إليانور من ألبوركويركي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ليونور من ألبوكويركي

ملكة أراغون القرينة
فترة الحكم
1412–1416
مرافق yes
معلومات شخصية
الميلاد 1374
ألديفيلا دي لا ريبيرا
الوفاة 16 ديسمبر 1435 (العمر 60)
مدينة ديل كامبو
مكان الدفن دير سانتا ماريا لا ريال
مواطنة تاج قشتالة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
الزوج فرديناند الأول ملك أراغون
الأولاد
الأب سانشو ألفونسو، كونت ألبوركويركي
الأم بياتريس كونتيسة ألبوركويركي
إخوة وأخوات
عائلة بيت تراستامارا
نسل أنظر أسفل
الحياة العملية
المهنة سياسية[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات القطلونية،  والإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
شعار ليونور من ألبوركويركي، كملكة قرينة.

ليونور، كونتيسة ألبوركويركي الثالثة (1374 - 16 ديسمبر 1435) أصبحت ملكة أراغون القرينة بعد وصول زوجها انفانتي فرناندو إلي عرش أراغون، وفي الإسبانية تعرف بـ (Leonor Urraca de Castilla, condesa de Alburquerque؛ ليونور أوراكا القشتالية، كونتيسة ألبوركويركي).

الأسرة[عدل]

والدها هو سانشو ألفونسو، كونت ألبوركويركي، هو الابن غير الشرعي لملك ألفونسو الحادي عشر ملك قشتالة من عشيقته ليونور دي غوزمان وهو شقيق ملك إنريكي الثاني ملك قشتالة ووالدتها هي انفانتا بياتريس البرتغالية كونتيسة ألبوركريركي ابنة بيدرو الأول ملك البرتغال وإينيس دي كاسترو، ولدت ليونور في ألديفيلا دي لا ريبيرا، الآن هي ضمن الحديقة الوطنية منذ عام 2002 من أرّيبس ديل دويرو، الحديقة الوطنية في مقاطعة سالامانكا، ومن أشقائها فرناندو، كونت ألبوركويركي الثاني.

الزواج[عدل]

كانت ليونور مخطوبة أصلاً لـ فادريكي الابن غير الشرعي لـ إنريكي الثاني ملك قشتالة، ولكن تم فسخ الخطوبة، واستطاع الزواج من أختها غير الشقيقة ليونور سانشيز دي كاستيا.[2]

ومع وفاة خوان الأول ملك قشتالة في 9 أكتوبر 1390، عالج مجلس الوصاية مسألة زواج الوريث وشقيقه، إنفانتي إنريكي الذي كان في أحد عشر عاماً من العمر وشقيقه إنفانتي فرناندو في العاشرة، تم الاتفاق على أن فرناندو لم يتمكن من الزواج قبل أن يصل شقيقه إنريكي الثالث إلى سن الرابعة عشرة، ثم أنه سيمنح لهُ غالبية الامتيازات وبعض السياسات الاجتماعية الأخرى.

بيدرو القاسي ملك كاستيا وليون اغتيل في مارس 1369 من قبل أخيه إنريكي الثاني، النبلاء الدولة من طبقة النبلاء والتجار، وكذلك الممثلين القانونيين المرخص لهم من بعض المدن القشتالية اتفقوا مع ممثلون عن رجال الدين على أن حفيد إنريكي الثاني إنفانتي إنريكي الثالث يجب أن يتزوج من حفيدة بيدرو القاسي، والتي كانت هذه الحفيدة أميرة إنجليرية كاترين لانكاستر ابنة جون غونت وكونستانس من قشتالة، وعلى الشقيق الأكبر إنريكي استيفاء هذه المتطلبات حتى ذلك الحين ويجب على شقيقه إنفانتي فرناندو الحصول على الزوجة الصالحة وتكون من الشرفاء والأغنياء.

بعد أن سمعت ـليونور من ألبوركويركي التي كانت في السادسة العشر من العمر ما يكفي ليتزوجها، فأعربت عن موافقتها في الزواج ولكن لا تستطيع أن تتزوج من فرديناند بعمر العاشرة، وأنها تملك المدن هارو وبريونس وفيلفوردور وليديسما مع المدن الخمس ألبوركيركي وإثاغالا وكونثرا والكونشيل وميديلين، وكانتا ألكونتار وفيالون هدية من خوان الأول ملك قشتالة، وهذا ما جعل ليونور عرضاً جذاباً جداً لفرناندو.

في عام 1394، تزوجت من فرناندو، وصار لديهم فيما بعد سبعة أطفال:-

الحياة في وقت لاحق[عدل]

في 1412، وأصبح فردناندو وليونور ملك وملكة أراغون بعد تسوية كاسبي، إلا أنها أصبح ملكة لأربع سنوات فقط، وذلك بسبب وفاة فرناندو عام 1416، البالغ من العمر 36 عاماً، ليونور التي كانت آنذاك 42 عاماً، تقاعدت في مدينة ديل كامبو.

القصر الملكي في مدينة ديل كامبو، مسقط رأس زوجها وأولادها، الذي تحول إلى دير سانتا ماريا لا ريال، هناك دخلت ليونور وأبنائها في القتال ضد الملكيين القشتاليين بقيادة ألفارو دي لونا، [3] خسرت ليونور بعض من ممتلكاتها كفائدة لهذا الأخير.

توفيت ليونور في مدينة ديل كامبو الآن ضمن مقاطعة بلد الوليد في 1435، قبرها في دير سانتا ماريا لا ريال، قبر بسيط على الأرض، أنه يحتوي على قرص الذي هو حجر توليدو بارك، مع شعار الملكي منحوتة على ذلك.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://pantheon.world/profile/person/Eleanor_of_Alburquerque. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Cawley، Charles، CASTILE, Medieval Lands، Medieval Lands database، Foundation for Medieval Genealogy {{استشهاد}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |HIDE_PARAMETER6=، |HIDE_PARAMETER1=، |HIDE_PARAMETER4=، |HIDE_PARAMETER7=، و|HIDE_PARAMETER5= (مساعدة), [بحاجة لمصدر أفضل]
  3. ^ Aragonese Encyclopeda نسخة محفوظة 08 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
مارغريت براديس
ملكة أراغون القرينة
وصقلية
و مايوركا
وكونتيسة برشلونة

1412-1416

تبعه
ماريا من قشتالة
سبقه
فرناندو
كونتيسة ألبوركويركي

1385-1435

تبعه
إنريكي