كش (شطرنج)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملك اللاعب الأسود في وضع يستحيل منه الهروب وانتهت اللعبة.

كش ملك (تُختصر غالبًا إلى كش) هي وضعية في لعبة الشطرنج، يهدد فيها أحد اللاعبين ملك خصمه، ويجبره على الدفاع عن ملكه سواء بتحريكه إلى مربع آمن أو بحجب التهديد باستخدام قطعة أخرى أو بأخذ القطعة المهاجمة للملك،[1] ولا يمكن قانونيًا للاعب لعب أي نقلة لا تدافع عن الملك، وإذا كان الملك مهددا ولا توجد أي نقلة قانونية تدافع عنه، تكون الوضعية كش مات وتنتهي المباراة بالهزيمة، وتسمى القطعة التي تضع ملكها في كش إذا تحركت بالقطعة المثبتة ولا يمكن لهذه القطعة قانونيًا أن تتحرك.

ملخص[عدل]

abcdefgh
8
e8 black rook
c6 black king
e4 white bishop
e3 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
يجب على الأسود أن يدافع عن ملكه على الرغم من أن الفيل الأبيض مثبت على ملكه بواسطة الرخ السوداء.

الكش هو لعب نقلة تجعل ملك خصمك تحت التهديد بواسطة قطعة واحدة أو قطعتين (كش مزدوج) ويجب على الخصم أن يدافع عن ملكه حتى لو كانت القطعة التي تهاجم الملك مثبتة على ملكها فعلى سبيل المثال في الشكل المجاور حرك الأبيض فيله حاجبا تهديد الرخ عن ملكه ومهددا ملك الخصم، ويجب على الأسود أن يدافع عن ملكه رغم أن الفيل مثبت على ملكه.

يُُمنع قانونيا تحريك الملك إلى مربع مجاور لملك خصمه لأن هذا سيضع الملك الأول تحت التهديد، ومع ذلك يمكن للملك كما لأي قطعة أخرى (باستثناء الوزير) أن يتحرك مسببا كش للملك الآخر بواسطة قطعة أخرى، (هجوم مكشوف)

في الشطرنج السريع يمكن أن يؤدي تحريك الملك إلى مربع مهدد أو تركه تحت التهديد دون الدفاع عنه إلى خسارة المباراة مباشرة، وهذا يعتمد على لوائح وقوانين البطولة.

يرمز للكش بالرمز + في التأشير الجبري فيقال أن الأبيض في الشكل المجاور لعب النقلة +Be4.

الخروج من الكش[عدل]

هناك ثلاثة طرق للخروج من الكش المفرد (التهديد بواسطة قطعة واحدة):

abcdefgh
8
h8 black king
d7 white pawn
e7 black circle
c6 white rook
d6 black circle
e6 white king
e5 black circle
b4 white knight
a2 black bishop
f1 black rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الملك الأبيض في كش والوسائل الثلاث متاحة للدفاع.
  1. أخذ القطعة المهاجمة سواء بالملك أو قطعة أخرى، لا يكن أخذ القطعة بالملك إذا كانت مدعومة بقطعة صديقة، ولا يمكن للقطعة المثبتة على الملك أخذ القطعة المهاجمة لأن هذا سيضع ملكها في كش.
  2. تغطية الكش بوضع قطعة أخرى (بيدق أو حصان أو فيل أو رخ أو وزير) عن طريق وضعها في مربع فارغ بين القطعة المهاجمة والملك، وستصبح هذه القطعة مثبتة على الملك وغير قادرة على التحرك.
  3. الهروب بالملك إلى مربع آمن، ويمكن للملك أخذ قطع الخصم غير المدعومة أثناء هربه، ولا يسمح بالتبييت للهروب من الكش.[2]

في الشكل المجاور، الملك الأبيض تحت التهديد بواسطة الفيل الأسود ويمكنه الدفاع بإحدى الطرق التالية:

  1. أخذ الفيل الأسود باستخدام الحصان
  2. تغطية الكش بالحصان من مربع d5 أو بالرخ على مربع c4
  3. الهروب إلى أي مربع معلم بنقطة سوداء لاحظ أن الملك لا يستطيع أخذ القطع الصديقة ولا أن يتحرك إلى d5 بسبب تهديد الفيل ولا إلى العمود f بسبب الرخ السوداء.

