تضحية (شطرنج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
g8 black king
h8 white queen
f7 black rook
h7 black pawn
a6 black pawn
d6 white knight
a5 black knight
b5 black pawn
c5 black pawn
d5 white pawn
g5 black queen
c4 white pawn
b3 white pawn
e3 white knight
a2 white pawn
h2 white pawn
h1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
ضحى الأبيض بملكته مؤقتا لكنه سيستعيدها بشوكة ملكية في f7 زائد قلعة.[1]

التضحية في الشطرنج هي التخلي عن قطعة على أمل الظفر بتعويض تكتيكي أو استراتيجي أو القيام بمات ، ويمكن أن تكون كذلك تبديل عمدي لقطعة ذات قيمة كبيرة مقابل قطعة ذات قيمة صغيرة للخصم (مثال: قلعة بحصان).

جميع قطع الشطرنج باستثناء الملك يمكن التضحية بها ، وعادة يحاول اللاعبون الحفاظ على قطعهم لذا فتنفيذ تضحية يمكن أن يكون غير سار للخصم ويضع عليه ضغطا ويكلفه وقتا في محاولة حساب هل يقبل التضحية أم لا ، غالبا ما تكون التضحية بداية سلسلة تكتيكية تقود إلى المات أو على الأقل استعادة القطعة المضحى بها أو أكثـر.

هنالك أنواع عديدة من التضحية ولا يشترط أن يقوم بها المهاجم فقط فيمكن أن يضحي المدافع من أجل تجنب خسارة أكبر أو مات ، أو من أجل أن يجعل وضعيته متوازنة أو أكثر فاعلية وذلك بأن يضحي بقطعة كي يأخذ أفضل المربعات في الرقعة ، لكن ذلك النوع من التضحيات يتطلب فهما عميقا للوضعيات الناتجة ومميزاتها وينطوي على خطورة كبيرة لأنه يجعل اللاعب متخلفا في القطع.


أنواع التضحية[عدل]

قسّم رادولف سبيلمـن التضحية إلى قسميـن :

  • تضحية حقيقية : حيث يلعب اللاعب المضحي بعدد قطع أقل من الخصم لمـدة معينة.
  • تضحية مزيفة : يستعيد فيها اللاعب المضحي بسرعة قطعته المضحى بها أو أكثر أو يقوم بمات.[2]

و كتعويض على التضحية الحقيقية يحصل اللاعب ميزات ديناميكة كأن تكون قطعه أكثر فعالية وهو أمر عليه الاستفادة منه وإلا سيتعرض لخسارة المباراة نظرا لتأخره في القطع ، ولأن هذا النوع يميزه طابع المجازفة يطلق عليه أيضا تضحية المضاربة.

تضحية حقيقية[عدل]

  • مهاجمة الملك: قد يضحي اللاعب ببيدق أو قطعة ليحصل على أعمدة مفتوحة أمام ملك الخصم وذلك للحصول على ميزة الفراغ أمام الملك أو لتحطيم و خلخلة غطاء البيادق أمام الملك ، أو لإبقاء الملك في المنتصف ، إلا إن تمكن اللاعب من الدفاع عنه فإنه من المرجح أن يخسر.
  • الانتشار: مألوف أن يضحى ببيدق في الافتتاحيات لتسريع الانتشـار ، وتصنف الغامبت في هذا الإطار ، عادة ما يتم إرجاع تضحيات الانتشار من قبل الخصم قبل أن يتم الانتشار الكلي و تصبح المقابلة في منتصف اللعب.
  • الاستراتيجية: يمكن أن يضحي اللاعب بقطعة نهائيا من أجل تحسين وضعيته كأن يحتل المربعات التي تكون فيها قطعه أكثر فاعلية ، أو يحصل على أعمدة مفتوحة ، كما يمكن أن يضحي من أجل إضعاف وضعية خصمه أو كسر توزيع بيادقه إن كان محكما ، وهو أصعب أنواع التضحية لأنه يتطلب فهما عميقا لاستراتيجيات الشطرنج.

تضحية مزيفة[عدل]

كش مات: أحد الفوائد المألوفة التي تسمح لللاعب المضحي بإماتة الخصم، وبما أن الإماتة هي الغاية النهائية في الشطرنج فإن فقدان القطع (أنظر قيمة قطع الشطرنج النسبية) لا تهم إن نجحت الإماتة، أضف إلى ذلك أن أغلبية التضحيات من أجل الإماتة ملزمة ولا يملك فيها المنافس خيارا جيدا.

