قائمة الأباطرة الرومان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة نقاش المقالة قبل إجراء أي تعديل عليها. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
الإمبراطور أغسطس قيصر خدم كأول إمبراطور روماني، أنهت مؤسساته الحكم الجمهوري في روما وبدأت فترة باكس روما [الإنجليزية] والتي تعني حرفياً "السلام الروماني"

كان الإمبراطور الروماني هو حاكم الإمبراطورية الرومانية، والذي كان يملك السلطة المطلقة على المواطنين والجيش. ظهرت الإمبراطورية عندما غزت واحتلت الجمهورية الرومانية معظم أوروبا وأجزاء من شمال أفريقيا وغرب آسيا. في ظل الجمهورية، كانت مناطق الإمبراطورية يحكمها حكام الأقاليم الذين يخضعون للمساءلة من قبل شعب ومجلس شيوخ روما. حُكمت روما ومجلسها من قِبل مجموعة متنوعة من القضاة - منهم القناصل الذين كانوا الأقوي. انتهت الجمهورية، وتم إنشاء الإمبراطورية، عندها أصبح هؤلاء القضاة يخضعون بشكل قانوني وعملي لمواطن واحد ويتمتعون بالسلطة على جميع القضاة الآخرين. كان أغسطس، أول إمبراطور، حريصًا على الحفاظ على واجهة الحكم الجمهوري، ولم يأخذ عنوانًا محددًا لمنصبه[1] ودعا إلي تركيز السلطة القضائية في ما يُدعي برينسيبيس سيناتوس (أول رجل في مجلس الشيوخ).[1] استمر هذا النمط من الحكومة لمدة 300 سنة، ولذلك سُمي بالمؤسسة. تُستمد الكلمة الحديثة "الإمبراطور" من اللقب "إمبراتور"، والذي يمنحه الجيش إلى جنرال ناجح. خلال المرحلة الأولى من الإمبراطورية، كان لا بد من الحصول عليها من البرنسيبز [الإنجليزية] والتي تعني الرجل الأول أو الرئيس. مصطلح الإمبراطور عبارة عن كلمة حديثة، تستخدم عند وصف حكام الإمبراطورية الرومانية لأنه يؤكد على الروابط القوية بين الحاكم والجيش (الذي يعتمد على قوة الحاكم)، ولا يميز المصطلح بين الأنماط الشخصية للحكم والألقاب في مراحل مختلفة من الإمبراطورية.

في أواخر القرن الثالث، بعد أزمة القرن الثالث، قام ديوكلتيانوس بإضفاء الطابع الرسمي على الطريقة الحديثة للحكم الإمبراطوري، وإقام ما يسمى فترة السيادة في الإمبراطورية الرومانية. وقد اتسم هذا بالزيادة الواضحة للسلطة في شخص الإمبراطور، واستخدام الأسلوب "Dominus Noster" ("الرب السيد"). أدى ظهور القبائل البربرية القوية على طول حدود الإمبراطورية والتحدي الذي يشكلونه في الدفاع عن الحدود البعيدة والخلافة الإمبراطورية غير المستقرة إلى قيام ديوكلتيانوس بتجربب مشاركة الألقاب ومسؤوليات الإمبراطورية بين عدة أفراد - والتي تُعد عودة جزئية إلى التقاليد الرومانية قبل أغسطس قيصر. على مدار ما يقرب من قرنين من الزمان، كان هناك في كثير من الأحيان أكثر من إمبراطور واحد في كل فترة، وكثيراً ما كانت تقسم إدارة المناطق الشاسعة فيما بينهما. وكما حذر هنري موس في إقتباسه: "لكن من المهم أن نتذكر أنه في نظر المعاصرين كانت الإمبراطورية لا تزال واحدة وغير قابلة للتجزئة. إنه لأمر خاطئ بالنسبة لأفكار هذا الوقت الحديث عن" الإمبراطورية الشرقية والغربية "، كان يُنظر إلى الإمبراطورية على أنها "الأجزاء الشرقية، أو الغربية".[2] ولكن بعد وفاة ثيودوسيوس الأول في عام 395، أصبح الانشقاق مترسخًا بقوة (انظر: الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية الرومانية الشرقية).[3] انتهى التظاهر الأخير لهذا الانقسام رسميًا من قبل الإمبراطور زينون بعد وفاة يوليوس نيبوس عام 480. وللألف سنة الباقية من الإمبراطورية الرومانية الشرقية، لن يكون هناك سوى إمبراطور شرعي واحد، يحكم من القسطنطينية ويحافظ على المطالبة بالأراضي الغير مستقرة في الغرب. بعد 480، كانت هناك عدة ادعاءات بلقب الإمبراطورية أغسطس(أو باسيليوس للمتحدثين اليونانيين) والتي كانت تفضي بالضرورة إلي الحرب الأهلية، على الرغم من أن تجربة تحديد الأباطرة الصغار (المعروفين بالقايصرة)، عادةً للإشارة إلى الخلف المقصود، ظهرت من وقت لآخر.

استمرت الإمبراطورية وسلسلة الأباطرة حتى وفاة قسطنطين الحادي عشر باليولوج واحتلال الإمبراطورية العثمانية للقسطنطينية عام 1453.[4] منذ القرن الثامن عشر، كان استخدام مصطلحات "بيزنطة" و"الإمبراطورية البيزنطية" و"الإمبراطور البيزنطي" للإشارة إلى فترة العصور الوسطى للإمبراطورية الرومانية شائعًا، ولكن ليس عالميًا بين العلماء الغربيين، وما زال موضوع مناقشة متخصصة اليوم.[5]

الأباطرة الشرعيين[عدل]

هذا المقال عن الأباطرة الشرعيين الذين حكموا الإمبراطورية الرومانية. للأفراد الآخرين الذين يدعون لقب الإمبراطور أنظر قائمة المغتصبين الرومان للسلطة [الإنجليزية]

الأباطرة المُدرجون في هذه المقالة هم أولئك المتفق عليهم عمومًا على أنهم أباطرة "شرعيون"، والذين يظهرون في قوائم ملكية منشورة.[6][7][8] تُستخدم كلمة "شرعي" من قبل معظم المؤلفين، ولكن عادة بدون تعريف واضح، وربما ليس هذا مستغرباً، حيث أن الإمبراطورية كانت بحد ذاتها غامضة التعريف. في تشكيلة الحكومة الأصلية لأغسطس، تم اختيار "برينسيبيس" من قبل مجلس الشيوخ أو "شعب" روما، ولكن سرعان ما أصبح الحشد مكانًا معترفًا به لـ "الشعب". يمكن أن يُعلن شخص كإمبراطور من قبل قواته أو من قبل "الحشد" في الشارع، لكن من الناحية النظرية يلزم أن يتم تأكيده من قبل مجلس الشيوخ. وينطوي هذا التشكيل على الإكراه المتكرر. وعلاوة على ذلك، تم تفويض الإمبراطور الحاكم بتسمية خليفة لكي يخلفه كمتدرب في الحكومة، وفي هذه الحالة لم يكن لمجلس الشيوخ دور يلعبه، على الرغم من أنه كان يفعل في بعض الأحيان عندما يفتقر خلف له إلى القدرة على منع العروض من قبل المطالبين المنافسين. بحلول فترة العصور الوسطى (أو "البيزنطية")، أصبح تعريف مجلس الشيوخ غامضًا أيضًا، مما زاد من التعقيد.[9]

وبالتالي، فإن قوائم الأباطرة الشرعيين تتأثر جزئياً بالآراء الشخصية لأولئك الذين يجمعونها، وكذلك جزئياً من خلال الاتفاقيات التاريخية. انضم العديد من الأباطرة "الشرعيين" المدرجين هنا إلى المنصب عن طريق الاستيلاء، وكان العديد من المطالبين "غير الشرعيين" مطالبين شرعيًا لهذا المنصب. من الناحية التاريخية، تم استخدام المعايير التالية لإستخلاص قوائم الإمبراطور:

  • أي شخص حكم بلا منازع الإمبراطورية بأكملها، "في مرحلة ما"، هو "إمبراطور شرعي" (1).
  • أي شخص تم ترشيحه كأمير "أو" كقسيم في الملك من قبل الإمبراطور الشرعي (1)، والذي نجح في الحكم "في حد ذاته"، هو إمبراطور شرعي (2).
  • وإذا كان هناك العديد من المطالبين بالعرش، ولم يكن أي منهم ورثاء شرعيين، فإن المُطالب الذي قبله مجلس الشيوخ الروماني كإمبراطور هو الإمبراطور الشرعي (3)، على الأقل أثناء عهد الزعامة.

على سبيل المثال، كان أوريليان، على الرغم من إستيلائه على العرش عن طريق القوة، هو الملك الوحيد دون منازع بين 270-275، وبالتالي كان الإمبراطور الشرعي. وعلى الرغم من أن غالينوس لم يكن يُسيطر على الإمبراطورية كلها، وأزعج بمطالبين آخرين، كان الوريث الشرعي لـ"الإمبراطور الشرعي" فاليريان. وعلى الرغم من تملك كلاوديوس الثانى بشكل غير قانوني، والذي لم يكن مسيطراً على الإمبراطورية بأكملها، هو المُطالب الوحيد الذي قبله مجلس الشيوخ في وقته، وبالتالي، كان في عهده الإمبراطور الشرعي. وبالمثل، خلال عام الأباطرة الأربعة، كان جميع المطالبين، وإن كانوا غير متنازعين، قد قُبلوا من مجلس الشيوخ في مرحلة ما، وبالتالي تم إدراجهم. وعلى العكس، خلال عام الأباطرة الخمسة [الإنجليزية]، لم يقبل مجلس الشيوخ بيسينيوس نيجر [الإنجليزية] أو كلوديوس ألبينوس [الإنجليزية]، وبالتالي لم يتم تضمينهم. هناك بعض الأمثلة على أن الأفراد قد كانوا قسماء في الحكم، لكنهم لم يستخدموا السلطة أبداً بأنفسهم (عادةً ما يكون طفلًا إمبراطوريًا)، هؤلاء الأباطرة شرعيون، لكنهم غير مدرجين في قوائم الحُكم، وفي هذه المقالة يتم وضعهم مع الإمبراطور "الأكبر".

