تليف رئوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تليف رئوي
من أنواع مرض رئوي خلالي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الرئة  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 J84.10
ت.د.أ.-9 516.31
ن.ف.م.ط.

تليف رئوي (بالإنجليزية: Pulmonary fibrosis)هو مرض صدري سببه الرئيسي هو تليف رئوي مجهول السبب .ولكن يوجد ايضا عدد من الاسباب الاخرى تؤدي إلى الإصابة بهذ المرض.[1]

الأسباب[عدل]

هناك العديد من الأسباب التي تسبب تليف في الرئة , أكثرها شيوعا هو التليف غير محدد السبب , يأتي بعده التليف في الرئة المرتبط بالتدخين , وهو بدوره يشكل أفضل أنواع التليف الرئوي لكونه يستجيب استجابة مباشرة لترك التدخين وأشكال اخرى من التليف أيضا متعلقة ببعض أنواع المهن كعمال المناجم وعمال الصناعات الثقيلة وبعض المنتجات الزراعية والمطاحن والتي غالبا تكون نتاج للتعرض الطويل الأمد لأبخرة أو غيرها من هذه المنتجات.[2]

الأعراض[عدل]

تتمثل أعراض التليف الرئوي بما يلي ː سعال جاف. ضيق في التنفس. تعب. فقدان الوزن الغير مبرر. وجع في العضلات والمفاصل.[3][3][4]

  • Inhalation of environmental and occupational pollutants, such as metals[5]

العلاج[عدل]

في بعض الاحيان قد يلجأ الطبيب لأخذ خزعة من الرئة، بعد وضع المريض تحت التخدير الكامل، ويفحص العينة من الرئة ؛ للتأكد من وجود التليف أو عدمه.

وبعد أخذ الخزعة وإجراء الفحوصات التامة، يحدد الطبيب المختص العلاج المناسب وطريقة تناوله، وغالباً ما يكون أدوية وعلاج كيماوي، والعلاج عبارة عن مشتقات الكورتيزون والأدوية الكيميائية المضادة للالتهابات، وفي حال كان يعاني المريض من نقص بالأكسجين، يتابع منزلياً بتركيب أنبوب أكسجين له في حجرة نومه الخاصة، وفي الحالات الشديدة والخطرة التي لا تستجيب للعلاج، يقوم الطبيب بزراعة الرئة للمريض، ولو كانت الرئتان تالفتين يقوم بزراعة اثنتين، والذي يحدد الزراعة عمر المريض، ومدى خطورة حالته، وحاجتها للزرع.

المراجع[عدل]

  1. ^ Mayo Clinic Staff. "Definition [of pulmonary fibrosis]". Mayo Foundation for Medical Education and Research. اطلع عليه بتاريخ 26 July 2014. 
  2. ^ د.عبد الرحمن دكاك. "Mernar Magazine". 
  3. ^ أ ب Mayo Clinic Staff. "Causes". Mayo Foundation for Medical Education and Research. اطلع عليه بتاريخ 26 July 2014. 
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع medicinenet
  5. ^ Hubbard R، Cooper M، Antoniak M، وآخرون. (2000). "Risk of cryptogenic fibrosing alveolitis in metal workers.". Lancet. 355 (9202): 466–467. PMID 10841131. doi:10.1016/S0140-6736(00)82017-6. 

وصلات إضافية[عدل]