تجنب الخسارة: عكس الهدف الأول بالأعلى هدف التضحية المزيفة أحيانا إنقاذ مباراة ضائعة، فيمكن أن تتم التضحية من أجل فرض ردب أو كش أبدي أو كش لبناء حصن أو أي أمر آخر هدفه الحصول على التعادل أو حتى تجنب خسارة أكثر في القطع.

تفوق في القطع: يمكن لتضحية أن تبدأ سلسلة تكتيكية تكون نتيجتها في العموم تفوق في القطع ما يجعل تنفيذ التضحية أمرا مجدي ومفيد ومن أمثلة هذا النوع: التضحية التي تسمح بترقية بيدق إلى ملكة.

تبسيط: يمكن أن تتم تضحية بدون فائدة في القطع أو إماتة ولا يُحصل منها على تعويض مادي فيها، إذ يمكن للاعب المتفوق في القطع ببيدق أو اثنين والمعقدة وضعيته التضحية بالبيدق لتبسيط وضعيته وجعلها أكثر فاعلية وأسهل للفوز ، كما يمكن له التخلص من أقل قطعه فعالية لتقليل فعالية قطع الخصم.

تصنيفات أخرى[عدل]

يمكن تصنيف التضحيات أكثر بناء على الغاية التي تمت من أجلها التضحية فبعض التضحيات يمكن أن تندرج تحت أكثر من تصنيف واحد [3]

  • في تضحيات التشتيت تتم التضحية بقطعة في سبيل تشتيتها عن مربع تقوم فيه بعمل معين.
  • في تضحية التدمير يتم التضحية بقطعة لإبعاد قطعة عن مربع هام ليتكمن اللاعب المضحي من السيطرة على المربعات التي كانت تسيطر عليها قطعة الخصم.
  • تضحية مغناطيسية وتشبه تضحية التشتيت لكن الدافع خلفها هو جذب قطعة الخصم إلى مربع تكون فيه أقل فاعلية، وذلك بدل إبعادها عن مربع حاسم تكون فيه في غاية الفعالية.
  • تضحية تخلية يقوم فيها اللاعب المضحي بإخلاء مربع بتضحية القطعة التي تشغله وهذا إما ليفتح أعمدة لقطعه أو يضع مكانها قطعة أكبر قوة وفعالية.
  • تضحية دور يمتنع فيه المضحي عن قضاء عدة أدوار في منع الخصم من التفوق في القطع وبدل ذلك يستغل تلك الأدوار في أمر أكثر فائدة كالهجوم على الملك أو قيادة بيدق نحو الترقية.
  • تضحية انتحار غاية المضحي منها هو التخلص من بقية القطع التي ميكنها القيام بنقلات شرعية وبذلك الحصول على تعادل بالردب من وضعية خاسرة.

أمثلة[عدل]

تضحية بدافع التشتيت[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c8 black rook
e8 black rook
g8 black king
b7 black pawn
f7 black pawn
g7 black bishop
h7 black pawn
g6 black pawn
a5 black pawn
g5 white bishop
a4 white pawn
c4 black queen
d4 white pawn
d3 white queen
f2 white pawn
g2 white pawn
h2 white pawn
a1 white rook
d1 white rook
g1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الوضعية بعد 24. exd4؟؟

في مباراة ليفون أرونيان ضد بيتر سفيلدر 2006 [4] في بطولة ذكرى تال 2006 وفي الوضعية المبينة بالشكل المقابل؛ ملكة أرونيان في d3 توجد في أعلى السلم وقلعته في d1 توجد بأسفله، وقام بخطأ فادح في النقلة 24. exd4؟؟ وفتح العمود e لقلعة الأسود، وبعد أن لعب بيتر النقلة 24... Re1+! أضطر أرونيان للاستسلام لأن نقلة الأسود تفرض الرد 25. Rxe1 فيفقد ملكتله التي تصبح غير محمية أو 25. Qf1 تتبعها إماتتة بـ 25... #Qxf1.

هذا النوع من التضحيات بالذات يسمى كذلك "حيلة الخطاف والسلم" وذلك لكون الملكة في أعلى السلم في وضعية غير مريحة في حين أن القلعة بالأسفل تدعمها.

