جون غرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون غرين
John Green speaking at VidCon in 2012.png

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالإنجليزية: John Michael Green تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 24 أغسطس 1977 (العمر 41 سنة)
إنديانابوليس، إنديانا.الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
التعلّم باكالوريوس في الفن، والدراسات الإنجليزية والدينية كلية كنون
المهنة كاتب وناقد
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة أبحث عن ألاسكا،  وبلدات ورقية،  وما تخبئه لنا النجوم  تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
تأثر بـ جيروم ديفيد سالينجر،  ووالت ويتمان،  وفرنسيس سكوت فيتسجيرالد  تعديل قيمة خاصية تأثر ب (P737) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة برينتز (عن عمل:أبحث عن ألاسكا) (2005)
جائزة إدغار   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
Jscribble.svg
المواقع
الموقع http://johngreenbooks.com/
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

ولد جون مايكل غرين في الرابع والعشرون من أغسطس 1977 وهو مؤلف أمريكي لخيال الشباب والكبار ومدون على اليوتيوب ومعلم. فاز بجائزة البرينتز عام 2006 عن روايته الاولى [2] ووصل للمركز الأول في قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا[3]

اول مراحل حياته والمهنة[عدل]

ترعرع غرين في اورلاندو، فلوريدا [4] قبل انخراطه في مدرسة انديان سبرينق وهي مدرسة نهارية خارج حدود برمنغقهام، الباما. تخرّج من كلية كنون في 2000 حيث تخصص في الدراسات الإنجليزيّة والدينيّة. عمل غرين كمرشد روحي مدرسي بعد تخرجه لمدة خمسة أشهر في مشفىً للأطفال [5] والتحق بجامعة شيكاغو وفي الوقت ذاته الهمته خبرته في العمل مع اطفال مصابون بأمراض تهدد حياتهم لكتابة "الخطأ في نجومنا"[6] على الرغم من انه لم يكن يحضر فعليا في الجامعة. عاش غرين لعدة سنوات في شيكاغو حيث عمل لصحيفة مراجعة الكتب وقائمة الكتب كمساعد محرر النشر والإنتاج أثناء كتابة "البحث عن ألاسكا"، وبينما هو هناك راجع المئات من الكتب خصوصا ادب الخيال والإسلام والتوائم المتلاصقين [7]. وقام أيضا بنقد العديد من الكتب لمراجعة كتب النيويورك تايمز وكتب للإذاعة الوطنية العامة في برنامج كل "الأشياء معتبرة" ووبيز وومحطة إذاعة شيكاغو العامة. وقد عاش قريين في نيويورك لسنتين في حين كانت زوجته تحضر للدراسات العليا.

كتاباته[عدل]

نشرت دار دوتون للاطفال روايته الاولى "البحث عن ألاسكا" في عام 2005. وهي رواية مدرسية ورومانسية للمراهقين وكانت مستوحاة إلى حد كبير من وقته الذي قضاه في مدرسة انديان سبرنق [8]. وفاز بسببها بجائزة ميشيل برينتز من جمعية المكتبات الأمريكية والتي اقرت بأنه "أفضل كتاب كتب للمراهقين لهذه السنة والمبني كليا على جدارته الأدبية" ووضعت هذه الرواية أيضا على القائمة السنوية لجمعية المكتبات الأمريكية لأفضل عشرة كتب لأدب الشباب. اشترى بارامونت حقوق تحويل الرواية إلى لفلم في عام 2005 والذي قام أيضا بتعيين جوش سكوارتز ككاتب سيناريو ومخرج. بعد خمس سنوات، اخبر غرين معجبيه بأنه اعجب كثيرا بسيناريو الفلم ولكن يبدو ان بارامونت لم يعد مهتما[9]. وفي عام 2011 واصلت مبيعات "البحث عن ألاسكا" في الارتفاع وابدى غرين مشاعر مختلطة فيما يخص الفلم والذي من الممكن ان يهدد مشاعر القراء وارتباطهم الخاص تجاه الرواية [10] وفي عام 2012 وصلت الرواية إلى قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا للأطفال [11] .

وكانت "وفرة من كاثرين" رواية غرين الثانية (دوتون,2006) في مركز الوصيف لدى جوائز البرنتز والمركز النهائي في جائزة لوس انجلس تايمز للكتاب.

تعاون غرين مع زملائه روائيين ادب الشباب ماوريين جونسون ولورين في رواية "ليت ات سنو" (سبييك 2008) والتي تتكون من ثلاثة قصص مترابطة في مدنية صغيرة في عشية عيد الميلاد خلال عاصفه ثلجية. وكانت "معجزة شيرتاستيك في عيد الميلاد" هي القصة التي كتبها. ووصل الكتاب للمركز العاشر في قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعاَ في غلاف ورقي للاطفال في السابع والعشرون من نوفمبر عام 2009 [12].

تم إصدار رواية غرين الثالثة "بلدات ورقية" في السادس عشر من اوكتوبر من عام 2008 [13] ووصلت للمركز الخامس في قائمة النيويروك تايمز لأفضل الكتب مبيعا للاطفال [14] وقد تم اعطاء حقوق الفلم لمانديت بيكتشرز والسيد مد [15] وتعيين قريين لكتابة السيناريو. وتم منح رواية "بلدات ورقية" جائزة ادقار لأفضل رواية للشباب في الثلاثين من ابريل في عام 2009 [16] وجائزة كورين للادب في عام 2010.

اشترك غرين مع صديقه ديفيد ليفيثان وهو أيضا كاتب للشباب في كتابة "ويل غرايسون،ويل غرايسون" (دوتون,2010)[17][18] وكانت الوصيفه لكلتا جوائز جمعية المكتبات الأمريكية السنوية؛ جائزة الكتاب ستونوول للتفوق في مجال المثليات والمثليون والمزدوجون جنسيا والمتحولون جنسيا وادب الأطفال والشباب [19]، وجائزة اوديسي للتميز في الإنتاج المسموع [20].و ظهر غرين في أول ستة حلقات من بودكاست "سمارت ماوثز" لمناقشة رواية "ويل غرايسون، ويل غرايسون".

واكد غرين في 2009 انه بصدد كتابة رواية جديده بعنوان "التتمة" [21] بتاريخ نشر متوقع في 2011. ولكنه اعلن تراجعه عن كتابة هذه الرواية في مدونة مرئية. واعلن روايته الخامسة "الخطأ في نجومنا" رسميا في الثامن والعشرون من يونيو 2011 وتم إصدارها في العاشر من يناير 2012. ووضح غرين في عرض مباشر على برنامج اليوتيوب، ان بعضا من أجزاء رواية "التتمة" تم إعادة صياغتها في "الخطأ في نجومنا". ووقع جون غرين جميع الطبعات المائة وخمسون الفاً الاولية فضلا عن ان زوجته واخاه تركوا ادوارهم الخاصة ياتي وانلقرفش (والمعروفة باسم هانكلرفش) على التوالي. واحتلت رواية "الخطا في نجومنا" المركز الأول في قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا للاطفال لاسابيع من التاسع والعشرين من يناير والخامس من فبراير من عام 2012 [3][22] .

المدونة المرئية الاخوية[عدل]

المقالة الاصلية: المدونة المرئية الاخوية

مشروع الاخوية[عدل]

يدير جون غرين واخاه هانك مشروع مدونة الفيديو "الأخوية". وتم تشغيل المشروع الأصلي في الأول من يناير وحتى الواحد والثلاثون من ديسمبر 2007 على افتراض ان الاخوين سيتوقفان عن جميع اشكال التواصل النصي لمدة سنة وسيكتفون بمدونات الفيديو والتي ستتوفر للعامة على برنامج اليوتيوب (حيث يعرفان أيضا بفلوقبروثرز) وأيضا على موقع الاخوية [23][24].

المدونة المرئية الاخوية ومابعدها[عدل]

