يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اغتراس ذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)
اغتراس ذاتي
من أنواع زراعة الأعضاء  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D014182

الإغتراس الذاتي هو زراعة الأعضاء والأنسجة، أو حتى بروتينات معينة من جزء معين من الجسم إلى جزء آخر في نفس الشخص (auto- = "الذاتي").

وتسمى الأنسجة الذاتية (وتسمى أيضا ذاتي المنشأ، ، أو النسيج الذاتي).

وهو يتناقض مع زرع الطعم الخيفي (من فرد آخر من نفس النوع)، وزرع سينجينيك (الطعوم المزروعة بين اثنين من الأفراد المتطابقين وراثيا و من نفس النوع) وزرع الأعضاء (من الأنواع الأخرى). (نقل الأعضاء بين الكائنات الحية).

وهناك مثال شائع هو إزالة قطعة من العظام (عادة من الورك) لإعادة بناء جزء آخر من العظام.

التبرع الذاتي بالدم[عدل]

في المصطلحات المصرفية التبرع والدم الذاتي يشير إلى التبرع بالدم لاستخدامه من قبل المانح، وعادة لعملية جراحية مقررة. (عموما، فإن مفهوم "التبرع" لا يشير إلى إعطاء الذات، على الرغم من أنه في هذا السياق أصبح أمرا مقبولا إلى حد ما.)

بعض مزايا التبرع الذاتي بالدم هي:

بعض العيوب :

  • ارتفاع التكاليف بسبب المعالجة الفردية، وحفظ السجلات، والإدارة.
  • في معظم الحالات، يتم التخلص من الدم إذا لم يتم استخدامه بدلا من أن يضاف إلى العرض العام.
  • يبدو التبرع بالدم قبل جراحة سرطان القولون والمستقيم مسببا لسرطان عام وسرطان القولون والمستقيم.[1]

لا يتم اختبار الدم الذاتي بشكل روتيني للأمراض المعدية مثل الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. في الولايات المتحدة، يتم اختبار الدم الذاتي فقط إذا تم جمعه في مكان واحد وشحنه إلى مكان آخر.

وهناك أيضا خطر، في حالة الطوارئ أو إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الدم مما تم وضعه جانبا مسبقا، يمكن للمريض أن يستخدم الدم الذي تم التبرع له بخلاف الدم الذاتي. التبرع الذاتي أيضا غير مناسب للمرضى الذين لا يستطيعون طبيا بإعطاء الدم، مثل مرضى القلب أو الأطفال الصغار والرضع.

التطعيم الذاتي للعظم[عدل]

تصوير، رسم العظم، أوتوغرافت.

في طب العظام، يمكن الحصول على العظام من عظام المريض نفسه من أجل ملء الفضاء وإنتاج استجابة عظمية في عيب العظام.وغالبا ما تستخدم أساليب أخرى مثل مزروع العظام وبروتينات مورفوجينيتيك كبدائل. في الآونة الأخيرة، لطالما اُعتبر أوتوغرافتس "المعيار الذهبي" في جراحة الفم وزراعة الأسنان أفضل العروض المتاحة لأنه يحقق أفضل نجاح.

التطعيم الذاتي للجلد[عدل]

يستخدم التطعيم الذاتي للبشرة عادة لعلاج ضحايا الحروق.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Harlaar، JJ؛ Gosselink, MP؛ Hop, WC؛ Lange, JF؛ Busch, OR؛ Jeekel, H (November 2012). "Blood transfusions and prognosis in colorectal cancer: long-term results of a randomized controlled trial.". Annals of Surgery. 256 (5): 681–7. PMID 23095610. doi:10.1097/SLA.0b013e318271cedf.