تضحية لتجنب الخسارة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c8 white queen
f7 white rook
g7 black pawn
h7 black king
b5 black pawn
e5 black pawn
g5 black queen
h5 black pawn
b4 white pawn
e4 white pawn
f4 black knight
h4 white pawn
f3 white pawn
g3 white pawn
e2 black rook
h1 white king
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
النقلة للأسود.

خلال مباراة لاري إيفانز ضد صموئيل ريشفسكي 1963 [5] في البطولة الأمريكية للشطرنج وفي الوضعية المبينة في الشكل؛ قام ريشفسكي بعد أن كان في وضعية رابحة بأخذ البيدق 1... Qxg3؟ وسمح للأبيض بالتعادل عن طريق النقلات:

  • 2. Qg8+! ليظطر الأسود للأخذ 2... Kxg8 لأن أي نقلة غير الأخذ تعرض الملك للإماتة (2Kh6 3.3Qh8+ Kg6 4.Qxg7#)
  • 3. Rxg7+! نية الأبيض أن يستمر بالكش على طول الصف السابع حتى تتفعل قاعدة الخمسين نقلة ويحصل على التعادل، وإن قام الأسود بالأخذ سواء بالملكة أو الملك تكون المباراة تعادلا بالردب.

هذا الإنقاذ لهذه المباراة الخاسرة سمي "احتيال القرن" [6] وتعتبر قلعة الأبيض ديسبيرادو

تضحية غير ملزمة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
a8 black rook
c8 black bishop
d8 black queen
e8 black king
h8 black rook
a7 black pawn
b7 black pawn
c7 black pawn
d7 black pawn
f7 white knight
g7 black pawn
h7 black pawn
c6 black knight
f6 black knight
e5 black pawn
c4 white bishop
e4 white pawn
a2 white pawn
b2 white pawn
c2 white pawn
d2 white pawn
f2 black bishop
g2 white pawn
h2 white pawn
a1 white rook
b1 white knight
c1 white bishop
d1 white queen
e1 white king
h1 white rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الوضعية بعد 5...+Bxf2 النقلة للأبيض ويمكنه قبول التضحية أو رفضها.

في فتحة المباراة الإيطالية تفرع دفاع الحصانين وفي تفرع الهجوم المضاد لهجوم الكبد المقلي يقوم الأسود بتضحية غير ملزمة في f2.

ففي مباراة بوتانوف ضـد شميت 1971 [7] وبعد التفرعات السالف ذكرها قام شميت بالتضحية بالفيل تضحية غير ملزمة بالنقلة 5...+Bxf2 (أنظر الشكل)

عادة يتم رفض هذه التضحية والتحرك بالملك إلى f1 للخطورة التي تنطوي عليها إذ تسمح للأسود بشن هجوم مضاد فـي ظل ديناميكية كبيرة لقطعه تسمح له بالحصول على تعويضات كبيرة أو حتى الفوز بالمباراة، غير أن الأبيض في هذه المباراة قبل التضحية ليستسلم لاحقا في المباراة على بعد نقلة واحدة من الإماتة.

تضحية من أجل الوضعية[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c8 black rook
g8 black king
c7 black pawn
e7 black rook
f7 black pawn
g7 black pawn
h7 black pawn
a6 black bishop
b6 black pawn
c6 white queen
e6 black pawn
f6 white rook
g6 black queen
a5 black pawn
d5 black pawn
e5 white pawn
g5 white pawn
d4 white pawn
e3 white pawn
f3 white knight
a2 white pawn
b2 white pawn
c2 white pawn
f2 white king
h2 white pawn
c1 white rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
الوضعية بعد النقلة 29.Rf6.

في مباراة جان تيمان ضد إيفم غيلر 1983 [8] وفي الوضعية المبينة في الشكل ضحى تيمان بقلعته تضحية غير ملزمة لم يقبلها غيلر لأن الأخذ بـ gxf6 كان سيفتح العمود g لقلعة تيمان وتكون وضعيته أفضل قليلا (طبعا سيستعيد قلعته المضحى بها أو يأخذ الملكة مقابل قلعة أخرى).

لعب غيلر النقلة 29...Qe4 مع ملاحظة أن ملكته مقيدة قليلة ولا تملك مساحة كبيرة للحركة وهنا ضحى تيمان ببيدق بالنقلة 30.g6 وهي تضحية من أجل الوضعية فقط (كي يقتح العمود g لقلعته ويبادل القلعة e7 ويسمح لملكته بالوصول إلى الصف السابع وبذلك يحصل على وضعية مريحة وصلبة).

