جسم هاينز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جسم هاينز
عينة من الدم تظهر وجود ثلاثة بقع لأجسام هاينز ’‘.
عينة من الدم تظهر وجود ثلاثة بقع لأجسام هاينز ’‘.

جسم هاينز (بالإنجليزية: Heinz body)هو عبارة عن جسم أو أجسام حمضية تتميز بأنها دائرية الشكل وقد تم العثور عليها في كريات الدم الحمراء.[1][2] تظهر أجسام هاينز عندما تدمر خلايا الدم بسبب تسمم نوعي حدث في الدم، وأيضاً يدعى بجسم إيرليخ الباطني.

التاريخ[عدل]

تسمية هذا المرض تمينة بروبرت هاينز (1865-1924)، وهو طبيب الألماني أول من وصف المرض في عام 1890 حيث ادرجه تحت اعراض وحالات فقر الدم الانحلالي[3][4]

الأسباب والأعراض[عدل]

أثبت ان سبب ظهور أجسام هاينز هو تحلل الهيموكلوبين يؤدي إلى ترسبه في الكريه الحمراء على شكل جسم صغير على جوانبها وتسمى هذه الأجسام بأجسام هاينز .[5] وهذة الأجسام تلتصق بالغشاء الداخلي للكريات الحمراء مسببة نقصاً واضحاً في مرونة الغشاء وبذلك تؤدي إلى الانحلال داخل الأوعية الدموية وتعرف هذه الظاهرة باسم الانحلال داخل الأوعية الدموية (intravascular haemolysis)) .[6]

العلاج[عدل]

حالياً لا يوجد علاج محدد لأجسام هاينز. ومع ذلك، فهي مهمة كمؤشر لتشخيص الظروف المسببة .

المراجع[عدل]

  1. ^ Heinz Bodies في المَكتبة الوَطنية الأمريكية للطب نظام فهرسة المواضيع الطبية (MeSH).
  2. ^ "Unstable Hemoglobins: The Role of Heme Loss in Heinz Body Formation" Jacon, Harry and Winterhalter, Kaspar, Proceedings of the National Academy of Sciences, Vol. 64, No3, pp. 697-701, مارس 1970 نسخة محفوظة 17 مارس 2008 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ synd/658 على قاموس من سمى هذا؟
  4. ^ R. Heinz. Morphologische Veränderungen des roten Blutkörperchens durch Gifte. [Virchows] Archiv für pathologische Anatomie und Physiologie und für klinische Medizin, Berlin, 1890, 122: 112-116.
  5. ^ Voet&Voet Biochemistry p340
  6. ^ Kumar, Vinay; Abbas, Abul K.; Fausto, Nelson; Aster, Jon (2009-05-28). Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease, Professional Edition: Expert Consult - Online (Robbins Pathology) (Kindle Locations 33368-33370). Elsevier Health. Kindle Edition.

وصلات إضافية[عدل]


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.