تشفير كمومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التشفير الكمومي هو مجال استعمال الميكانيكا الكمومية، وبالأخص علوم الإتصالات والحوسبة الكموميتين، في تشفير الأعمال أو لتفكيك أنظمة مشفرة. ومن الإستخدامات الشائعة للتشفير الكمومي هما استعمال اتصالات كمومية لتبادل مفتاح تشفير بشكل أمن فيما يعرف بتوزيع المفتاح الكمومي والإستعمال الإفتراضي للحواسيب الكمومية التي تفك شفرات العديد من تشفيرات المفتاح العام ونظم التوقيع الرقمي مثل خوارزمية آر إس إيه وتشفير الجمل. ومن أهم حسنات التشفير الكمومي هو إمكانية فك تشفيرات معقدة يعتبر من المستحيل فكها بالطرق التقليدية غير الكمومية.

تاريخ[عدل]

كان ستيفن وايسنر أول من اقترح فكرة تشفير كمومي مترافق، في سبعينات القرن العشرين، والتي رفضت جمعية المهندسين نشر نتيجة البحث إلا أنها نشرت في دورية الحاسوب المكننة عام 1983. وبعد عقد من الزمن، اعتمدت نظريات وايسنر في تطوير مناهج لتأمين الاتصالات. وبشكل منفصب، طور طالب في كلية ولفسون منهاج مختلف للتشقير الكمومي معتمدا على أسس التشابك الكمومي.

توزيع المفتاح الكمومي[عدل]

توزيع المفتاح الكمومي هو تطبيق ناجح للتشفير الكمومي الآمن والذي يؤسس على مشاركة مفتاح بين جهتين (يسميان أليس وبوب) مع وجود جهة ثالثة لا تعرف أي شيء عن المفتاح (تسمى إيف) حتى ولو كانت إيف تسترق السمع عما يدور بين أليس وبوب. إذ أن أي محاولة للتعمل مع المفتاح الكمومي سيخلل تامفتاح نفسه وذلك بسبب طبيعة الكمومية اللايقينية.

المراجع[عدل]

  • كلود كريبو، جو كيلان. (1988). "تحقيق تواصل غافل باستعمال افتراضات أمنية ضعيفة". جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترنيات. ص 42-52.
  • دومينيك مايرز. (1993). "من المستحيل تحقيق التزام أمن لنقل بت كمومي". دورية رسائل مراجعات الفيزياء. عدد 78، ص 3414-3417.
WP-TranslationProject TwoFlags.svg
هذه بذرة مقالة عن علم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.