الأباطرة بعد 395[عدل]

بعد 395، تستند قائمة الأباطرة في الشرق على نفس المعايير العامة، باستثناء أن الإمبراطور كان لا بد أن يكون في سيطرة غير متنازع عليها للجزء الشرقي من الإمبراطورية، أو أن يكون الوريث الشرعي للإمبراطور الشرقي.

كان الوضع في الغرب أكثر تعقيدًا. حيث أنه خلال السنوات الأخيرة من الإمبراطورية الغربية (395-480)، كان الإمبراطور الشرقي يُعتبر الإمبراطور الأكبر، وكان الإمبراطور الغربي شرعيًا فقط إذا اعترف به الإمبراطور الشرقي. وعلاوة على ذلك، بعد 455، توقف الإمبراطور الغربي عن كونه شخصية ذات صلة، ولم يكن هناك أحيانًا أي مدعٍ على الإطلاق. ومن أجل الإكمال التاريخي، فإن جميع الأباطرة الغربيين بعد 455 مدرجون في هذه القائمة، حتى إذا لم تعترف بهم الإمبراطورية الشرقية،[10] يتم تضمين بعض من هؤلاء الأباطرة غير الشرعيين من الناحية الفنية في قوائم الحُكم، في حين أن آخرين ليسوا كذلك. على سبيل المثال، كان رومولوس أوغستولوس من الناحية الفنية مغتصبًا لم يحكم سوى شبه الجزيرة الإيطالية ولم يكن معترفًا به قانونيًا. ومع ذلك، فقد كان يعتبر تقليديا "الإمبراطور الروماني الأخير" من قبل العلماء الغربيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقد استخدمت الإطاحة به من قبل أودواكر كنقطة تمييز بين الحقب التاريخية، وبالتالي فإنه عادة ما يكون مدرجاً في قوائم المراجع. ومع ذلك، فقد أكدت الأبحاث الحديثة أن سلف رومولوس أوغستولوس، يوليوس نيبوس، استمر في حكمه كإمبراطور في الحيازات الغربية الأخرى كصورة لحكم أودواكر في إيطاليا حتى وفاة نيبوس في 480. وبما أن السؤال ما هو الإمبراطور يمكن أن يكون غامضاً، والتي يرجع تاريخه إلى "سقوط الإمبراطورية الغربية" التعسفي، فلذلك تشمل هذه القائمة تفاصيل كل من الصورتين.

عهد الزعامة[عدل]

سلالة جوليو كلاوديان[عدل]

الصورة الأسم تاريخ الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Augustus of Rome.jpg أغسطس

(باللاتينية: IMPERATOR CAESAR DIVI FILIVS AVGVSTVS)

23 سبتمبر، 63 ق.م روما، إيطاليا الرومانية ابن أخ من بعيد وإبن بالتبني لـيوليوس قيصر. أصبح إمبراطورًا بحكم الواقع نتيجة "التسوية الأولى" بينه وبين مجلس الشيوخ الروماني. 16 يناير، 27 ق.م – 19 أغسطس، 14 م 40 سنة، 7 شهور و3 أيام 19 أغسطس، 14 م (بعمر 75)
طبيعياً
Tiberius NyCarlsberg01.jpg تيبيريوس

(باللاتينية: TIBERIVS CAESAR DIVI AVGVSTI FILIVS AVGVSTVS)

16 نوفمبر، 42 ق.م، روما الابن الطبيعي لـليفيا دروسيلا، الزوجة الثالثة لأغسطس، من زواج سابق؛ الأخ غير الشقيق والزوج الثالث لجوليا الأكبر [الإنجليزية]، إبنة أغسطس. التي تبناها أغسطس كإبنته ووريثته. 18 سبتمبر، 14 م – 16 مارس، 37 م 22 سنة، 5 شهور و27 يوم 16 مارس، 37 م (بعمر 77)
ربما من أسباب طبيعية، وربما إغتيل من قبل كاليغولا أو قائد الحرس البريتوري "نافيوس سوتوريوس ماكرو [الإنجليزية]".
Caligula - MET - 14.37.jpg كاليغولا

(باللاتينية: GAIVS IVLIVS CAESAR AVGVSTVS GERMANICVS)

31 أغسطس، 12 م، أنسيو، إيطاليا الرومانية إبن شقيق وحفيد مُتبني من تيبيريوس، الإبن الطبيعي لـجرمانيكوس، حفيد كبير لـ أغسطس. 18 مارس، 37 م – 24 يناير، 41 م 3 سنين، 10 شهور و6 أيام 24 يناير، 41 م (بعمر 28)
اغتيل في مؤامرة شارك فيها أعضاء مجلس الشيوخ و الحرس البريتوري.
Claudius crop.jpg كلوديوس

(باللاتينية: TIBERIVS CLAVDIVS CAESAR AVGVSTVS GERMANICVS)

1 أغسطس، 10 ق.م، وغدونوم [الإنجليزية]، غاليا لوغدونونيس [الإنجليزية] عم كاليغولا. شقيق جرمانيكوس ابن أخ تيبيريوس. ابن أخ كبير وحفيد من أغسطس، أعلن كإمبراطور من قبل الحرس البريتوري. 25/26 يناير، 41 م – 13 أكتوبر، 54 م 13 سنة، 8 شهور و18/19 يوم 13 أكتوبر، 54 م (بعمر 63)
ربما سممته زوجته أغريبينا الصغرى، لصالح ابنها نيرون، وربما من أسباب طبيعية.
Nero 1.JPG نيرون

(باللاتينية: NERO CLAVDIVS CAESAR AVGVSTVS GERMANICVS)

15 ديسمبر، 37 م، أنسيو، إيطاليا الرومانية ابن أخ كبير، وأبن الزوجة، وإبن في القانون وابن بالتبني من كلوديوس. ابن أخ كاليجولا. أبن أخ من بعيد من تيبيريوس. حفيد جرمانيكوس، حفيد حفيد أغسطس 13 أكتوبر، 54 م – 9 يونيو، 68 م 13 سنة، 7 أشهر و27 يوم 9 يونيو، 68 م (بعمر 30)
انتحر بعد أن أعلن عنه كعدو عام من قبل مجلس الشيوخ.

عام الأباطرة الأربعة والسلالة الفلافية (68-96 م)[عدل]

الصورة الأسم تاريخ الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Stockholm - Antikengalerie 4 - Büste Kaiser Galba.jpg غالبا

(باللاتينية: SERVIVS SVLPICIVS GALBA CAESAR AVGVSTVS)

24 ديسمبر 3 ق.م، بالقرب من تيراتشينا، إيطاليا الرومانية حصل علي الحكم بعد إنتحار نيرون، بدعم من الجيوش الإسبانية يونيو 8، 68 م – 15 يناير، 69 م 7 شهور و7 أيام 15 يناير، 69 م (بعمر 70)
قُتل بواسطة الحرس البريتوري في إنقلاب بقيادة أوثو
Oth001.jpg أوثو

(باللاتينية: MARCVS SALVIVS OTHO CAESAR AVGVSTVS)

28 إبريل، 32 م، فيرنتنتيم [الإنجليزية]، إيطاليا الرومانية عُين بواسطة الحرس البريتوري 15 يناير، 69 م – إبريل 16، 69 م 3 شهور ويوم واحد (91 يوم) 16 إبريل، 69 م (بعمر 36)
إنتحر بعد هزيمته في معركة بيدرياكم [الإنجليزية] ضد فيتليوس
Pseudo-Vitellius Louvre MR684.jpg فيتليوس

(باللاتينية: AVLVS VITELLIVS GERMANICVS AVGVSTVS)

24 سبتمبر، 15 م، روما استولى على السلطة بدعم من الجيوش الألمانية (مضاداً لـ غالبا/أوثو) 17إبريل، 69 م – 20 ديسمبر، 69 م 8 شهور و3 أيام 20 ديسمبر، 69 م (بعمر 54)
قُتل بواسطة قوات فسبازيان
Vespasianus01 pushkin edit.png فسبازيان

(باللاتينية: TITVS FLAVIVS CAESAR VESPASIANVS AVGVSTVS)

17 نوفمبر، 9 م، فالكراين [الإنجليزية]، إيطاليا الرومانية أستولى على السلطة بدعم من الجيوش الشرقية (مضاداً لـ فيتليوس) 21 ديسمبر، 69 م – 24 يونيو، 79 م 9 سنين، 6 شهور و3 أيام 24 يونيو، 79 م (بعمر 69)
أسباب طبيعية
Titus of Rome.jpg تيتوس

(باللاتينية: TITVS FLAVIVS CAESAR VESPASIANVS AVGVSTVS)

30 ديسمبر، 39 م، روما إبن فسبازيان 24 يونيو، 79 م – 13 سبتمبر، 81 م سنتان، شهران و20 يوم 13 سبتمبر، 81 م (بعمر 41)
أسباب طبيعية (حُمي)
Domiziano da collezione albani, fine del I sec. dc. 02.JPG دوميتيان

(باللاتينية: TITVS FLAVIVS CAESAR DOMITIANVS AVGVSTVS)

24 أكتوبر، 51 م، روما إبن فسبازيان 14سبتمبر، 81 م – 18 سبتمبر، 96 م 15 سنة و4 أيام 18 سبتمبر، 96 م (بعمر 44)
اغتيل من قبل مسؤولي المحكمة

السلالة النيرفية الأنطونية (96-192)[عدل]

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Nerva Tivoli Massimo.jpg نيرفا

(باللاتينية: MARCVS COCCEIVS NERVA CAESAR AVGVSTVS)

