جورج ميد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جورج ميد

جورج غوردون ميد (18151872) جنرال في الجيش الأمريكي لعب دورًا حيويًا في الحرب الأهلية الأمريكية عندما هزم الجنوبيين في معركة غيتيسبرغ كانت عدالته مع الجنوبيين قد ساهمت في التقليل من آثار الحرب وساعدت في إعادة البناء.

ولد ميد في 31 ديسمبر 1815 في قادش في أسبانيا عندما كان أبوه يعمل عميلًا بحريًا هناك، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت وفي عام 1835 تم تفويضه للمدفعية لكنه استقال بعد فترة ليعمل كماسح أراضي ورجع للجيش عام 1842 ليعمل في الجيش كملازم ثاني للمهندسين في الجيش.

في أغسطس 1861 أصبح عميدًا وعين لقيادة اللواء الثاني لبنسلفانيا وبعد هزيمة الشماليين القاسية في فريدريكسبورغ عين في قوات الشمال حيث شارك في حملة تشانسيلورفيل في 4 مايو 1863 وفي 28 يونيو عينه الرئيس أبراهام لينكون بدل الجنرال جوزف هوكر لقيادة جيش بوتوماك حيث رد الجنرال روبرت إدوارد لي عند غيتسبورغ بخططه العسكرية لكن تم انتقاده لأنه ترك الجيش ليهرب بعد هذه المعركة الحاسمة.

بقي في قيادة جيش بوتوماك حتى نهاية الحرب واحترمه مساعدوه لكن وقعت خصومات بينه وبين الكثيرين ثم ترقى إلى لواء للجيش العام في أغسطس 1864 وبعد الحرب رأس عدة أقسام عسكرية ومات في فيلادلفيا يوم 16 نوفمبر 1872.

مصادر[عدل]

  • 1978EncyclopediaBritannica