هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الشطرنج الماسوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (نوفمبر 2016)

الشطرنج الماسوني Masonic Chess هو البديل للشطرنج اخترعها جورج ديكلي في عام 1983.[1][2]. تلعب اللعبة على رقعة الشطرنج حيث يتم تعديل بادئة صفوف الزوجية إلى اليمين حتى تشبه البناء بالطوب. يتم تمثيل تحركات القطع لهندسة جديدة، وفي نواح أخرى، اللعبة هي نفس لعبة الشطرنج .

لوحة لعبة الشطرنج الماسوني ونقطة الانطلاق

اللوح[عدل]

خلايا اللوح هي مستطيلة قليلا، والمسافة البادئة تتبادل الصفوف المتعاقبة 30 درجة من الرأس , 30 درجة من الأفق، وهو نفس رقاع الشطرنج عندما يواجه اللاعبين قمم الخلية. (على سبيل المثال، الأحجار لديها ستة اتجاهات للحركة، وأحجار الشطرنج الماسونية تتحرك نفس الأحجار في لعبة الشطرنج سداسية دي فاسا و. الأساقفة الماسونية، ومع ذلك، تقتصر على الاتجاهات قطرية أربعة على الجانبين.) كما هو الحال مع لوحات القائم على عرافة ، وتستخدم ثلاثة ألوان، لذلك لا الخلايا المجاورة هي نفس اللون، ويتم تسليط الضوء على أقطار لوح الشطرنج...

انظر ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Pritchard، D. B. (1994). "Masonic Chess". The Encyclopedia of Chess Variants. Games & Puzzles Publications. صفحات 190–91. ISBN 0-9524142-0-1. 
  2. ^ Pritchard، D. B. (2007). "Masonic Chess". The Classified Encyclopedia of Chess Variants. John Beasley. صفحة 215. ISBN 978-0-9555168-0-1. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.