8 نوفمبر، 30 م، نارني، إيطاليا الرومانية عُين بواسطة مجلس الشيوخ الروماني 18 سبتمبر، 96 م – 27 يناير، 98 م 1 سنة، 4 شهور و9 أيام 27 يناير، 98 م (بعمر 67)
أسباب طبيعية
Traianus Glyptothek Munich 336.jpg تراجان

(باللاتينية: CAESAR MARCVS VLPIVS NERVA TRAIANVS AVGVSTVS)

18 سبتمبر، 53 م، إيطالكيا [الإنجليزية]، هيسبانيانيا بايتيكا [الإنجليزية] الابن المتبنى ووريث نيرفا 28 يناير، 98 م – 7 أغسطس، 117 م 19 سنة، 6 شهور و 10 أيام 7 أغسطس، 117 م (بعمر 63)
أسباب طبيعية
Bust Hadrian Musei Capitolini MC817.jpg هادريان

(باللاتينية: CAESAR PVBLIVS AELIVS TRAIANVS HADRIANVS AVGVSTVS)

24 يناير، 76 م، إيطالكيا [الإنجليزية]، هيسبانيانيا بايتيكا [الإنجليزية]، (أو روما) الأبن المُتبني ووريث تراجان 11 أغسطس، 117 م – 10 يوليو، 138 م 20 سنين، 10 شهور و 30 يوماً 10 يوليو، 138 م (بعمر 62)
أسباب طبيعية
Antoninus Pius Glyptothek Munich 337.jpg أنطونيوس بيوس

(باللاتينية: CAESAR TITVS AELIVS HADRIANVS ANTONINVS AVGVSTVS PIVS)

19 سبتمبر، 86 م، بالقرب من لانوفيم [الإنجليزية]، إيطاليا الرومانية الأبن المُتبني ووريث هادريان 10 يوليو، 138 م – 7 مارس، 161 م 22 سنة، 6 أشهر و28 يوم 7 مارس، 161 م (بعمر 74)
أسباب طبيعية
Lucius Verus - MET - L.2007.26.jpg لوسيوس فيروس

(باللاتينية: CAESAR LVCIVS AVRELIVS VERVS AVGVSTVS)

15 ديسمبر، 130 م، روما الأبن المُتبني ووريث أنطونيوس بيوس وصهر ماركوس أوريليوس، شارك الإمبراطور ماركوس أوريليوس في الحكم حتي وفاته 7 مارس، 161 م – ? مارس 169 م 8 سنين مارس 169 م (بعمر 39)
أسباب طبيعية (الطاعون الأنطوني)
Marcus Aurelius Glyptothek Munich.jpg ماركوس أوريليوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS ANTONINVS AVGVSTVS)

26 إبريل، 121 م، روما الأبن المُتبني، صهر ووريث أنطونيوس بيوس، شارك الإمبراطور لوسيوس أورليوس فيروس في الحكم حتي 169 م 7 مارس، 161 م –17 مارس، 180 م 19 سنة و 10 أيام 17 مارس، 180 م (بعمر 58)
أسباب طبيعية
Commodus Musei Capitolini MC1120.jpg كومودوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS COMMODVS ANTONINVS AVGVSTVS)

31 أغسطس، 161 م، لانوفيم [الإنجليزية]، إيطاليا الرومانية الأبن الطبيعي لـماركوس أوريليوس; الامبراطور المشترك من 177 م 177 م – 31 ديسمبر، 192 م 3 سنين كإمبراطور مشترك،
12 كإمبراطور وحيد
13 ديسمبر، 192 م (بعمر 31)

تم إغتياله في القصر، حيث خنق حتى الموت في حمامه

عام الأباطرة الخمسة وسلالة سيفيران (193–235)[عدل]

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Alba Iulia National Museum of the Union 2011 - Possible Statue of Roman Emperor Pertinax Close Up, Apulum.JPG برتيناكس

(باللاتينية: CAESAR PVBLIVS HELVIVS PERTINAX AVGVSTVS)

1 أغسطس، 126 م، ألبا، إيطاليا الرومانية تم تعينه بواسطة الحرس البريتوري 1 يناير، 193 م – 28 مارس، 193 م 2 شهر و27 يوم (86 يوم) 28 مارس، 193 م (بعمر 66)
قُتل بواسطة الحرس البريتوري
Didius Julianus (cropped) - Residenz Museum - Munich.jpg
ديديوس جوليانوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS DIDIVS SEVERVS IVLIANVS AVGVSTVS)

133 أو 137 م، ميلانو، إيطاليا الرومانية فاز بإنتخابات أجراها الحرس البريتوري من أجل منصب الإمبراطور 28 مارس، 193 م – 1 يونيو، 193 م 2 شهر و4 أيام (65 يوم) 1 يونيو، 193 م (بعمر 56 أو 60)
أعدم بأمر من مجلس الشيوخ الروماني
Septimius Severus busto-Musei Capitolini.jpg سيبتيموس سيفيروس

(باللاتينية: CAESAR LVCIVS SEPTIMIVS SEVERVS PERTINAX AVGVSTVS)

11 إبريل، 145 م، لبدة الكبرى، مقاطعة أفريكا استولى على السلطة بدعم من جيوش بانونيا [a] 9 أبريل، 193 م – 4 فبراير، 211 م 17 سنة، 9 أشهر و26 يوم 4 فبراير، 211 م (بعمر 65)
أسباب طبيعية
Caracalla03 pushkin.jpg كاراكلا

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS SEVERVS ANTONINVS PIVS AVGVSTVS)

4 أبريل، 188 م، وغدونوم [الإنجليزية]، غاليا لوغدونونيس [الإنجليزية] أبن سيبتيموس سيفيروس، شارك الإمبراطور سيفيروس في الحكم من 198 م، ومع سيفيروس و غيتا من 209 م حتي فبراير 211 م، كما شارك الامبراطور غيتا حتى ديسمبر 211 م 198 م – 8 أبريل، 217 م 13 سنة كإمبراطور مشترك
10 شهور مع غيتا
6 سنوات كإمبرطور وحيد
8 أبريل، 217 م (بعمر 29)
قتل من قبل جندي كجزء من المؤامرة التي إشترك فيها ماكرينوس
Publius Septimius Geta Louvre Ma1076.jpg غيتا

(باللاتينية: CAESAR PVBLIVS SEPTIMIVS GETA AVGVSTUS)

7 مارس، 189 م، روما إبن سيبتيموس سيفيروس، شارك الإمبراطور سيفيروس و كاراكلا في الحكم من 209 م حتي فبراير 211 م، وشارك الإمبراطور كاراكلا حتى ديسمبر 211 م 209 م – 26 ديسمبر، 211 م 2 سنة كإمبراطور مشترك
10 شهور مع كاراكلا
19 ديسمبر، 211 م (بعمر 22)
قتل بناء على أوامر من كاراكلا
Bust of Macrinus - Palazzo Nuovo - Musei Capitolini - Rome 2016.jpg ماكرينوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS OPELLIVS SEVERVS MACRINVS AVGVSTVS PIVS FELIX)
مع ديادومينيان [الإنجليزية]
(باللاتينية: MARCVS OPELLIVS ANTONINVS DIADVMENIANVS)

حوالي 165 م، شرشال، موريطنية كان قائد برايتوري تحت حكم كاراكلا، وربما تآمر على قتل كاراكلا وأعلن نفسه الإمبراطور بعد كاراكلا، جعل ابنه ديادومينيان [الإنجليزية] مُشارك الامبراطور في مايو 218 م 11 أبريل، 217 م – 8 يونيو، 218 م 1 سنة, 1 شهر و28 يوم 8 يونيو، 218 م (بعمر 53)
كلاً منهماأعدم لصالح إيل جبل
Bust of Elagabalus - Palazzo Nuovo - Musei Capitolini - Rome 2016 (2).jpg إيل جبل

(باللاتينية: MARCVS AVRELIVS ANTONINVS AVGVSTVS)

حوالي 203 م، حمص، سوريا حفيد في القانون من سيبتيموس سيفيروس، الامبراطور المعلن من قبل الحشود السورية 8 يونيو، 218 م – 11 مارس، 222 م 3 سنين, 9 شهور و3 أيام 11 مارس، 222 م (بعمر 18)
قُتل بواسطة الحرس البريتوري
Alexander severus.jpg سيفيروس ألكسندر

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS SEVERVS ALEXANDER AVGVSTVS)

1 أكتوبر، 208 م، عرقا [الإنجليزية]، سوريا حفيد في القانون من سيبتيموس سيفيروس، ابن عم وريث بالتبني من إيل جبل 13 مارس، 222 م – 18 مارس، 235 م 13 سنة و5 أيام 18 مارس، 235 م (بعمر 26)
قُتل بواسطة الجيش

أزمة القرن الثالث (235–285)[عدل]

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Maximinus Thrax Musei Capitolini MC473.jpg ماكسيمينوس ثراكس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS IVLIVS VERVS MAXIMINVS AVGVSTVS)

حوالي 173 م، تراقيا أو مويسيا أعلن الإمبراطور من قبل الجيوش الألمانية بعد مقتل سيفيروس ألكسندر 20 مارس، 235 م – يونيو 238 م 3 سنين، 3 أشهر يونيو 238 م (بعمر 65)
أغتيل بواسطة الحرس البريتوري
Gordian I Musei Capitolini MC475.jpg جورديان الأول

(باللاتينية: CAESAR MARCVS ANTONIVS GORDIANVS SEMPRONIANVS AFRICANVS AVGVSTVS)

حوالي 159 م، فريجيا أعلن الإمبراطور خلال تمرد ضد ماكسيمينوس ثراكس، في حين أن القنصل في أفريقيا. حكم بالاشتراك مع ابنه كورديان الثاني، وفي معارضة ماكسيمينوس. وهو من الناحية الفنية غاصب للحكم، ولكن بأثر رجعي شُرع من قبل حُكم غورديان الثالث 22 مارس، 238 م – 12 أبريل، 238 م 21 يوماً إبريل 238 م (بعمر 79)
انتحر عند سماع وفاة كورديان الثاني.
Busto maschile, 230 dc, collez. albani.JPG
جورديان الثاني

