تكنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلاد تكنة (الأحمر) وطرق الهجرة (الأصفر)

تكنة هي كنفدرالية قبلية صحراوية ذات أصول صحراوية في المنطقة التي تشكل اليوم جنوب المغرب و شمال موريتانيا، لكنها تقليديا تضم طرق هجرة أوسع.

قبائل تكنة تتكلم اللهجة الحسانية بدرجات متفاوتة. تنقسم القبائل إلى فروع ناطقة بالحسانية وأخرى ناطقة بالعربية. جميع التكنيون هم مسلمون يعتنقون المدرسة المالكية التابعة للإسلام السني.

سلالة العلويين حكمت المغرب منذ القرن 17. أقصى امتداد للإمبراطورية كان في القرن 18 في عهد إسماعيل بن علي إسماعيل، والذي بسط سيادته من وادي ملوية إلى (تمبكتو، السنغال عبر تيندوف معدا المنطقة الممتدة جنوب واد نون ،...) ، الحدود التقليدية مع الجزائر (الشمال الشرقي). عند وفاة إسماعيل بن علي إسماعيل في 1727، نشبت حرب أهلية بين أبنائه الكُثر والعبيدات، والتي استمرت 30 عاما؛ وهكذا، السلطان العلوي محمد بن عبد الله، في رسالته المؤرخة في 30 مايو 1767 إلى الملك الإسباني كارلوس الثالث، جاء فيها بأنه ليست لديه سلطة على الأراضي الواقعة جنوب وادي النون.[1]

مع نهايات القرن التاسع عشر كانت بعض قبائل تكنة ( لف ايت عثمان) تعترف بسلاطين المغرب كحكام عليهم،[2] هذه الروابط السيادية بقيت مستمرة في القرن العشرين[3] وأكدتها محكمة العدل الدولية.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pedro Giménez de Aragón Sierra. "Proyecto Ibn Jaldun. VII. El colonialismo español en el s. XIX: África. 2. Chafarinas, Sidi Ifni y el Sáhara.". Junta de Andalucía. تمت أرشفته من الأصل في 04 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2010.  (بالإسبانية)
  2. ^ Histoire et géographie de l'Europe. Tekna Confederation (Tekna) . Depends upon Morocco نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ هيسبريس: حقائق جوهرية في قضية الصحراء المغربية تاريخ الوصول: 04 01 2011 نسخة محفوظة 07 يناير 2011 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ International Court of Justice. Advisory Opinion of 16 October 1975 نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
History of Morocco.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بتاريخ المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.