هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

زراعة القلب والرئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (يونيو 2018)
زراعة القلب والرئة
تصنيف وموارد خارجية
ن.ف.م.ط.

زرع القلب والرئة هو إجراء لزراعة القلب والرئتين في عملية واحدة. بسبب النقص في الجهات المانحة المناسبة وبسبب حقيقة أنه يجب زرع كل من القلب والرئة معاً، فإنه إجراء نادر. يتم إجراء حوالي مائة عملية زرع كل عام في الولايات المتحدة.

شروط التأهيل[عدل]

يعاني معظم المرشحين لعمليات زرع القلب والرئة من أضرار تهدد حياتهم لقلبهم ورئتيهم. في الولايات المتحدة، فإن معظم المرشحين المحتملين لديهم ما بين إثني عشر إلى أربعة وعشرين شهراً للعيش. في أي وقت، هناك حوالي 250 شخص مسجل لزرع القلب والرئة في الشبكة المتحدة لتقاسم الأعضاء (UNOS) في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي سيموت حوالي أربعين منهم قبل العثور على مانح مناسب. تشمل الشروط التي قد تستلزم زرع قلب-رئة:

عادة ما يطلب من المرشحين لزراعة القلب والرئة أن يكونوا:

  • تحت 55 سنة.
  • لا توجد أية حالات طبية أخرى (مثل الإيدز،

داء السكري، التهاب الكبد).

تاريخ[عدل]

وضع نورمان شمواي الأساس لزراعة القلب الرئوية مع تجاربه في زرع القلب في ستانفورد في منتصف الستينيات. أجرت Shumway أول عملية زرع قلب بالغ في الولايات المتحدة في عام 1968. بناء على بحثه في جامعة ستانفورد، قام بروس ريتز [الإنجليزية] بأول عملية ناجحة لزرع القلب والرئة في ماري غهلكي في عام 1981 في مستشفى ستانفورد. يعد فريق زراعة الأعضاء في جامعة ستانفورد هو أطول فريق نشط بشكل مستمر يقوم بإجراء هذه العمليات. أجريت أول عملية زراعة قلب ورئتين في أستراليا من قبل فيكتور تشانغ في مستشفى سانت فينسنت في عام 1986. [1] كما أجريت أول عملية زراعة للقلب والرئة في إيران في طهران في عام 2002. [2]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "ST VINCENT'S HOSPITAL SYDNEY HEART & LUNG TRANSPLANT UNIT". مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2017. 
  2. ^ Broumand B (2005). "Transplantation activities in Iran.". Exp Clin Transplant. 3: 333–7. PMID 15989679. 

وصلات خارجية[عدل]