(باللاتينية: CAESAR MARCVS ANTONIVS GORDIANVS SEMPRONIANVS ROMANVS AFRICANVS AVGVSTVS)

حوالي 192 م أعلن الإمبراطور، مع والده جورديان الأول، مضاداً لـ ماكسيمينوس ثراكس بموجب قانون مجلس الشيوخ. 22 مارس، 238 م – 12 إبريل، 238 م 21 يوماً إبريل 238 م (بعمر 46)
قتل خلال معركة قرطاج [الإنجليزية]، وذلك ضد الجيش المناصر لـ ماكسيمينوس ثراكس
Pupienus Musei Capitolini MC477.jpg بابينوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS CLODIVS PVPIENVS MAXIMVS AVGVSTVS)

حوالي عام 178 م، غير معروف أعلن إمبراطور مشترك مع بالبينوس [الإنجليزية] بواسطة مجلس الشيوخ الروماني مضاداً لـ ماكسيمينوس ثراكس; في وقت لاحق شارك الإمبراطور بالبينوس. 22 إبريل، 238 م – 29 يوليو، 238 م 3 شهور و7 أيام 29 يوليو، 238 م (بعمر 68 أو 73)
أغتيل بواسطة الحرس البريتوري
Balbinus Hermitage.jpg بالبينوس [الإنجليزية]

(باللاتينية: CAESAR DECIMVS CAELIVS CALVINVS BALBINVS PIVS AVGVSTVS)

غير معروف أعلن إمبراطور مشترك مع بابينوس بواسطة مجلس الشيوخ الروماني بعد وفاة جورديان الأول و كورديان الثاني، مضاداً لـ ماكسيمينوس ثراكس; وفي وقت لاحق شارك الإمبراطور بابينوس و غورديان الثالث 22 إبريل، 238 م – 29 يوليو، 238 م 3 شهور و7 أيام 29 يوليو، 238 م (بعمر 60)
أغتيل بواسطة الحرس البريتوري
Bust Gordianus III Louvre Ma1063.jpg غورديان الثالث

(باللاتينية: CAESAR MARCVS ANTONIVS GORDIANVS AVGVSTVS)

20 يناير، 225 م، روما أعلن الإمبراطور من قبل أنصار جورديان الأول و كورديان الثاني، ومن ثم بـ مجلس الشيوخ الروماني; إمبراطور مشترك مع بابينوس و بالبينوس [الإنجليزية] حتى يوليو 238 م; الأبن الأكبر وصهر جورديان الأول وجورديان الثاني، على التوالي 22 إبريل، 238 م – 11 فبراير، 244 م 5 سنوات، 9 شهور و 20 يوم 11 فبراير، 244 م (بعمر 19)
غيرمعروف; ربما أغتيل بأوامر من فيليب العربي
Bust of emperor Philippus Arabus - Hermitage Museum.jpg فيليب العربي

(باللاتينية: CAESAR MARCVS IVLIVS PHILIPPVS AVGVSTVS)
مع فيليب الثاني
(باللاتينية: MARCVS IVLIVS SEVERVS PHILLIPVS AVGVSTVS)

حوالي 204 م، شهبا، سوريا (ولاية رومانية) كان قائد برايتوري تحت حكم غورديان الثالث، تولي السلطة بعد وفاته; جعل أبنه فيليب الثاني مشارك الإمبراطور في صيف عام 247 م فبراير 244 م – سبتمبر/أكتوبر 249 م 5 سنين سبتمبر/أكتوبر 249 م (بعمر 45)
قُتل في معركة فيرونا [الإنجليزية] ضد ديكيوس
Emperor Traianus Decius (Mary Harrsch).jpg ديكيوس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS MESSIVS QVINTVS TRAIANVS DECIVS AVGVSTVS)
مع هيرينوس إتروسكوس [الإنجليزية]
(باللاتينية: QVINTVS HERENNIVS ETRVSCVS MESSIVS DECIVS AVGVSTVS)

حوالي 201 م، بودليا [الإنجليزية]، بانونيا السفلى [الإنجليزية] كان محافظاً تحت حكم فيليب العربي; الامبراطور المعلن من قبل جيوش نهر الدانوب والذي هزم وقتل فيليب في معركة فيرونا [الإنجليزية]; جعل أبنه هيرينوس إتروسكوس [الإنجليزية] مشارك الإمبراطور في أوائل 251 م سبتمبر/ أكتوبر 249 م – يونيو 251 م 2 سنة يونيو 251 م (بعمر 50)
قُتل الأثنان في معركة أبريتاس ضد القوط
Grande Ludovisi sarcophagus 03.JPG
هوستيليان [الإنجليزية]

(باللاتينية: CAESAR CAIVS VALENS HOSTILIANVS MESSIVS QVINTVS AVGVSTVS)

سيرميوم [الإنجليزية] أبن ديكيوس، تم قبوله كوريث للعرش من قبل مجلس الشيوخ الروماني يونيو 251 م – أواخر 251 م 4–5 شهور سبتمبر/أكتوبر 251 م (بعمر 21)
أسباب طبيعية (طاعون [الإنجليزية])
Бюст рим.jpg
تريبونيانوس غالوس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS VIBIVS TREBONIANVS GALLVS AVGVSTVS)
مع فولوسيانوس [الإنجليزية]
(باللاتينية: GAIVS VIBIVS VOLVSIANVS AVGVSTVS)

206 م، إيطاليا الرومانية كان محافظ مويسيا، وتم إعلانه الإمبراطور من قبل جيوش نهر الدانوب بعد وفاة ديكيوس (ومضاداً لـ هوستيليان [الإنجليزية]); جعل أبنه فولوسيانوس [الإنجليزية] مشارك الإمبراطور في أواخر 251 م. يونيو 251 م – أغسطس 253 م 2 سنة أغسطس 253 م (بعمر 47)
أغتيل من قواته الخاصة، تفضيلاً لـ إميليانوس
Aemilian1.jpg إميليانوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AEMILIVS AEMILIANVS AVGVSTVS)

حوالي 207 أو 213 م مقاطعة أفريكا محافظ مويسيا، الامبراطور المعلن من قبل جيوش نهر الدانوب وذلك بعد هزيمة القوط; قُبل كإمبراطور بعد وفاة تريبونيانوس غالوس أغسطس 253 م – أكتوبر 253 م شهران سبتمبر/أكتوبر 253 م (بعمر 40 أو 46)
قُتل بواسطة قواته الخاصة، تفضيلاً لـ فاليريان
Aureus Valerian-RIC 0034 (obverse).jpg
فاليريان

(باللاتينية: CAESAR PVBLIVS LICINIVS VALERIANVS AVGVSTVS)

حوالي عام 195 م محافظ نوركيم [الإنجليزية] و رائيتيا، الامبراطور المعلن من قبل جيوش نهر الراين بعد وفاة تريبونيانوس غالوس; قُبل كإمبراطور بعد وفاة إميليانوس أكتوبر 253 م – 260 م 7 سنين بعد 260 م (تقريباً بعمر 65)
أسر في معركة الرها ضد الساسانيون، ومات في الأسر
Gallienus.jpg غالينوس

(باللاتينية: CAESAR PVBLIVS LICINIVS EGNATIVS GALLIENVS AVGVSTVS)
مع سالونينوس [الإنجليزية]
(باللاتينية: PVBLIVS LICINIVS CORNELIVS SALONINVS VALERIANVS AVGVSTVS)

218 م أبن فاليريان، عُين الإمبراطور المشارك في 253 م، أبنه سالونينوس [الإنجليزية] أصبح لفترة وجيزة جداً مشارك الامبراطور في حوالي يوليو 260 م قبل إغتياله من قبل بوستوموس [الإنجليزية]. أكتوبر 253 م – سبتمبر 268 م 15 سنة سبتمبر 268 م (بعمر 50)
قُتل في أكويليا بواسطة قائديه.
Santa Giulia 4.jpg كلوديوس الثانى

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS CLAVDIVS AVGVSTVS)

10 مايو، 210 م، سيرميوم [الإنجليزية] الجنرال المنتصر في معركة نيش [الإنجليزية]، أخذ الحكم بعد وفاة غالينوس سبتمبر 268 م – يناير 270 م 1 سنة, 4 شهور يناير 270 م (بعمر 60)
أسباب طبيعية (طاعون [الإنجليزية])
Aureus Quintillus (obverse).jpg
كوينتلوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS CLAVDIVS QVINTILLVS AVGVSTVS)

حوالي 212 م، سيرميوم [الإنجليزية] أخ كلاوديوس الثانى، حصل على السلطة بعد وفاته يناير 270 م – سبتمبر 270 م غير معروف 270 م (بعمر 58)
غير معروف بدقة; في الغالب قُتل أو انتحر
AURELIANUS RIC V 15 (Rome) and 182 (Siscia)-765588 (obverse).jpg
أوريليان

(باللاتينية: CAESAR LVCIVS DOMITIVS AVRELIANVS AVGVSTVS)

9 سبتمبر، 214 م/215 م، سيرميوم [الإنجليزية] أعلن إمبراطور من قبل جيوش الدانوبى بعد وقاة كلاوديوس الثانى، مضاداً لكوينتلوس سبتمبر 270 م – سبتمبر 275 م 5 سنين سبتمبر 275 م (بعمر 60-61)
أغتيل بواسطة الحرس البريتوري
EmpereurTacite.jpg تاسيتوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS CLAVDIVS TACITVS AVGVSTVS)

حوالي 200، تيرني، إيطاليا الرومانية انتخب بواسطة مجلس الشيوخ الروماني لاستبادل أوريليان، بعد فترة قصيرة من خلو العرش [الإنجليزية] 25 سبتمبر، 275 م – يونيو 276 م 9 شهور يونيو 276 م (بعمر 76)
أسباب طبيعية (ربما تم إغتياله)
Aureus Florianus Ticinum (obverse).jpg
فلوريانوس [الإنجليزية]

