أميال في الساعة)، ويُعرف بأن سرعتها تصل إلى حدود 65 كيلومتراً في الساعة (40 ميلاً في الساعة) خلال مطاردتها لطريدتها.

13

 ع - ن - ت  

أن الذئاب ارمادية تختلف أحجام وأوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، كما تنص "قاعدة برغمان". يترواح ارتفاع الذئب بين 0.6 إلى 0.95 متراً (24 إلى 37 إنشاً) إجمالاً، أما وزنه فيظهر فيه الاختلاف بشكل أوضح، فالذئاب الأوروبية يصل معدل وزنها إلى 38.5 كيلوغرامات (85 رطلاً)، وذئاب أمريكا الشمالية تصل إلى 36 كيلوغراماً (79 رطلاً)، أما الذئاب العربية والهندية فيصل معدل وزنها إلى 25 كيلوغراماً (55 رطلاً).

14

 ع - ن - ت  

أن أكفّ الذئاب تصلح للتنقّل فوق أنواع مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها. والذئاب الرمادية حيوانات أصبعيّة، الأمر الذي يُساعدها، إضافة إلى حجم أكفّها الكبير، على توزيع ثقلها على سطح البطانية الثلجية عند التنقل. تُعد الأكف الأمامية أكبر حجما من الخلفية، وفيها إصبع خامس يُسمى بالزمعة.

أن الذئاب تملك غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاق شاسع بتزامن مع ترك رسائل لأفراد القطيع الأخرى عن أماكن تواجدها. وعلى العكس من الكلاب والقيوطات، فإن الذئاب تمتلك عدداً أقل من غدد التعرّق على أكفّها. تظهر هذه السمة أيضاً عند القيوطات قاطنة شرق كندا، والتي ظهر مؤخراً بأن لها سلفاً من الذئاب.

15

 ع - ن - ت  

أن الثعلب الأحمر ينتشر عبر مناطق متنوعة وشاسعة من العالم مما يجعله أكثر اللواحم انتشارا على وجه الكرة الأرضية، فهو ينتشر عبر كندا، ألاسكا، معظم الولايات المتحدة، أوروبا، شمال أفريقيا، وجميع أنحاء آسيا تقريبا بما فيها اليابان، كما تم إدخاله إلى أستراليا في القرن التاسع عشر.

أن الثعلب الأحمر يظهر في الفلكلور والتراث الإنساني بكثرة، وغالبا مايتم ربطه بالدهاء والمكر والاحتيال، وفي أحيان يظهر على أنه شرير وأحيان أخرى على أنه مظلوم يستخدم دهائه لينقذ نفسه في اللحظة الأخيرة. وقد كان دهاء هذه الحيوانات مصدر إعجاب وتقدير لبعض الحضارات بينما كان سببا لمقتها وكراهيتها بالنسبة للبعض الآخر الذين غالبا ما يصفوها بالحيوانات الطفيليّة. ولا يزال أكثر الناس حتى اليوم يربطون الثعلب الأحمر بالأذى والضرر أكثر من اعتباره حيوان مثير للشفقة، ويظهر ذلك جليّا لدى المزارعين ومربي الدواجن بالأخص.

16

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/16&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

17

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/17&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

18

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/18&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

19

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/19&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

20

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/20&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

21

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/21&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

22

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/22&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

23

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/23&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

24

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/24&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

25

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/25&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

26

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/26&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

27

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/27&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

28

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/28&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

29

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/29&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

30

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/30&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

31

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/31&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

32

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/32&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

33

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/33&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D9%83%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%87%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث