جويل د. كوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جويل د. كوبر
معلومات شخصية
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة طب هارفارد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة جراح  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في جامعة واشنطن في سانت لويس  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

جويل د. كوبر (بالإنجليزية: Joel D. Cooper) هو جرّاح صدر، اشتهر بإنجازه أول جراحة ناجحة لزراعة الرئة وأول جراحة زراعة مزدوجة للرئة ناجحة.

حياته العملية[عدل]

تخرج كوبر في مدرسة طب هارفارد سنة 1964، ثم حصل على تدريب الزمالة. وفي سنة 1972 تولى أول منصب أكاديمي بجامعة تورونتو. وفي 7 نوفمبر 1983، أجرى في مستشفى تورونتو العام أول جراحة ناجحة في العالم لزراعة الرئة للمريض توم هول، الذي كان يعاني من تليف رئوي. وفي سنة 1986، أجرى في ذات المستشفى أول جراحة زراعة مزدوجة للرئة ناجحة في العالم للمريضة آن هاريسون، التي كانت تعاني من الإمفزيما.

في سنة 1988، انتقل كوبر إلى مدرسة طب جامعة واشنطن، وفي سنة 2005 انتقل إلى مدرسة طب بيرلمان بجامعة بنسلفانيا. وقد تولى رئاسة قسم جراحة الصدر بجامعة واشنطن، ويشغل الآن منصب أستاذ شرفي للجراحة بقسم جراحة الصدر بجامعة بنسلفانيا.[1]

تولى كوبر رئاسة الرابطة الأمريكية لجراحة الصدر، وكان عضوًا بمعهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم، وقد حصل على العديد من الدرجات الأكاديمية الفخرية.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Joel D. Cooper | Faculty | About Us | Perelman School of Medicine | Perelman School of Medicine at the University of Pennsylvania". www.med.upenn.edu (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2018. 
  2. ^ Joel D. Cooper - Faculty Profile نسخة محفوظة 21 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
Stethoscope-2.png
هذه بذرة مقالة عن طبيب أو جراح أمريكي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.