(باللاتينية: CAESAR MARCVS ANNIVS FLORIANVS AVGVSTVS)

غير معروف أخ تاسيتوس [الإنجليزية]، أنتخبه الجيش في الغرب ليحل محل أخيه يونيو 276 م – سبتمبر 276 م 3 شهور سبتمبر 276 م (بعمر غير معروف)
إغتيل من قبل قواته الخاصة، تفضيلاً لـ بروبس
Probus Musei Capitolini MC493.jpg بروبس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS PROBVS AVGVSTVS)

232 م، سيرميوم [الإنجليزية] حاكم المقاطعات الشرقية، أعلن الإمبراطور من قبل جيوش نهر الدانوب معارضاً لـ فلوريان سبتمبر 276 م – سبتمبر/ أكتوبر 282 م 6 سنين سبتمبر/ أكتوبر 282 م (بعمر 50)
إغتيل بواسطة قواته الخاصة، تفضيلاً لـ ماركوس أوريليوس كاروس
Antoninianus of Carus.jpg كاروس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS CARVS AVGVSTVS)

حوالي 230 م، أربونة، جاليا ناربوننسيس [الإنجليزية] كان قائد برايتوري تحت حكم بروبس [الإنجليزية]; استولى على السلطة قبل أو بعد مقتل بروبس؛ جعل ابنه كارينوس [الإنجليزية] مشارك الإمبراطور 283 م سبتمبر/ أكتوبر 282 م – أواخر يوليو/ أوائل أغسطس 283 م 10–11 شهر أواخر يوليو/أغسطس 283 م (بعمر 61)
ربما أسباب طبيعية (ربما قُتل بواسطة صاعقة برق)
Numerianus.jpg
نوميريان

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS NVMERIVS NVMERIANVS AVGVSTVS)

غير معروف إبن ماركوس أوريليوس كاروس، خلفه بالاشتراك مع أخيه كارينوس [الإنجليزية] أواخر يوليو/أوائل أغسطس 283 م – 284 م سنة واحدة 284 م (بعمر غير معروف)
غير معروف; ربما إغتيل
Montemartini - Carino cropped (cropped).JPG
كارينوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS CARINVS AVGVSTVS)

غير معروف أبن ماركوس أوريليوس كاروس، حكم قليلاً مع أخيه نوميريان أوائل 283 م – 285 م سنتان 285 م (بعمر غير معروف)
ربما مات في معركة ضد ديوكلتيانوس

عهد السيادة[عدل]

الحكم الرباعي والسلالة القسطنطينية (284–364)[عدل]

ملاحظة: للحفاظ على السيطرة وتحسين الإدارة، تمت تجربة مخططات مختلفة لتقسيم عمل الإمبراطور الروماني من خلال مشاركة السلطة بين الأفراد وذلك بعد 285 م. وقد قسمت طريقة "الحكم الرباعي" التي أعلنها ديوكلتيانوس في 293 م الإمبراطورية إلى نصفين، وكل نصف يحكمه إمبراطور مختلف، وهو حاكم كبير يُسمي "أغسطس"، وصغير يسمي "قيصر".

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Istanbul - Museo archeol. - Diocleziano (284-305 d.C.) - Foto G. Dall'Orto 28-5-2006.jpg ديوكلتيانوس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS AVRELIVS VALERIVS DIOCLETIANVS AVGVSTVS)

(الشرق و الغرب)

ثم، بعد 286

(الشرق)

حوالي 22 ديسمبر، 244 م، سالونا [الإنجليزية] أعلن الإمبراطور من قبل الجيش بعد وفاة نوميريان، ومعارضاً كارينوس [الإنجليزية]. قام بتعين مكسيميانوس كبير مشاركين الامبراطور في 286 م 20 نوفمبر، 284 م – 1 مايو، 305 م 20 سنة، 5 شهور و11 يوماً 3 ديسمبر 311 م (بعمر 67)
تنازل; توفي من أسباب طبيعية في سبليت
Toulouse - Musée Saint-Raymond - Maximien Hercule1.jpg مكسيميانوس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS AVRELIVS VALERIVS MAXIMIANVS AVGVSTVS)

(الغرب)

حوالي 250 م، بالقرب من سيرميوم [الإنجليزية]، بانونيا عُين كبير مشاركين الإمبراطور ('أغسطس') في الغرب من قبل ديوكلتيانوس في 286 م 1 إبريل، 286 م – 1 مايو، 305 م 19 سنة و1 شهر 310 م (بعمر 60)
تنازل مع ديوكلتيانوس; حاول مرتين استعادة العرش مع ومن ثم من مكسنتيوس، تم أسره من قبل قسطنطين الأول وانتحر بطلب منه
Romuliana Galerius head.jpg غاليريوس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS GALERIVS VALERIVS MAXIMIANVS AVGVSTVS)

(الشرق)

حوالي 260 م غامزيغراد، مويسيا اعتمد كإمبراطور شاب مبتدئ ("قيصر") ووريث من قبل ديوكلتيانوس في 293 م. وهو أيضاً أبن صهر ديوكلتيانوس. 1 مايو، 305 م – مايو 311 م 6 سنين 311 م (بعمر 51)
أسباب طبيعية
Const.chlorus01 pushkin.jpg قسطنطيوس كلوروس

(باللاتينية: CAESAR MARCVS FLAVIVS VALERIVS CONSTANTIVS AVGVSTVS)

(الغرب)

31 مارس، حوالي 250 م، داردانيا [الإنجليزية]، مويسيا عُين كإمبراطور شاب مبتدئ ("قيصر") ووريث من قبل مكسيميانوس في 293 م 1 مايو، 305 م – 25 يوليو، 306 م سنة، شهران و24 يوم 306 م (بعمر 56)
أسباب طبيعية
SEVERUS II RIC VI 76b-2590375 (obverse).jpg
فاليريوس سيفيروس [الإنجليزية]

(باللاتينية: FLAVIVS VALERIVS SEVERVS AVGVSTVS )

(الغرب)

غير معروف عُين كإمبراطور مبتدئ ("قيصر") وريث من قبل قسطنطيوس كلوروس في 305 م؛ خلف كأغسطس وذلك في 306؛ معارضاً لـمكسنتيوس و قسطنطين الأول صيف 306 م – مارس/ إبريل 307 م سنة واحدة 16 سبتمبر، 307 م (بعمر غير معروف)
أسر بواسطة مكسنتيوس وأرغم على الإنتحار (أو تم قتله)
Rome-Capitole-StatueConstantin.jpg قسطنطين العظيم

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS VALERIVS AVRELIVS CONSTANTINVS AVGVSTVS)

(الغرب)

ومن ثم، بعد 324

(الشرق و الغرب)

27 فبراير، حوالي 272 م، نيش، مويسيا ابن قسطنطيوس الأول كلوروس، أعلن الإمبراطور من قبل قوات والده؛ وقبل كقيصر (في الغرب) من قبل غاليريوس في 306 م؛ تمت ترقيته إلى أغسطس (غربًا) عام 307 م بواسطة مكسيميانوس بعد وفاة فاليريوس سفيروس؛ رفض النزول إلى منزلة القيصر في 309 م 25 يوليو، 306 م – 22 مايو، 337 م 30 سنة، 9 شهور و27 يوم 22 مايو، 337 م (بعمر 65)
أسباب طبيعية
Maxentius02 pushkin.jpg مكسنتيوس

(باللاتينية: MARCVS AVRELIVS VALERIVS MAXENTIVS AVGVSTVS)

(الغرب)

حوالي 278 م ابن مكسيميانوس، استولى على السلطة في عام 306 م بعد وفاة قسطنطين الأول كلوروس، ومعارضاً لـ فاليريوس سيفيروس وقسطنطين الأول؛ عُين القيصر ("غرب") من قبل ماكسيميان في 307 م وذلك بعد وفاة فاليريوس سيفيروس 28 أكتوبر، 306 م – 28 أكتوبر، 312 م 6 سنين 28 أكتوبر، 312 م (بعمر 34)
توفي في معركة جسر ميلفيو، ضد قسطنطين الأول
Aureus of Licinius.png ليسينيوس

(باللاتينية: CAESAR GAIVS VALERIVS LICINIVS AVGVSTVS)

(الشرق)

مع فاليريوس فالنس [الإنجليزية]

(باللاتينية: AVRELIVS VALERIVS VALENS)

و مارتینیانوس [الإنجليزية]

(باللاتينية: SEXTVS MARCIVS MARTININANVS)

حوالي 250 م، غامزيغراد، مويسيا صهر قسطنطين كلوروس، عُين أغسطس في الغرب من قبل غاليريوس في عام 308 م، معارضًا لمكسنتيوس. أصبح أغسطس في الشرق عام 311 م بعد وفاة غاليريوس (مع ماكسيمينوس الثاني). هزم ماكسيمينوس في الحرب الأهلية ليصبح أغسطس المنطقة الشرقية الأوحد في 313 م. قام بتعيين فاليريوس فالنس أغسطس (الغرب) في 317 م، وفي عام 324 م عين مارتینیانوس أغسطس (الغرب)، في معارضة لقسطنطين، إلا أن كلاهما أعدما في غضون أسابيع. 11 نوفمبر، 308 م – 18 سبتمبر، 324 م 15 سنة، 10 شهور و7 أيام 325 م (بعمر 61/62)
هُزم في الحرب الأهلية ضد قسطنطين الأول عام 324 م وتم أسره؛ أعدم بناء على أوامر من قسطنطين في العام التالي
Daza01 pushkin.jpg ماكسيمينوس الثاني [الإنجليزية]

(باللاتينية: CAESAR GALERIVS VALERIVS MAXIMINVS AVGVSTVS )

(الشرق)

20 نوفمبر، حوالي 270 م، داسيا أوريليانا ابن شقيق من ناحية غاليريوس، تم تعيينه قيصر هو ووريثه في 305 م؛ خلف كأغسطس (مشاركاً مع ليسينيوس الأول) في 311 م 1 مايو، 311 م – يوليو/أغسطس 313 م سنتان يوليو/أغسطس 313 م (بعمر 42)
هُزم في الحرب الأهلية ضد ليسينيوس، وربما قام بالانتحار بعدها
Campidoglio, Roma - Costantino II cesare dettaglio.jpg قسطنطين الثاني