كشف الاخوين في مقطع فيديو في الواحد والثلاثين من ديسمبر 2007 عزمهم الاستمرار في التدوين بالرغم من انتهاء المشروع. وفي متابعة لنهاية مشروع الاخوية تم إنشاء موقع لجماهيرهم في http://www.nerdfighters.com . وانشئ الثنائي أيضا مشروعا فرعيا للمدونة المرئية "تروث اور فيل" وهي عبارة عن لعبة كان يقدمها هانك في الاغلب اضافة إلى العديد من الضيوف. وصنع الكاتب المشهور ماوريين جوهانسن مقاطع فيديو إلى العاشر من فبراير 2010 بدلا من قريين والذي كان في إجازة ابوية في الواحد والعشرون من يناير 2010. وكانت تدوينة جون الوحيدة آنذاك في الثامن والعشرون من يناير حيث كان يقرأ من رواية "الحارس في حقل الشوفان" لجي دي سالينجر كمديح وتحية للمؤلف، وعادة مايُقارن مايلز القاص في رواية "البحث عن ألاسكا" بهولدن كولفيد القاص في رواية "الحارس في حقل الشوفان". قدم قريين ابنه هنري في الخامسة عشر 2010 ابان عودته للتدوين. وابتداء من 2012 بدأ غرين واخاه سلسلة فيديو تعليمية قصيرة الاجل بعنوان "دورة مكثفة". وفيما بين شهري يناير ونوفمبر من عام 2012 , قام جون بتعليم التاريخ واخاه هانك الاحياء. وبدأ جون وهانك في نوفمبر 2012 بتعليم مقررين جددين وهما الأدب وعلم البيئة. وفي بداية 2013 بدأ جون وهانك بتعليم مقررين جددين أيضاً وهما التاريخ الأمريكي والكيمياء [25] .

فدكون[عدل]

المقالة الاصلية: فدكون

الفود كون هو مؤتمر سنوي متخصص في فيديوهات الانترنت حيث انشئ جون غرين واخاه هانك غرين هذا المؤتمر استجابة لنمو مجتمع فيديوهات الانترنت. وصرح هانك،" نريد ان نجمع مجتمع الفيديو على الانترنت معاً في مكان واحد وفي عالم حقيقي في نهاية الاسبوع. انه احتفال لهذا المجتمع وفيه عروض وحفلات موسيقية ولكنه أيضا اجتماع لمناقشة توسع هذا المجتمع"[26] ويسترعي هذا الحدث العديد من مستخدمي اليوتيوب المعروفين ومعجبيهم وتوفير مجال لهذا المجمتع للتفاعل. ويتضمن هذا الحدث أيضا مؤتمر صناعي للأفراد والشركات العاملة في مجال فيديوهات الانترنت. وتمت استضافة أول فدكون في شهر يوليو 2010. وعقد فدكون الثاني في الثامن والعشرون وحتى الثلاثين من يوليو 2011. اما فدكون الثالث فكان من الثامن والعشرون وحتى الثلاثين من يونيو 2012.

المشروع الرائع[عدل]

المقالة الاصلية: المشروع الرائع

قدم جون وهانك مشروعاً خيرياً في 2007 بعنوان "المشروع الرائع" [27] وهو ان ياخذ مستخدمي اليوتيوب يومان عادة السابع عشر والثامن عشر من ديسمبر لإنشاء فيديوهات للترويج للأعمال الخيرية والمنظمات غير الربحية من اختيارهم. وجمعا مامقداره 483,446 دولار متخطين توقعاتهم والتي كانت حوالي 100,000 دولار.

الحياة الشخصيّة[عدل]

يقيم غرين حاليا في انديانابوليس، انديانا مع زوجته سارة (والمعروفة أيضا ب"ياتي" في فيديواته والتي كانت لا تظهر على الكاميرا بناء على طلبها) ومع ابنه هنري وكلبه من المرتفعات الغربية واسمه ويلي (فايربول ويلسون روبرتس). ولد غرين في انديانابوليس وفقا لمدخل تدوينته في السادسة عشر من مارس ولكن عائلته انتقلت بعد ثلاثة اسابيع من ولادته. وعاش أيضا في شرق لانسينق، ميشيقن: برمنغقهام، الباما: اورلاندو، فلوريدا: شيكاغو، اللنويس: ونيويورك [28] . واعلن عن قدوم مولوده الثاني في محادثة جماعية على قووقل+ مع الرئيس باراك اوباما في الرابعة عشر من فبراير 2013 عندما كان يسأل الرئيس عن ماذا يسمي الطفل اما الينور أو اليس. ورفض الرئيس الاجابة. على اية حال، اخبر الرئيس غرين بان يذكر طفله بان لا ينسى بان يكون رائعا (معاد صياغتها من شعار المدونة المرئية الاخوية) مما اثار دهشة وسرور غرين وزوجته [29] .

