حكم ثلاثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الحكم الثلاثي (باللاتينية: Triumvirate، من كلمتي: Trēs بمعنى ثلاثة، وvir بمعنى رجل) هو نظام سياسيٌّ يحكمه ثلاثة أفراد كبيري السلطة في الآن ذاته. يمكن للحكم المشترك بينهم أن يكون رسمياً أو غير رسميٍّ على حد سواء، لكن حتى لو كانوا متساوين في سلطتهم على الورق، فمن النادر أن يحدث ذلك فعلياً. يمكن أحياناً أيضاً أن يستعمل الاصطلاح لوصف حالة يطالب فيها ثلاثة رجالٍ مختلفين بالحكم. يعود أصل هذا المصطلح إلى أيام الجمهورية الرومانية، عندما خضعت روما لهذا النوع من الحكم عدَّة مرات.

روما القديمة[عدل]

بالأصل كان يطلق اسم الرجال الثلاثة أو triumviri على لجانٍ خاصة من ثلاثة أشخاص، كان يعيّنها حاكم روماني للقيام بمهام محدَّدة خارج إطار الوظائف العادية في الحكومة. فعلى سبيل المثال، كان عمل لجنة triumviri capitales هو الإشرافُ على السجون وإعدامات المجرمين، وقد تأسَّست هذه اللجنة بين عامي 290 و287 ق م،[1] وكان يرأسها رجل من رتبة بريتور.[2] بشكلٍ عام كانت العديد من وظائف هذه اللجان تتعلَّق بفرض النظام والأمن،[3] ومن المحتمل أن بعضها تولَّت مهاماً كإطفاء الحرائق.[4]

كان يمكن أيضاً أن تتشكل لجان الرجال الثلاثة لأغراضٍ كتأسيس المستعمرات البعيدة وتوزيع الأراضي.[5] على سبيل المثال، كانت تعمل اللجنة المُسمَّاة Triumviri mensarii كموزّعة أراضٍ عمومية لمن يريد شرائها،[6] وقد وصلت ذروة نشاطها المالي في سنة 216 ق م، عندما أصبحت تتضمَّن رجلين من رتبة القنصل.[7] كما أنَّه من الأمثلة الأخرى على هذه اللجان لجنة tresviri epulones، التي كانت تتولَّى تنظيم الاحتفالات والمهرجانات الشعبية في روما، وقد تأسَّست سنة 196 ق م وزيد عدد رجالها لاحقاً إلى سبعة.[8]

ظهرت - خلال الفترة المتأخرة من عصر الجمهورية الرومانية - تحالفات لثلاثة رجالٍ ذوي سلطة ضخمة تشاركوا في حكم روما، وهي ما يسمّيها الباحثون الآن الحكم الثلاثي. تكرَّرت هذه الحالة مرتين في تاريخ روما:

  • الحكم الثلاثي الأول: كان حلفاً سياسياً غير رسميّ قام بين يوليوس قيصر وبومبيوس الكبير وماركوس كراسوس، لم تكن هناك أي وثائق قانونية تدعم وجود مثل هذا التحالف، إلا أنَّ الحلف نجح - على أرض الواقع - في تقوية النفوذ السياسي للقادة الثلاثة وأنصارهم أمام مجلس الشيوخ. لكن بعد موت كراسوس سنة 53 ق م، انكسر هذا الحلف وخاض قيصر وبومبيوس حرباً أهلية، انتهت بموت بومبيوس وبتعيين قيصر نفسَه دكتاتوراً.
  • الحكم الثلاثي الثاني: هو تحالف رسمي قام بين أول الأباطرة الرومان أوكتافيان أغسطس وسياسيَّين آخرَين هما ماركوس أنطونيوس وماركوس إميليوس ليبيدوس. حسب الوثيقة القانونية الرسمية، فإنَّ هذا التحالف كان لجنة من ثلاثة رجال غرضها استعادة دستور الجمهوريَّة (tresviri rei publicae constituendae)، إلا أنَّ هؤلاء الرجال كانوا قادرين بالحقيقة على سنّ القوانين وإصدارها دون موافقة مجلس الشيوخ ولا الشعب، ولم تكن قراراتهم القضائية موضعاً للطعن، وكانوا يحصلون على أيّ رتبٍ أو ألقابٍ يرغبون بها.[9] بعد فترة قصيرة من إقامة التحالف، تم إقصاء ليبيديوس منه، ثم وقعت حربٌ أهلية بين الاثنين الآخرين انتهت بمقتل أنطونيوس وبقاء أغسطس الإمبراطور الوحيد لروما.

المراجع[عدل]

  1. ^ Livy, Periocha 11.
  2. ^ Triumviri or tresviri nocturni may be another name or nickname for the capitales, because their duties often pertained to the streets at night.
  3. ^ Andrew Lintott, Violence in Republican Rome (Oxford University Press, 1999, 2nd ed.), p. 102 online. نسخة محفوظة 03 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ John E. Stambaugh, The Ancient Roman City (Johns Hopkins University Press, 1988), p. 347, note 4 online and p. 348, note 13; O.F. Robinson, Ancient Rome: City Planning and Administration (Routledge, 1994), p. 105 online. نسخة محفوظة 03 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Andrew Lintott, The Constitution of the Roman Republic (Oxford University Press, 1999), pp. 12 and 95 online. نسخة محفوظة 03 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Jean Andreau, Banking and Business in the Roman World (Cambridge University Press, 1999), p. 115 online. نسخة محفوظة 03 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Rachel Feig Vishnia, State, Society, and Popular Leaders in Mid-Republican Rome, 241-167 B.C. (Routledge, 1996), p. 86ff. online. نسخة محفوظة 05 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ تيتوس ليفيوس 33.42.1; Vishnia, State, Society, and Popular Leaders, p. 171; Fergus Millar, Rome, the Greek World, and the East (University of North Caroline Press, 2002), p. 122 online; Lintott, Constitution, p. 184. نسخة محفوظة 05 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Christopher Pelling, "The Triumviral Period," in The Cambridge Ancient History (Cambridge University Press, 1996, 2nd ed.), vol. 10, p. 1 online. نسخة محفوظة 05 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.