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS CLAVDIVS CONSTANTINVS AVGVSTVS)

(الغرب)

316 م، آرل، جاليا ناربوننسيس [الإنجليزية] إبن قسطنطين العظيم; عُين كقيصر في 317 م، خلف كمشارك أغسطس مع إخوته قنسطانطيوس الثاني و قنسطنس 22 مايو، 337 م – 340 م 3 سنوات 340 م (بعمر 24)
مات في معركة ضد قنسطنس
Bust of Constantius II (Mary Harrsch).jpg قنسطانطيوس الثاني

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS IVLIVS CONSTANTIVS AVGVSTV )

(الشرق)

ومن ثم، بعد 356

(الشرق و الغرب)

أ7 غسطس، 317 م، سيرميوم [الإنجليزية]، بانونيا أبن قسطنطين العظيم; خلف كأغسطس مشارك مع أخويه قسطنطين الثاني و قنسطنس; الإمبراطرو الأوحد من 350 م 22 مايو، 337 م – 3 نوفمبر، 361 م 24 سنة، 5 شهور و 12 يوم 361 م (بعمر 44)
أسباب طبيعية
Emperor Constans Louvre Ma1021.jpg قنسطنس

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS IVLIVS CONSTANS AVGVSTVS )

(المنتصف)

ومن ثم، بعد 340

(الغرب)

حوالي 323 م أبن قسطنطين العظيم; خلف كأغسطس مشارك مع أخويه قسطنطين الثاني و قنسطانطيوس الثاني 22 مايو، 337 م – 350 م 13 سنة 350 م (بعمر 27)
أغتيل بناءاً على أوامر من الغاصب ماغننتيوس
Solidus Vetranio (obverse).jpg
فيترانيو [الإنجليزية]

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS VETRANIO AVGVSTVS)

(الغرب)

غير معروف، مويسيا جنرال في قنسطنس، أعلن كقيصر ضد ماغننتيوس وقبول مؤقتاً كأغسطس في الغرب من قبل قنسطانطيوس الثاني. 1 مارس، 350 م – 22 ديسمبر، 350 م 9 شهور و 24 يوم حوالي 356 م (بعمر غير معروف)
كمواطن خاص، بعد التنازل.
1902 - Archaeological Museum, Athens - 4th century bust - Photo by Giovanni Dall'Orto, Nov. 11 2009.jpg
يوليان المرتد

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS CLAVDIVS IVLIANVS AVGVSTVS )

(الغرب)

ومن ثم، بعد 361

(الشرق و الغرب)

331 م/332 م، القسطنطينية، تراقيا قريب قنسطانطيوس الثاني، عُين القيصر في الغرب في 355 م؛ أعلن أغسطس من قبل قواته في 360؛ أصبح اللإمبراطور الأوحد بعد وفاة قنسطانطيوس فبراير 360 م – 26 يونيو، 363 م 3 سنين 26 يونيو، 363 م (بعمر 31/32)
مات من جرح قاتل في إحدى المعارك
Jovian1.jpg جوفيان

(باللاتينية: CAESAR FLAVIVS IOVIANVS AVGVSTVS)

(الشرق و الغرب)

331 م، سينجدينيوم [الإنجليزية]، مويسيا جنرال الجيش في عهد يوليان; تم إعلانه الإمبراطور من قبل القوات بعد وفاة يوليان 26 يونيو، 363 م – 17 فبراير، 364 م 7 شهور و22 يوماً 17 فبراير، 364 م (بعمر 33)
أسباب طبيعية (إختناق بالدخان)

السلالة الفالنتينيانية (364–392)[عدل]

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Valentiniano I (emperador).jpg فالنتينيان الأول

(باللاتينية: FLAVIVS VALENTINIANVS AVGVSTVS)

(الشرق و الغرب)

ومن ثم

(الغرب)

321 م، فينكوفسي، بانونيا تم إنتخابه لإستبدال جوفيان بواسطة الجيش 26 فبراير، 364 م – 17 نوفمبر، 375 م 11 سنة، 8 شهور و 22 يوم 17 نوفمبر، 375 م (بعمر 54)
أسباب طبيعية
Valens Honorius Musei Capitolini MC494.jpg فالنس

(باللاتينية: FLAVIVS IVLIVS VALENS AVGVSTVS)

(الشرق)

328 م، فينكوفسي، بانونيا أخ فالنتينيان الأول، عُين كصغير "أغسطس" (في الشرق) من قبل أخوه 28 مارس، 364 م – 9 أغسطس، 378 م 14 سنة، 4 شهور و 12 يوماً 9 أغسطس، 378 م (بعمر 50)
قُتل في معركة أدريانوبل ضد القوط
Gratian Solidus.jpg جراتيان

(باللاتينية: FLAVIVS GRATIANVS AVGVSTVS)

(الغرب)

18 إبريل/23 مايو، 359 م، سيرميوم [الإنجليزية]، بانونيا أبن فالنتينيان الأول، عُين 'صغير' أغسطس بواسطته في عام 367 م، أصبح 'كبير' أغسطس (في الغرب) بعد وفاة فالنتينيان. 4 أغسطس، 367 م – 25 أغسطس، 383 م 16 سنة و 21 يوم 25 أغسطس، 383 م (بعمر 24)
قُتل بواسطة فصيل متمرد من الجيش
Statue of emperor Valentinian II detail.JPG فالنتينيان الثاني

(باللاتينية: FLAVIVS VALENTINIANVS INVICTVS AVGVSTVS)

(الغرب)

371 م، ميلانو، إيطاليا الرومانية إبن فالنتينيان الأول، أعلن الإمبراطور من قبل الجيش البانونية بعد وفاة فالنتينيان. قبل كـ"صغير أغسطس" في الغرب من قبل جراتيان 17 نوفمبر، 375 م – 15 مايو، 392 م 16 سنة، 5 شهور و 28 يوم 15 مايو، 392 م (بعمر 21)
غير معروف; في الغالب تم إغتياله أو إنتحر

الأباطرة الغربيين[عدل]

السلالة الثيودوسيوسية (392 - 455)[عدل]

ملاحظة: كان ثيودوسيوس الأول آخر شخص يحكم نصفي الإمبراطورية الرومانية، وقام بتقسيمها بين أبنائه آركاديوس وهونوريوس عند وفاته.

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Theod1.jpg
ثيودوسيوس الأول

(باللاتينية: FLAVIVS THEODOSIVS AVGVSTVS)

11 يناير، 347 م، كوكا [الإنجليزية]، هسبانيا أبن في القانون من فالنتينيان الأول، عُين أغسطس في الشرق من قبل جراتيان بعد وفاة فالنس ؛ أصبح الأغسطس الأوحد "الأكبر" بعد وفاة فالنتينيان الثاني 1 يناير، 379 م – 17 يناير، 395 م 16 سنة و 16 يوماً 17 يناير، 395 م (بعمر 48)
أسباب طبيعية
Solidus Magnus Maximus-constantinople Dep 38-7 (cropped).jpg ماغنوس مكسيموس

(باللاتينية: FLAVIVS MAGNVS MAXIMVS AVGVSTVS)
مع
فلافيوس فيكتور [الإنجليزية]

(باللاتينية: FLAVIVS VICTOR AVGVSTVS)

حوالي عام 335 م، هسبانيا مغتصب للحكم في الغرب. تمت شرعنة حكمه مع ابنه فيكتور من قبل ثيودوسيوس الأول كأباطرة على بريتانيا والغال [الإنجليزية]. 383/384 م – 28 أغسطس، 388 م 4/5 سنوات 28 أغسطس، 388 م (بعمر 53)
أعدم بواسطة ثيودوسيوس الأول في أكويليا بعد معركة سياف [الإنجليزية]; قُتل فيكتور علي يد أربوغاست [الإنجليزية]
Consular diptych Probus 406.jpg هونوريوس

(باللاتينية: FLAVIVS HONORIVS AVGVSTVS)

9 سبتمبر، 384 م ابن ثيودوسيوس الأول؛ عين "صغير" أغسطس في الغرب من قبل ثيودوسيوس في 393 (بعد وفاة فالنتينيان الثاني) ؛ أصبح "كبير" أغسطس في الغرب بعد وفاة والده. 23 يناير، 393 م – 15 أغسطس، 423 م 30 سنة, 6 شهور و 23 يوماً 15 أغسطس، 423 م (بعمر 38)
أسباب طبيعية
Constantine III Solidus Lyon RIC 1507 (obverse).jpg
قسطنطين الثالث

(باللاتينية: FLAVIVS CLAVDIVS CONSTANTINVS AVGVSTVS)
مع
قنسطنس الثانی [الإنجليزية]

(باللاتينية: CONSTANS AVGVSTVS)

غير معروف غاصب للحكم أعلن نفسه الإمبراطور في الغرب في عام 407، تم الإعتراف به كإمبراطور مشترك من قبل هونوريوس في عام 409. رفع ابنه قنسطنس الثاني إلى الإمبراطور المشارك في عام 409، والذي لم يكن معترف به من قبل هونوريوس. 407/409 م - أغسطس أو سبتمبر 411 م سنتان أغسطس أو سبتمبر 411 م (بعمر غير معروف)
أعدم بواسطة قسطنطينيوس الثالث
Solidus Constantius III-RIC 1325 (obverse).jpg
قنسطانطيوس الثالث

(باللاتينية: FLAVIVS CONSTANTIVS AVGVSTVS)

غير معروف، نيش، مويسيا تزوج من ابنة ثيودوسيوس الأول، غالا بلاسيديا، تم ترقيته إلى أغسطس في الغرب من قبل هونوريوس 8 فبراير، 421 م – 2 سبتمبر، 421 م 6 شهور و 25 يوماً 2 سبتمبر، 421 م (بعمر غير معروف)
أسباب طبيعية
John Solidus Ravenna RIC 1901 (obverse).jpg
جوانز [الإنجليزية]

