تأشير جبري (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القلعة السوداء تقع في المربع خ5.

التأشير الجبري هو طريقة لوصف وتسجيل حركات القطع في لعبة الشطرنج، وهي الآن الطريقة المعتمدة عند معظم منظمات الشطرنج وكتبه ومجلاته وجرائده، قديما كان يستخدم تأشير آخر يسمى التأشير الوصفي في منشورات الشطرنج واستمر حتى عام 1980، مازال بعض اللاعبين القدامى يستخدمون التأشير الوصفي حاليا غير أن الاتحاد الدولي للشطرنج تخلى عن اعتماده.

يوجد التأشير الجبري على عدة هيئات ولغات وهو مبني على نظام طور من قبل فيليب ستاما، الذي استخدم الإسم الحديث لمربعات الرقعة لكن باستخدام حرف P (pawn) لوصف حركة البيدق، و العمود الأصلي الذي كانت تتواجد عليه القطعة في البداية بدل الحرف الأول من اسم تلك القطعة. [1]

تسمية المربعات[عدل]

تتكون رقعة الشطرنج من 64 مربعا يعرّف كل منها بزوج إحداثيات خاصة، تشكل هذه المربعات ثمان خطوط أفقية تسمى صفوف ويرمز لكل صف برقم من 1 حتى 8. وثمان خطوط عمودية تسمى أعمدة يرمز لكل عمود بحروف الأبجدية من أ حتى د ابتداء من جهة الملك الذي يتواجد على العمود ث وانتهاء من جهة الملكة، و26 خطا مائلا بزاوية 45 درجة تسمى أقطارا ويرمز لها بإحداثيات مربعي البداية والنهاية.

ومنه لكل مربع احداثيات تعريف خاصة به هي عبارة عن تقاطع معرفات العمود والصف الذي يواجد فيهما، مثلا القلعة السوداء في الشكل بالأعلى تقع في المربع خ5 وهو عبارة عن تقاطع العمود خ والصف 5، حصان الملك الذي يتواجد في المربع ب1 عند البداية يمكنه الانتقال إلى المربعين الفارغين ت3 أو أ3.

تسمية القطع[عدل]

يرمز في التأشير الجبري لكل قطعة (باستثناء البيادق) بالحرف الأول من كلمتها في جميع اللغات، ولا يتم إرفاق في أي جهة يكون؛ لذا فإن الحصان سواء كان حصان الملك الذي يوجد في ب1 أو حصان الملك المتواجد في خ1 فرمزه هو ح، الجدول التالي يوضح رموز القطع في اللغتين العربية والإنجليزية:

اللغة العربية الانجليزية
القطعة الإسم الرمز الإسم الرمز
Chess klt45.svg الملك م King K
Chess qlt45.svg الملكة (الوزير) و Queen Q
Chess rlt45.svg القلعة ق Rook R
Chess nlt45.svg الحصان ح Knight N
Chess blt45.svg الفيل ف Bishop B

لا يرمز للبيادق بحرفها الأول كسائر القطع وإنما برمز المربع الذي ستنتقل إليه فإذا قلنا ث4 فذلك يعني أن البيدق الموجود في العمود ث (عادة في ث1) تحرك إلى الصف الرابع، وهذا اختصار يغني عن ذكر حرف ب والتمييز بين البيادق في كل مرة لأنه لا يمكن أن يتحرك بيدقين إلى نفس المربع باستثناء حالة الأخذ التي الموضحة بالأسفل.

تسمية الحركات[عدل]

يرمز لحركة قطعة ما بالحرف الأول لتلك القطعة زائد إحداثيات المربع الذي ستنتقل إليه مثـال:

  • فج3 تعني الفيل إلى المربع ج3.
  • حح6 تعني الحصان إلى المربع ح6.
  • قد7 تعني القلعة إلى المربع د7.
  • وأ5 تعني الملكة (الوزير) إلى المربع أ5.
  • مت2 تعني الملك إلى المربع ت2.
  • ج4 تعني البيدق الموجود في العمود ج إلى الصف الرابع.

في حركة البيادق يتم الاكتفاء بذكر مربع الوجهة فقط لأنه لا يمكن لبيدقين التواجد في نفس المربع في نفس الوقت إلا في حالة الأخذ التي يذكر فيها عمود البيدق المتحرك أولا وبالتالي يزول الإلتباس.

الحركات الخاصة[عدل]

بعض الحركات الخاصة.

أحيانا يمكن لقطعتين من نفس النوع الانتقال إلى نفس المربع وفي هذه الحالة يحدث لبس يجب تمييزه بما يلي (انظر الشكل):

  • ذكر عمود القطعة المتحركة
  • ذكر صف القطعة المتحركة
  • في الحالات النادرة ومسائل الشطرنج التي يمكن أن تنتقل فيها أكثر من قطعتين من نفس النوع إلى نفس المربع حينها يجب ذكر كل من عمود وصف القطعة المتحركة لتميزها عن باقي القطع.

في الشكل المقابل إذا أردنا أن نحرك الحصان إلى المربع ج2 وكتبنا حج2 يحدث التباس لأن بإمكان كلا الحصانين الانتقال إلى ذلك المربع، وفي هذه الحالة يجب تمييز الحصان المتحرك بحرف العمود المتواجد عليه وعليه نكتب حخج2 لنوضح أن الحصان المتواجد في العمود خ هو من تحرك إلى المربع ج2، وبالنسبة للحصان المتواجد في العمود ت نكتب حتج2.

