المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عجز (تشريح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عجز
الاسم اللاتيني
os sacrum
صورة معبرة عن عجز (تشريح)
Sacrum, pelvic surface

صورة معبرة عن عجز (تشريح)
صورة حوض (تشريح). عظمة العجز في النصف.

تفاصيل
معرفات
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.2.05.001 تعديل قيمة Terminologia Anatomica 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 16202   تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. [1]
دورلاند/إلزيفير 12598664


العَجُز (باللاتينية: os sacrum) عظم كبير مثلث الشكل يقع في قاعدة العمود الفقري في الجزء الخلفي العلوي من الحوض ومتموضع بشكل يشبه الإسفين بين العظمين الوركيين ويرتبط في الأسفل مع العصعص وفي الأعلى مع الفقرة القطنية الخامسة.

البنيان[عدل]

يتكون من خمسة فقرات عجزية ملتحمة مكونة عظماً على شكل اسفين مثلث قاعدته الى الأعلى ويكون عظم العجز الجدار العظمي الخلفي للحوض.

قاعدة العظم[عدل]

هي السطح العلوي للفقرة العجزية الأولى لها صفات الفقرات الأخرى الا ان حجمها كبير وحافتها الامامية بارزة على شكل اعتلاء يسمى بارزة العجز أو طنف العجز (بالإنجليزية: Sacral promontory) والفتحة الفقرية مثلثة الشكل، ويحمل السطح الجانبي جزءاً مفصلياً واسعاً على شكل الرقم (٦) للتمفصل مع عظم الحرقفة مكوناً المفصل العجزي الحرقفي الذي ينتقل عن طريقة ثقل الجسم الى الطرف السفلي. اما القمة فهي السطح السفلي للفقرة العجزية الخامسة وتتربط مع فقرات العصعص.

الطنف[عدل]

طنف العجز (بالإنجليزية: sacral promontory) هو جزء من حدود مدخل الحوض (باللاتينية: Pelvic inlet) ، يتألف من الخط الحرقفي العاني (بالإنجليزية: Iliopectineal line) و الخط الانتهائي للحوض (بالإنجليزية: Linea terminalis). يتمفصل طنف العجز مع الفقرة القطنية الأخيرة لتشكيل الزاوية العجزية الفقارية (باللاتينية: Sacrovertebral angle) التي هى زاوية 30° درجة مقاسة من المستوى الأفقي ، وهى علامة مفيدة لإجراء غرسة معلاق (وشاح) (بالإنجليزية: Sling implant) التي تهدف إلى توفير دعم إضافي للأنسجة.

الأسطح[عدل]

للعظم سطحان سطح أمامي وسطح خلفي

  • السطح الأمامي يسمى بالسطح الحوضي ذو تقعر نحو الأسفل وللأمام به على الجانبين اربعة فتحات تسمى بالفتحات العجزية الأمامية تمثل الفتحات بين الفقرات تخرج منها الفروع الأمامية للأعصاب الشوكية ويلاحظ على هذا السطح مناطق التحام الفقرات.
  • السطح الخلفي يسمى بالسطح الظهري ذو تحدب نحو الخلف والى الأعلى يلاحز فيه على كل جانب اربعة فتحات تسمى الفتحات العجزية الخلفية تمثل هذه الفتحات بين الفقرية ويخرج من هذه الفتحات الشعب الخلفية للأعصاب الشوكية وعند الخط الوسطي يلاحظ أربع نتوءات شوكية تقع اسفلها فجوة على شكل الرقم (٨) تسمى بالفجوة العجزية وتكونت هذه الفجوة بسبب عجز صفيحات الفقرة العجزية الخامسة من التحام فانعدم النتوء الشوكي كذلك.

يتصل بالحافات الأمامية لأجسام الفقرات رباط طويل وعلى جانبيه تقع عضلات الرقبة. كما يتصل بالحافات الخلفية لأجسام الفقرات رباط آخر طويل. ويربط الصفيحات رباط يسمى بالرباط الأصفر (باللاتينية: Flavum Ligamentum) ويربط النتوءات الشوكية رباط رقبي يسمى الرباط المنخعي (باللاتينية: Ligamentum Nuchae). ان هذه الرباطات القوية مع العضلات تربط وتسند العمود الفقري.

التمفصل[عدل]

يتمفصل سطحاه الجانبيين مع السطح الداخلي لعظم الحرقفة مكوناً المفصل العجزي الحرقفي.

الإختلافات و التباين[عدل]

التطور والنمو[عدل]

الدلالات السريرية[عدل]

الاضطرابات الخلقية[عدل]

السرطان[عدل]

في الطب التقويمي[عدل]

انظر أيضا[عدل]

صور[عدل]


Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.