(باللاتينية: IOHANNES AVGVSTVS)

غير معروف أحد كبار موظفي الخدمة المدنية في ظل حكم هونوريوس، أعلن الإمبراطور من قبل كاستينوس [الإنجليزية]؛ لم يعترف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. 27 أغسطس، 423 م – مايو 425 م سنتان يونيو أو يوليو 425 م (بعمر غير معروف)
هُزم في معركة ضد ثيودوسيوس الثاني و فالنتينيان الثالث، قُبض عليه وأعدم
Valentinian III Solidus 425 691788 (obverse).jpg
فالنتينيان الثالث

(باللاتينية: FLAVIVS PLACIDIVS VALENTINIANVS AVGVSTVS)

2 يوليو، 419 م، رافينا، إيطاليا الرومانية ابن قسطنطينيوس الثالث، عين قيصر في الغرب من قبل ثيودوسيوس الثاني بعد وفاة هونوريوس، في معارضة نظام جوانز؛ أصبح أغسطس في الغرب بعد هزيمة جوانز. 23 أكتوبر، 424 م – 16 مارس، 455 م 30 سنة، 4 شهور و 21 يوماً 16 مارس، 455 م (بعمر 35)
أغتيل، ربما بأوامر من بترونيوس ماكسيموس [الإنجليزية]

آخر أباطرة الإمبراطورية الرومانية الغربية[عدل]

الصورة الاسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Solidus Petronius Maximus-RIC 2201 (obverse).jpg
بترونيوس ماكسيموس [الإنجليزية]

(باللاتينية: FLAVIVS ANICIVS PETRONIVS MAXIMVS AVGVSTVS)

حوالي 396 م ابن في القانون من ثيودوسيوس الثاني، أعلن نفسه الإمبراطور بدعم من الجيش، بعد وفاة فالنتينيان الثالث. لم يعترف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. عين ابنه بلاديوس [الإنجليزية] قيصرًا. 17 مارس 455 م – 31 مايو 455 م شهران و 14 يومًا 31 مايو 455 م (بعمر 58/59)
تم قتله، وربما رجم حتى الموت من قبل الحشود الرومانية
Solidus Avitus Arles (obverse).jpg
أفيتوس

(باللاتينية: EPARCHIVS AVITVS AVGVSTVS)

حوالي 385 م قائد الجنود تحت بترونيوس ماكسيموس [الإنجليزية]، أعلن الإمبراطور من قبل ملك القوط الغربيون ثيودوريك الثاني بعد وفاة بترونيوس 9 يوليو، 455 م – 17 أكتوبر، 456 م سنة، 3 أشهر و8 أيام بعد 17 أكتوبر 456 م (بعمر 71)
تم إقالته بواسطة "قائد الجنود" تحت حكمه، ريسيمر [الإنجليزية]; أصبح أسقف في بياتشنزا; تم قتله في إحدى السنين بعد ذلك.
Impero d'occidente, maggioriano, solido in oro (arles), 457-461.png
ماجوريان [الإنجليزية]

(باللاتينية: FLAVIVS IVLIVS VALERIVS MAIORIANVS AVGVSTVS)

نوفمبر 420 م أعلن إمبراطور من قبل قواته. تم الإعتراف به من قبل الإمبراطورية الشرقية بناء على طلب من ريسيمر [الإنجليزية]. إبريل 457 م – 2 أغسطس 461 م 4 سنين 7 أغسطس، 461 م (بعمر 40)
خُلع وقُطع رأسه بناءاً علي أوامر من ريسيمر [الإنجليزية].
Libius Severus solidus 612158 (obverse).jpg
ليبيوس سيفيروس

(باللاتينية: FLAVIVS LIBIVS SEVERVS SERPENTIVS AVGVSTVS)

غير معروف، لوكانيا، إيطاليا الرومانية عين الإمبراطور من قبل ريسيمر [الإنجليزية]. غير معترف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. نوفمبر 461 م – أغسطس 465 م 4 سنين أغسطس 465 م (بعمر 45)
ربما تم تسميمه بواسطة ريسيمر.
Anthemius.jpg أنثيميوس

(باللاتينية: PROCOPIVS ANTHEMIVS AVGVSTVS)

حوالي 420 م إبن في القانون من مارقيان، عين الإمبراطور من قبل ليو الأول، بموافقة ريسيمر. 12 أبريل 467 م – 11 يوليو 472 م 5 سنوات، شهرين و29 يوم 11 يوليو 472 م (بعمر 52)
أعدمه ريسيمر أو غوندوباد [الإنجليزية] (ابن أخ ريسيمر).
Tremissis Olybrius (obverse).jpg
أوليبريوس

(باللاتينية: FLAVIVS ANICIVS OLYBRIVS AVGVSTVS)

حوالي 420 م ابن في القانون فالنتينيان الثالث؛ عُين الإمبراطور من قبل ريسيمر. غير معترف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. 11 يوليو 472 م – 2 نوفمبر 472 م 3 شهور و 22 يومًا 2 نوفمبر 472 م (بعمر 41)
أسباب طبيعية
Solidus Glycerius Ravenna (obverse).jpg
غليسيريوس [الإنجليزية]

(باللاتينية: FLAVIVS GLYCERIVS AVGVSTVS)

غير معروف عين الإمبراطور من قبل غوندوباد (خليفة ريسيمر). غير معترف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. مارس 473 م – يونيو 474 م سنة واحدة بعد 480 م (بعمر غير معروف)
خلعه يوليوس نيبوس، أصبح أسقف سالونا [الإنجليزية]، وقت وطريقة الموت غير معروفه.
Julius Nepos Tremissis.jpg يوليوس نيبوس

(باللاتينية: FLAVIVS IVLIVS NEPOS AVGVSTVS)

حوالي 430 م ابن أخيه في القانون من الإمبراطور الشرقي ليو الأول (وقريب مارسيلينيوس [الإنجليزية]) عُين إمبراطور في مُضادًا غليسيريوس [الإنجليزية] يونيو 474 م – 28 أغسطس 475 م (في إيطاليا); – ربيع عام 480 م (في بلاد الغال ودالماسيا) سنة/6 سنين 480 م (بعمر 50)
خُلع في إيطاليا بواسطة أوريستيس [الإنجليزية]، حكم في إعتدال الإمبراطورية الغربية حتى الاغتيال في 480. حوفظ عليه كرمز في ايطاليا من قبل أودواكر إلى وفاته في 480.
RomulusAugustus.jpg رومولوس أوغستولوس

(باللاتينية: ROMVLVS AVGVSTVS)

حوالي 460 م[b] عُين بواسطة والده، أوريستيس [الإنجليزية]. لم يتم الإعتراف به من قبل الإمبراطورية الشرقية. 31 أكتوبر، 475 م – 4 سبتمبر، 476 م (في إيطاليا) 10 شهور و 4 أيام غير معروف.
يعتبر كإمبراطور بشكل أكثر كإتفاقيّة تاريخيّة بدقة، لم يمتد حكمه أبعد من أجزاء من شبه الجزيرة الإيطالية ولم يعترف به الإمبراطور الشرقي زينون. خلعه أودواكر، والذي حكم بإسم يوليوس نيبوس حتى وفاة الأخير في 480، التي انهت رسميًا الإمبراطورية الغربية المنفصلة; على الأرجح عاش حياته في فيلا خاصة في غموض.

ملاحظة: عادةً ما يقال أن "الإمبراطورية الرومانية" الكلاسيكية قد انتهت مع خلع رومولوس أوغستولوس، مع استمرارها في الشرق الذي يُشار إليه من قبل علماء العصر الحديث باسم "الإمبراطورية البيزنطية".

الأباطرة الشرقيين (البيزنطيين)[عدل]

الأسرة الثيودوسيوسية (379–457)[عدل]

ملاحظة: كان ثيودوسيوس الأول آخر شخص يحكم نصفي الإمبراطورية الرومانية، وقسمها بين أبنائه أركاديوس وهونوريوس عند وفاته.

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Theod1.jpg
ثيودوسيوس الأول

(باللاتينية: FLAVIVS THEODOSIVS AVGVSTVS)

11 يناير 347 م، كوكا [الإنجليزية]، هسبانيا أبن في القانون من فالنتينيان الأول، عُين كأغسطس في الشرق من قبل جراتيان بعد وفاة فالنس؛ أصبح الأغسطس الأوحد "الأكبر" بعد وفاة فالنتينيان الثاني 19 يناير، 379 م – 17 يناير 395 م 16 عام و 16 يومًا 17 يناير، 395 م (بعمر 48)
أسباب طبيعية
Arcadius Istanbul Museum.PNG آركاديوس

(باللاتينية: FLAVIVS ARCADIVS AVGVSTVS)

حوالي 377 م، هسبانيا ابن ثيودوسيوس الأول؛ عين كأغسطس "أصغر" للشرق من قبل ثيودوسيوس في 383؛ أصبح الأغسطس "الأكبر" من الشرق بعد وفاة والده يناير 383 م – 1 مايو، 408 م 25 عامًا 1 مايو، 408 م (بعمر 31)
أسباب طبيعية
Theodosius II Louvre Ma1036.jpg ثيودوسيوس الثاني

(باللاتينية: FLAVIVS THEODOSIVS AVGVSTVS)

10 أبريل، 401 م، القسطنطينية ابن أركاديوس عين أغسطس "أصغر" من الشرق من قبل آركاديوس في 402؛ أصبح الأغسطس "الأكبر" من الشرق بعد وفاة والده يناير 402 م – 28 يوليو، 450 م 48 عامًا 28 يوليو، 450 م (بعمر 49)
بسبب إصابات عاني منها أثناء حادثة صيد
Marcian.jpg
مارقيان

(باللاتينية: FLAVIVS MARCIANVS AVGVSTVS)