إذا كان الملك في كش مزدوج فالطريقة الوحيدة للدفاع هي الهروب بالملك، لاستحالة أخذ كلا القطعتين أو تغطية كلا التهديدين بحركة واحدة.[3]

أنواع الكش[عدل]

في بعض الأحيان، يكون الكش جزءا من تكتيكات متنوعة مثل الشوكة، السيخ، والهجوم بالكشف، كما يمكن أن يستخدم في بعض الحالات لمنع تكتيك معين لدى الخصم.

هناك أنواع مميزة من الكش وهي:

abcdefgh
8
g7 black king
a5 white king
g5 white knight
f3 black circle
g2 white rook
e1 black rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
مثال على الكش المكشوف
  • الكش المكشوف: وهو نوع من الهجوم بالكشف، يحدث حين تتحرك إحدى القطع لتفتح الطريق لقطعة أخرى لمهاجمة ملك الخصم، ويمكن أن تكون القطعة المهاجمة فيل أو رخ أو وزير، أما القطعة المتحركة فيمكن أن تكون أي قطعة عدا الوزير (بيدق أو ملك أو حصان أو فيل أو رخ)، ويمكن أن يعد الكش بالكشف تكتيكا لأن القطعة المتحركة قد تهاجم قطعة أخرى، ولأن الخصم مجبر على الدفاع عن ملكه فقد يؤدي ذلك إلى خسارة تلك القطعة، اذا لم يستطع تغطية الكش بها. في المثال التوضيحي يحرك الأبيض حصانه إلى المربع f3 (معلم بنقطة) مهاجما الرخ السوداء فاتحا الطريق للرخ البيضاء لتهاجم الملك الأسود الذي سيضطر للهرب من الكش ويخسر الرخ.
abcdefgh
8
b8 black rook
c8 black queen
f8 black rook
g8 black king
f7 white knight
g7 black pawn
h7 black pawn
h6 black circle
c4 white queen
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
مثال على الكش المزدوج، كش مات الخنق بالحصان
  • كش مزدوج: هو مهاجمة ملك الخصم بقطعتين في آن واحد، ويحدث عندما تتحرك القطعة لكش ملك الخصم بينما تفتح المجال لقطعة أخرى لكش مكشوف على ملك الخصم، والطريقة الوحيدة للدفاع ضد الكش المزدوج هي تحريك الملك إلى مربع آمن، لاستحالة تغطية كلا التهديدين أو أخذ كلا القطعتين المهاجمتين بنقلة واحدة. في بعض الأحيان يرمز للكش في التأشير الجبري بالرمز ++ بدلا من+ للكش العادي على الرغم من استخدام الرمز ++ احيانًا للإشارة إلى كش مات (بالإضافة إلى #).[4] في الشكل التوضيحي يحرك الأبيض حصانه إلى المربع h6 (المعلم بنقطة) بكش مزدوج بالحصان والوزير مجبرا الملك على التحرك إلى الزاوية (لا يمكنه أخذ أي من القطعتين، ثم يعطي كش بالوزير من g8 بحماية الحصان وبعد أن يأخذ الأسود الوزير بالقلعة مجبرا يعيد الأبيض حصانه إلى f7 معلنا كش مات بالخنق.
  • كش مضاد: هي تغطية الكش باستخدام قطعة مع تهديد ملك الخصم سواء بالقطعة نفسها أو عن طريق كش مكشوف، ويمكن في حالات نادرة القيام بكش مات مضاد بالكشف، (انظر الشكل ادناه)
abcdefgh
8
e8 black rook
c6 black king
e4 white bishop
e3 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
مثال على الكش المضاد حجب الفيل الأبيض كش الرخ السوداء وهاجم الملك في النقلة نفسها

مصادر[عدل]

  1. ^ Burg (2009). "Information Overload?". Journal of Histotechnology. ج. 32 ع. 4. DOI:10.1179/014788809794747746. ISSN:0147-8885.
  2. ^ Polgar، Jana؛ Braum، Robert Mark؛ Polgar، Tony (2006). Java Server Pages (JSP). IGI Global. ص. 94–103. مؤرشف من الأصل في 2024-02-20.
  3. ^ (Hooper & Whyld 1992)
  4. ^ "E. Miscellaneous / 01. Laws of Chess / Laws of Chess: For competitions starting from 1 January 2018 till 31 December 2022 / FIDE Handbook". International Chess Federation (FIDE) (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-01-22. Retrieved 2024-02-20.