المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تحلل الغليكوجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أكتوبر 2016)

الغلايكوجين عبارة عن سلاسل معقدة من الغلوكوز تختزن في الكبد والعضلات بالنسبة للإنسان وفي الاوراق بالنسبة للنبات على شكل نشا.يتم تحليل هذه المادة عندما يصبح الجسم بحاجة إلى الغلوكوز اللازم للاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بانشطة حيوية.تتم عملية تحليل الغلايكوجين من قبل الغلوكاغون الذي يفرزه البنكرياس ليقوم بتحطيم سلاسل الغلايكوجين.

الوظيفة[عدل]

Glycogenolysis takes place in the cells of the muscle and liver tissues in response to hormonal and neural signals. In particular, glycogenolysis plays an important role in the fight-or-flight response and the regulation of glucose levels in the blood.

In myocytes (muscle cells), glycogen degradation serves to provide an immediate source of glucose-6-phosphate for glycolysis, to provide energy for muscle contraction.

In hepatocytes (liver cells), the main purpose of the breakdown of glycogen is for the release of glucose into the bloodstream for uptake by other cells. The phosphate group of glucose-6-phosphate is removed by the enzyme glucose-6-phosphatase, which is not present in myocytes, and the free glucose exits the cell via GLUT2 facilitated diffusion channels in the hepatocyte cell membrane.

AlphaHelixSection (yellow).svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.