396، تراقيا أو إيليريا تم إعلانه كخليفة للحكم (وزوج) من قبل بلخريا، أخت ثيودوسيوس الثاني صيف عام 450 م – يناير 457 م 7 أعوام يناير 457 م (بعمر 65)
النقرس

الأسرة الليونية (457–518)[عدل]

الصورة الأسم الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
Leo I Louvre Ma1012.jpg ليو الأول

(باليونانية: Λέων Αʹ ὁ Θρᾷξ)
(باللاتينية: FLAVIVS VALERIVS LEO AVGVSTVS)

حوالي 400، داسيا أوريليانا تم إختياره من قبل الجيش 7 فبراير 457 –
18 يناير 474
17 عام 18 يناير 474 (قُتل)
Leo (474)-coin.jpg ليو الثاني

(باليونانية: Λέων Β)
(باللاتينية: FLAVIVS LEO AVGVSTVS)

حوالي 467، القسطنطينية حفيد ليو الأول 18 يناير –
17 نوفمبر 474
9 شهور 17 نوفمبر 474 (السبب غير معروف، ربما سُمم)
Zeno.png زينون (إمبراطور)

(باليونانية: Ζήνων)
(باللاتينية: FLAVIVS ZENO AVGVSTVS)

حوالي 425، إيساوريا 17 نوفمبر 474 –
9 إبريل 491
17 عام 9 إبريل 491 (زحار أو صرع)
Basiliscus.jpg باسيليسكيوس

(باليونانية: Βασιλίσκος) (باللاتينية: FLAVIVS BASILISCVS AVGVSTVS)

استولى على العرش 9 يناير 475 –
أغسطس 476
عام، 7 شهور 476/477
Anastasius I (emperor).jpg أناستاسيوس الأول

(باليونانية: Ἀναστάσιος)
(باللاتينية: FLAVIVS ANASTASIVS AVGVSTVS)

حوالي 430، دراس أبن صهر ليو الأول 11 أبريل 491 –
9 يوليو 518
27 عاماًَ 9 يوليو 518

الأسرة الجستينية (518-602)[عدل]

الصورة الأسم تاريخ الميلاد الخلافة فترة الحكم الوقت في المنصب الوفاة
JustinI.jpg جستين الأول

(باليونانية: Ἰουστῖνος)
(باللاتينية: FLAVIVS IVSTINVS AVGVSTVS)

حوالي 450 في بدرينيا (جوستينيانا بريماDardania أنتخب من قبل الجيش يوليو 518 – 1 أغسطس 527 9 أعوام 1 أغسطس 527 (بعمر 77)
أسباب طبيعية
Mosaic of Justinianus I - Basilica San Vitale (Ravenna).jpg جستينيان الأول

(باليونانية: Φλάβιος Πέτρος Σαββάτιος Ἰουστινιανός)
(باللاتينية: FLAVIVS PETRVS SABBATIVS IVSTINIANVS AVGVSTVS)

حوالي 482 في تيرايسوم (Taor) ،Dardania قريب جستين الأول 1 أغسطس 527 – 13/14 نوفمبر 565 38 عامًا 13/14 نوفمبر 565 (بعمر 83)
أسباب طبيعية
Justin II.jpg جستين الثاني

(باليونانية: Φλάβιος Ἰουστῖνος ὁ νεώτερος)
(باللاتينية: FLAVIVS IVSTINVS IVNIOR AVGVSTVS)

حوالي 520 قريب جستينيان الأول 14 نوفمبر 565 – 5 أكتوبر 578 13 عامًا 5 أكتوبر 578 (بعمر 58)
أسباب طبيعية، بعد إصابته بالجنون
Tiberius II.jpg تيبريوس الثاني

(باللاتينية: FLAVIVS TIBERIVS CONSTANTINVS AVGVSTVS)

حوالي 535 الابن المتبنى من قبل جستين الثاني، أصبح وصي العرش من 574 5 أكتوبر 578 – 14 أغسطس 582 3 أعوام, 10 شهور 14 أغسطس 582 (بعمر 62)
أسباب طبيعية
Emperor Maurice.jpg موريكيوس

(باليونانية: Φλάβιος Μαυρίκιος Τιβέριος Αὔγουστος)
(باللاتينية: FLAVIVS MAURICVS TIBERIVS AVGVSTVS)

539 في أرباسيوس، كبادوكيا أبن صهر تيبريوس الثاني 14 أغسطس 582 – 22 نوفمبر 602 20 عامًا 27 نوفمبر 602 (بعمر 63)
أعدم
Phocas (emperor).jpg فوقاس

(باليونانية: Φωκᾶς)
(باللاتينية: FLAVIVS PHOCAS AVGVSTVS)

أستولي علي العرش 23 نوفمبر 602 –
4 أكتوبر 610
8 عامًا 5 أكتوبر 610
أعدم

الأسرة الهرقلية (610–695)[عدل]

Portrait Name Birth Succession Reign Time in office Death
Tremissis of Heraclius.jpg هرقل
(Ἡράκλειος)
FLAVIVS HERACLIVS AVGVSTVS
بحدود 575, كبادوكيا Revolt 5 October 610 – 11 February 641 30 years 11 February, 641 (aged 65 or 66)
Natural causes
Solidus Heraclius Constantine (cropped).jpg قسطنطين الثالث
(Κωνσταντῖνος Γʹ)
Formally: "Heraclius New Constantine"
(Ἡράκλειος νέος Κωνσταντῖνος)
HERACLIVS NOVVS CONSTANTINVS
3 May 612, Constantinople Son of Heraclius 11 February – 24/26 May 641 3 months 24/26 May 641 (aged 28)
Tuberculosis
Solidus Heraclonas (obverse).jpg هرقلوناس
(Ἡρακλωνᾶς)
Formally: "Constantine Heraclius"
(Κωνσταντῖνος Ἡράκλειος)
CONSTANTINVS HERACLIVS
3 May 626, Constantinople Son of Heraclius 11 February 641 – September 641 7 months 641 (aged 15)
Tremissis of Constans II Pogonatus.jpg قسطنطين الثاني (إمبراطور بيزنطي)
(Κῶνστας Βʹ)
Formally: "Constantine the Bearded"
(Κωνσταντῖνος ὁ Πωγωνάτος)
7 November 630 Son of Constantine III. Heraklonas deposed as emperor. September 641 – 15 September 668 27 years 15 September 668 (aged 37)
Assassinated
Solidus of Constantine IV.jpg قسطنطين الرابع
(Κωνσταντῖνος Δʹ ὁ Πωγωνάτος)
652, Constantinople Son of Constans II 15 September 668 – 14 September 685 17 years 14 September 685 (aged 33)
Dysentery
Solidus-Justinian II-reverse.JPG جستنيان الثاني
(Ἰουστινιανὸς Βʹ ὁ Ῥινότμητος)
668 or 669, Constantinople Son of Constantine IV 14 September 685–695 10 years (1st reign) 11 December 711 (aged 42)
Killed by the army

انظر أيضاً[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ والمطالبون الآخرون للعرش في عام الأباطرة الخمسة كانوا بيسينيوس نيجر وكلوديوس ألبينوس، بدعم من الجيوش السورية والبريطانية على التوالي. على الرغم من عدم هزيمتهم بالكامل حتى عام 197 م، إلا أنهم لم يتم قبولهم رسمياً من قبل مجلس الشيوخ وبالتالي لم يكن لديهم حكم إمبراطوري من الناحية الفنية.
  2. ^ تفاصيل حياة رومولوس أوغستولوس.

المراجع[عدل]

  1. أ ب Rubicon. Holland, T. Abacus, 978-0349115634
  2. ^ Mos, Henry St.L. B., The Birth of the Middle Ages 395-814, Clarendon Press, London (1935); reprint by Folio Society, London (1998); p. 17
  3. ^ Chester G. Starr, A History of the Ancient World, Second Edition. دار نشر جامعة أكسفورد, 1974. pp. 670–678.
  4. ^ Asimov, [title?], p. 198.
  5. ^ Herrin، Judith (2011-03-12). "The Glories of Byzantium". Wall Street Journal (باللغة الإنجليزية). ISSN 0099-9660. تمت أرشفته من الأصل في 18 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2017. 
  6. ^ Lee, pp. 163–164.
  7. ^ Goldsworthy, pp. 425–440
  8. ^ Breeze & Dobson, pp. 251–255
  9. ^ Moss, Henry, The Birth of the Middle Ages Clarendon Press (London) 1935; Folio Society reprint (London) 1998; pp. 24-28, 281-284.
  10. ^ "Roman Emperors After Theodosius I". اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2014. 

المصادر[عدل]

المصادر القديمة[عدل]

  • Tacitus, The Annals of Imperial Rome, Penguin Classics, Michael Grant Publications Ltd, 1971, Reprinted 1985, (ردمك 0-14-044060-7)

المصادر الحديثة[عدل]

  • David J. Breeze, Brian Dobson Hadrian's Wall 4th Edition, Penguin, 2000, (ردمك 0-14-027182-1)
  • Clive Carpenter, The Guinness Book of Kings Rulers and Statesmen, Guinness Superlatives Ltd, 1978, (ردمك 0-900424-46-X)
  • Adrian Goldsworthy, The Fall of the West, Phoenix, 2010, (ردمك 978-0-7538-2692-8)
  • Min Lee (editor), Larousse Pockect Guide Kings and Queens, Larousse, 1995 (ردمك 0-7523-0032-6)
  • Martha Ross, Rulers and Governments of the World, Vol.1 Earliest Times to 1491, Bowker, 1978, (ردمك 0-85935-021-5)
  • Chris Scarre, Brandon Shaw, Chronicle of the Roman Emperors, Thames & Hudson, 1995, Reprinted 2001, (ردمك 0-500-05077-5)
  • R. F. Tapsell, Monarchs Rulers Dynasties and Kingdoms of The World, Thames & Hudson, 1981, Reprinted 1987, (ردمك 0-500-27337-5)

وصلات خارجية[عدل]