أخذ البيدق سواء بالبيدق في المربع h أو f يتسبب في حصر الملكة وخسارتها مقابل قلعة بالنقلة 31.Rf4 ، أما أخذ القلعة بالنقلة 30...gxf6 فكل التفرعات في صالح تيمان وأقلها ضررا ما أسلف ذكره ( فتح العمود تبديل القلعتين ووصول ملكته للصف السابع) وذلك بالتفرع:

  • 30...Rd7 exf6.31 gxf6 (التفرع 31...Ree8 وعدم السماح بأخذ القلعة عواقبه وخيمة ويتسبب في ضياع الملكة بالتفرع 32.+Kxf7 gxf7 ثم 33.+Ng5 وتضيع الملكة (التفرع 32...f8 وعدم أخذ البيدق عواقبه أسوء فهو يسمح باستعادة القلعة وأخذ الملكة كذلك بالنقلات: 32Kf8 33. fxe8=Q+ Rxe8 34. Qxc7 Qg6 35. Qd6+ Kf7 36. Ne5+ مع كون الإماتة غير بعيدة)) 32.+Qxh7 gxh733 ثم 33.Qxd7 فيكون في وضعية مريحة جدا (في أي تفرع آخر لا يحرك فيه غيلر قلعته ويلعب نقلة أخرى تكون النتيجة أسوء)
  • في المباراة أخطأ غيلر بالنقلة 30...Rf8 ( النقلة 30...h7 كانت الأفضل) ما سمح لتيمان بأخذ الملكة في e4 ليستسلم لاحقا بعد عدة نقلات.

تضحية من أجل الإماتة[عدل]

abcdefgh
8
Chessboard480.svg
d8 black rook
e8 black knight
g8 black king
f7 black pawn
g7 black pawn
h7 black knight
b6 black pawn
d6 white pawn
b5 white knight
c5 black rook
e5 black pawn
f5 white pawn
g5 white pawn
c4 black queen
e4 white pawn
f3 white bishop
g3 white king
b2 white rook
e2 white queen
d1 white rook
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh

في مباراة أناتولي كاربوف ضد سلطان ريبلي 1986 [9] قام كاربوف بتضحيتين من أجل الإماتة.

ففي الوضعية المبينة بالشكل ضحى كاربوف بحصانه في b5 وقام بتحريك الملكة 1.Qh2 فقام ريبلي بأخذ الحصان 1...Rxb5.

أردف كاربوف بتضحية ثانية فأخذ الحصان في h7 مضحيا بملكته 2.Qxh7؛ وقام ريبلي بأخذ الملكة 2...Kxh7 وهي نقلة إجبارية

ليشكل كاربوف بعدها مدفعا بالقلعتين بغية الإماتة بواسطة النقلات 3.+Rh2 فيبتعد الأسود مجبرا بالنقلة 3...Kg8K ثم 4.Rh1

الإماتة على بعد نقلتين وحاول الأسود عبثا بالنقلة 4...f6 بدل الاستسلام مباشرة لكن النقلة 5.+Rh8 جعلته يعدل عن رأيه ويستسلم بعد أن رأى أن المات على بعد نقلة واحدة 5...Kf7 ثم بالبيدق 6.#g6 .

مراجع[عدل]

  1. ^ تيجران بيتروسيان ضد بوريس سباسكي 1966 نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rudolf Spielman, "The Art of Sacrifice in Chess", 1995, Dover, ISBN 0-486-28449-2
  3. ^ This classification scheme was presented by Hans Olav Lahlum in a series of articles in Norsk Sjakkblad, no. 2 2006 (p. 44), no. 3 2006 (p. 44), no. 4 2006 (p. 44), no. 5 2006 (p. 35), and no. 6 2006 (p. 31) (Norwegian)
  4. ^ أرونيان ضد سفيلدر 2006 نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ إيفانز ضد ريشفسكي 1963 نسخة محفوظة 15 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Jack O’Keefe, Michigan Chess Association.
  7. ^ بوتانوف ضـد شميت 1971 نسخة محفوظة 15 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ تيمان ضد غيلر 1983 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ كاربوف ضد ريبلي 1986 نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.