اعماله[عدل]

كتبه[عدل]

  • البحث عن ألاسكا 2005
  • وفرة من كاثرين 2006
  • مدائن ورقية 2008
  • لت ات سنو: ثلاثة اجازات رومانسية مع ماورين جونسون ولورين مايرسل 2008
  • ويل قرايسون، ويل قرايسون مع ديفيد لفيثن 2010
  • ما تخبئه لنا النجوم 2012

قصص قصيرة[عدل]

  • "التكلفة التقريبية لحب كارولين"، قيل مرتين: قصص اصلية مستوحاة من الأعمال الفنية الاصلية عن طريق سكوت هنت (2006)
  • "الأمريكي العظيم مورب" ديفيد ودانيال 2007
  • "فريك ذا جييك" قصص من سرب الاذكياء 2009
  • "الأسباب" ماذا تتمنى 2011
  • "دبل اون كول" وقصص أخرى قصيرة 2012

اخرى[عدل]

  • "ثيسيسنوتوم"، رواية تفاعلية مخفية وراء الاحجيات 2009 [30][31]
  • "زومبكورنس"، وهي رواية المشاع الإبداعي على الانترنت مرخصة عن الزومبي 2010 [32]
  • "حرب ضفتي الجزيرة" وهي تتمة "لزومبكورنس" نشرت عبر الانترنت للمتبرعين للمشروع 2012 [33][34]
  • "التتمة" وهي رواية غير منتهية والتي تم إعادة صياغة الكثير منها في رواية "الخطأ في نجومنا" والحروف الستة الألف الاولية متحاة للمتبرعين عبر الايميل.

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb15581523n — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ www.ala.org/yalsa/booklistsawards/bookawards/printzaward/previouswinners/winners
  3. أ ب "NY Times Bestseller Children's Chapter Books List for Jan 29 2012". اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2012. 
  4. ^ "About the author: John Green". Penguin Speakers Bureau. 
  5. ^ "Hospital Chaplain: The Miracle of Swindon Town #33 - YouTube". 
  6. ^ "Interview: John Green". Sydney Morning Herald. 
  7. ^ "Author Interview: John Green". Book Wholesalers, Inc. 
  8. ^ Questions about Looking for Alaska (Spoilers!) johngreenbooks.com نسخة محفوظة 30 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Movie Questions]". John Green: new york times bestselling author. John Green (johngreenbooks.com). [June 2010]. 
  10. ^ Green, John (26 November 2011). What happened to a Looking For Alaska movie?, http://fishingboatproceeds.tumblr.com (personal blog of John Green reporting on Looking for Alaska movie status)
  11. ^ "Children's Paperback Books". اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2013. 
  12. ^ "New York Times Bestselling Children's Books, November 27, 2009". 
  13. ^ Amazon listing amazon.com
  14. ^ "Best Sellers". New York Times. November 2, 2008. تمت أرشفته من الأصل في 23 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2010. 
  15. ^ vlogbrothers على يوتيوبyoutube.com
  16. ^ "2009 Edgar Award Winners" (PDF). 
  17. ^ "Interview with David Levithan". اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2009. 
  18. ^ Amazon listing amazon.com
  19. ^ "Stonewall Book Awards List". 
  20. ^ Odyssey Award#Recipients
  21. ^ "What I'm Working On". اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2009. 
  22. ^ "NY Times Bestseller Children's Chapter Books List for Feb 5 2012". اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2012. 
  23. ^ WSJ, Local Politics, Web Money (Sept. 28, 2007) نسخة محفوظة 16 أغسطس 2008 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ NPR, All Things Considered, Brothers Reconnect Using Video Blogging (Jan. 20, 2008) نسخة محفوظة 01 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "Crash Course!". YouTube, Inc. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2013. 
  26. ^ John Green (31). "VidCon Questions Answered". YouTube. YouTube. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2012. 
  27. ^ John Green (2011). "Home". Project4Awesome 2011. Project For Awesome. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2012. 
  28. ^ 2.0: May 16: Beating the EBO into the ground . على يوتيوب; Vlogbrothers video blog, May 16, 2007; 2:25
  29. ^ "President Obama Participates in a Fireside Hangout on Google+". YouTube. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2013. 
  30. ^ Thisisnottom thisisnottom.com نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ Thisisnotforums - The Unofficial Thisisnottom Forums thisisnotforums.com نسخة محفوظة 04 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ "Didn't get your chance to get your hands on John Green's Zombie Apocalypse Novella?". 
  33. ^ "DFTBA". DFTBA Records LLC. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2012. 
  34. ^ "@realjohngreen". اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2012.