المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تحريك عقلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

صورة للساحر ادوارد يقوم فيها برفع كرسي عن الارض بالقوة الذهنية

التحريك العقلي (بالإنجليزية: Psychokinesis أو telekinesis) تدخل ضمن دراسة ما وراء علم النفس باراسايكولوجي ،هو القدرة على تغيير (أو تحريك) المادة،أو الطاقة، أو المكان باستعمال العقل. لا يؤمن معظم الناس بإمكانية هذا، لكن أري غيلر ونينا كولاغينا التي استطاعت تحريك أعواد الثقاب وعلبة امام الحضور وكذلك استطاعت فصل صفار البيضة عن أبيضها وسجل قياس نبضات قلبها حيث ارتفعت نبضات قلبها الى أزيد من أربعة أضعاف المستوى العادي . ولم يتم حتى يومنا تأكيد هذه الإمكانيات في الحالات التي تمت فيها دراستها من قبل جهات علمية مستقلة، وقد كشف بعض المهرة في ألعاب الخفة طريقة إجراء هذه الحيل. ولاكن يجمع بعض العلماء على ان هذه الظاهرة ممكنة الحدوث لأن جميع الناس يحملون طاقة كهربائية داخلية و الموجات المغناطيسية التي يبثها بإمكانها التأثير على الأجسام المادية المحيطة بِنَا ولكن لا يعرف حتى الآن ما هي هذه الوسائل التي يستعملها الجسم لتحكم في هذه الطاقة و المواد و قد قامت الحكومة الأمريكية بدراسة هذه الظاهرة وعدة ظواهر أخرى مثل الاستبصار و رأيت عن بعد تحت اسم مشروع ألفا.

يزعم العديد من العلماء وخاصة علماء الفيزياء ان هذه الظاهرة ممكنت الحدوث نظريا وهناك العديد من الناس يصرحون بامتلاكها. هناك بعض الطرق لتطوير هذه القدرة حسب مختصين بها: 1ـ الخطوة الأولى لامتلاك هذه القدرة وشحذ الطاقة الداخلية، هي التأمل، حيث يقول خبراء هذا النوع من الاستعراضات، بأن أهم شيء هو التأمل الكامل، مما يؤدي إلى تصفية الدماغ من كل الأفكار العالقة بها، والعمل على تقوية مهارات العقل عبر التعوّد على تركيز التفكير والطاقة الداخلية على أمر واحد فقط لا يتعدّاه، وبالتالي إتاحة الفرصة للطاقة بالتدفّق عبر هذا المجرى الوحيد، وهذا بالطبع يستلزم الصبر والهدوء والمثابرة مرة تلو الأخرى. 2 ـ الانفتاح على التجربة تماماً مثل التنويم المغناطيسي، الدخول في هذا العالم يستلزم تصديق كونه حقيقيّاً، لو كنت مقتنعاً بأنه مزيّف، فلن تستطيع فعل أي شيء، حاول أن تركّز بالفعل على أن هذه الفكرة حقيقيّة تماماً، وأنه لا يوجد مستحيلات في هذا العالم، لا يوجد مكان للشك هنا، أي ذرة من القلق، ستكون عاملاً قويّاً لإفشال تجربتك، عليك أن تؤمن بأن هذا حقيقي، وقابل للتطبيق بالفعل. 3 ـ الاسترخاء الصبر والهدوء والاسترخاء، هما أهم ثلاثي يتعلّق بمهارة التحريك عن بعد، لا يستطيع عقلك القيام بهذه المسألة، دون أن يكون هادئاً، وقادراً على التركيز على موضوع واحد فقط. كثيرون يعتبرون أن اليوغا عاملا أساسيا للتخلّص من القلق والتوتر، تأكد من أن تستقطع من يومك فترة كافية لممارسة اليوغا، التي تساعد كثيراً في العديد من مهارات التخلّص من القلق، وبالتالي تعزيز قدرات العقل. 4ـ التمرّن المستمر، 

حيث إن الأفكار مثلها مثل عضلات الجسم، تقوى بالتمرين المستمر، لهذا فإن المحاولة المستمرة لتقوية الأفكار، وتركيزها على أمر واحد، ومن ثم التأثير في البيئة المحيطة، هو أمر لا يحدث بين يوم وليلة، بل يستلزمه تقوية الطاقة، وقدرة العقل على التركيز القوي جداً.

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.