تغير تقني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إن التغير التقني هو مصطلح يستخدم في الاقتصاد لوصف التغير في حجم إنتاجية المنتج من القدر نفسه من المدخلات. فالتغير التقني ليس بالضرورة ان يقتصر على تغييراً تكنولوجياً فحسب، إذ قد يكون تغييرًا تنظيمياً، أو بسبب تغير في قيد مثل التنظيم، أو أسعار المدخلات، أو كميات المدخلات.

نبذة[عدل]

من الممكن قياس التغير التقني باعتباره مغيراً في الناتج لكل وحدة من مدخلات عوامل الإنتاج. وفي اقتصادات السوق الحرة، يؤدي التقدم التكنولوجي إلى زيادة الإنتاجية، ولكن على حساب وسائل الإنتاج الأقدم والأقل كفاءة، الأمر الذي يؤدي إلى خلق مستوى من المخاطر الذاتية التي يتمثل التعويض عنها (نظرياً) في العائد على رأس المال. وهذا المعدل أو العائد هو انعكاس لجميع المخاطر المتصورة المرتبطة بتمويل رأس المال لوسائل الإنتاج، بما في ذلك مخاطر التكنولوجيا. ومن وجهة نظر التمويل الرأسمالي، فإن التقدم في التكنولوجيا يشكل التعريف الكلاسيكي لمخاطر السوق الشاملة. وتدفق هذا الشرط إلى الخارج هو "التدمير الخلاق" لجزء من وسائل الإنتاج كما تدل على ذلك الاعمال التجارية التي توقف إنتاج منتجات عتيقة و/أو توقف أنشطة الاعمال التجارية التي لم تعد مربحة. وفي أنقى صورها، تنطوي الرأسمالية على مستوى ثابت من التدمير الخلاق لجزء من وسائل الإنتاج، وتعكس الزيادة في الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد الموضوع النمو بعد تسوية الخسائر الناجمة عن التقادم الاقتصادي. وبالتالي فإن الزيادات في الناتج المحلي الإجمالي تشكل مقياساً جوهرياً يبين أن الرأسمالية لا تخلق في واقع الأمر بنداً اقتصادياً حيث لا يستطيع أي طرف أن يحقق مكسبا إلا على حساب الطرف الآخر (أي إذا كان بوسع أي طرف أن يحقق الربح إلا على حساب طرف آخر، ثم يصبح من المستحيل تحقيق أي نمو اسمي في الناتج المحلي الإجمالي).[1]

العملية الطبيعية[عدل]

"العملية الطبيعية" للرأسمالية (بما في ذلك التدمير الخلاق) هو موضوع خلاف كبير من قبل أتباع النظم الأخرى في تنظيم الاقتصاد الكلي الذين يرون أن النتيجة النهائية للتقادم هي خلق طبقة دنيا دائمة لها مستوى غير متساو من الوصول إلى الاستثمار الرأسمالي، والموارد التعليمية التي ليست بالضرورة من صنعها، وفي حين تسعى بلدان أخرى إلى خلق نتيجة متساوية لمدخلات غير متناسبة من العمالة أو رأس المال لم تتمكن حتى الآن من إظهار نموذج قابل للتطبيق قادر على المنافسة ضد اقتصادات السوق الحرة على أساس قريب الأمد أو بعيد الأمد.

من الممكن قياس التغيير الفني مثل التغير في الناتج لكل وحدة من عناصر المدخلات.

مراجع[عدل]

  1. ^ Thayer Watkins, San José State University Department of Economics, "Gross Domestic Product from the Transactions Table for an Economy", commentary to first table, " Transactions Table for an Economy". (Page retrieved November 2009.)