أما بالنسبة للقلعتين السوداوتين فيجب التمييز بينهما برقم الصف الذي تتواجد عليه كل منهما وذلك لأنهما تقعان في نفس العمود د، فإذا كتبنا ق8د5 فذلك يعني أن القلعة الموجودة في الصف الثامن تحركت إلى المربع د5، وبالنسبة للقلعة الموجودة في الصف الأول نكتب ق1د5.

الأخذ[عدل]

يرمز للأخذ بالرمز × فإذا كانت هناك نقلة مثل و×ب6 فإنها تعني الملكة أخذت القطعة التي توجد في المربع ب6 بحيث لا يتم ذكر رمز القطعة المأخوذة، النقلة ف×ت6 تعني أن الفيل أخذ القطعة التي تتواجد في المربع ت6، النقلة م×ب3 تعني أن الملك أخذ القطعة الموجودة في ب3.

في الشكل المقابل: إذا وجدنا ث×ج6 فذلك يعني أن البيدق الموجود في العمود ث أخذ البيدق الأسود في المربع ج6 إما إن وجدنا ح×ج6 فذلك يعني أن البيدق الموجد في العمود ح أخذ البيدق الأسود في ج6، أما إن كانت النقلة للأسود وقام بأخذ أحد البيدقين سنجد إحدى النقلتين ج×ث5 أو ج×ح5.

الترقية[عدل]

حين ينتقل البيدق إلى الصف الأخير وتتم ترقيته، يتم الرمز إلى القطعة المرقى إليها في نهاية النقلة مثال ث8و (الترقية لملكة) وأحيانا بإشارة تساوي أو قوسين مزدوجين: ث8=و أو ث8(و)، لكن ولا واحدة من هاته الرموز تستخدم في التاشير الجبري القياسي للاتحاد الدولي للشطرنج، في تأشير اللعبة المحمول(PGN) تستخدم دائما كل من إشارة المساواة والقوسين (ث8=و).

ترميزات مشابهة[عدل]

بالإضافة إلى الترميز الجبري المختصر المعتمد من قبل الاتحاد الدولي (SAN) توجد العديد من الترميزات المشابهة لهذا الترميز:

الترميز الجبري الشكلي[عدل]

ويستخدم بشكل واسع كبديل عن التأشير الجبري المختصر وفيه يتم تبديل رمز القطعة بشكل صغير لها مثال:

  • ت3 بدل حت3
  • ح4 بدل فح4
  • ج5 بـدل وج5
  • د2 بدل قد2
  • ت2 بدل مت2
  • بالنسبة للبيدق فلا يرمز له

وهذا الترميز يجعل النقلات أكثر استقلالية عن اللغة، وقد أدرجت مجموعة الرموز المتنوعة باليونيكود كل رموز قطع الشطرنج السوداء والبيضاء الضرورية للتأشير الجبري المختصر.

الترميز الجبري الطويل[عدل]

بعض برامج الكمبيوتر والأشخاص يستخدمون نوعا مشابها للترميز الجبري يدعى الترميز الجبري الطويل، أو الترميز الجبري الموسع، وفي هذا التأشير يتم الرمز للنقلات بكلا إحاثيات مربع البداية والوصول والفصل بينهما بمطة، كمثال:

  • حب1-ت3 التي تعني الحصان في المربع ب1 تحرك للمربع ت3
  • ث2-ث4 البيدق في ث2 تحرك إلى المربع ث4
  • ود4×ث8 تعني الملكة في المربع د4 أخذت القطعة في ث8

يأخذ الترميز الطويل مساحة أكبر ولذا فهو أقل استخداما، لكن لديه ميزة الوضوح وسهولة الفهم من قبل اللاعبين المقبلين على تعلم الشطرنج، وبعض كتب الشطرنج تستخدم التأشير الطويل بدل المختصر في إيضاح النقلات الخاصة المبهمة المشروحة بالأعلى.

رموز التقييم والتعليق[عدل]

رموز التقييم والتعليق ليست جزء من الترميز الجبري لكنها تستخدم في نهاية النقلات لإعطاء تقييم أو تعليق حول تلك النقلات، هذا الجدول يوضح بعض تلك الرموز [2]:

أحداث تعليقات تقييم
الرمز المعنى الرمز المعنى الرمز المعنى
+ كـش  ! نقلة جيدة = تعادل في الوضعية
# كش مات  !! نقلة ممتازة أفضلية طفيفة للأبيض
++ كش مزدوج ؟ نقلة سيئة -+ أفضلية حاسمة للأبيض
x أخذ ؟ خطأ فادح أفضلية طفيفة للأسود
0-0 تبييت قصير  !؟ نقلة يمكن أن تكون جيدة +- أفضلية حاسمة للأسود
0-0-0 تبييت طويل ؟! نقلة يمكن أن تكون سيئة غير واضح لمن الأفضلية
(=) عرض التعادل النقلة الوحيدة الممكنة ∞/= مع تعويضات عن العتاد
1–0 فاز الأبيض N تفرع جديد مشكل وقت (يكاد ينتهي)
0–1 فاز الأسود
½–½ تعادل

مراجع[عدل]

  1. ^ Davidson, Henry (1981). A Short History of Chess. David McKay. pp. 152–153. ISBN 978-0679145509.
  2. ^ التأشير الجبري