المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

خالد أبو النجا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
خالد أبو النجا
خالد أبو النجا

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة خالد محمد سامي ابو النجا
الميلاد 2 نوفمبر 1975 (العمر 41 سنة)
القاهرة، مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة ممثل،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 2000 - حتى الآن
الجوائز
أفضل ممثل (الهرم الفضي) 2014 - مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ال 36

أفضل ممثل (حورس) 2014 - المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية أفضل ممثل - 2014 - مهرجان جمعية الفيلم السنوي ال 40 احسن ممثل - 2014 - مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما- الدورة 62 أفضل ممثل - 2006 - مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ال 22 أفضل ممثل - 2004 - جوائز أوسكار السينما المصرية - جمعية فن السينما أفضل ممثل - 2003 - مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثالث عشر احسن ممثل - 2004 - مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية ال 53

المواقع
الموقع الصفحة الشخصية
IMDB صفحته على IMDB
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

خالد أبو النجا (2 نوفمبر 1975 - )، ممثل ومذيع مصري.

عن حياته[عدل]

ممثل و منتج ( و مهندس) مصري حائز علي العديد من الجوائز الدولية و المصرية وهو ايضا مخرج (اخرج مسرح في المعظم وأفلام قصيرة). قام ببطولة العديد من الأفلام الحائزة على جوائز و حاز علي استحسان النقاد المصريين و الدوليين، و يعتبر واحد من أهم و أرقي الممثلين اليوم من المنطقة العربية. درس وتخرج مع مرتبة الشرف الأولى كمهندس للاتصالات من جامعة عين شمس، ودرس المسرح في الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، و مثل في مسرحيات جامعية عديدة، ثم عمل على برنامج لتصميم المركبات الفضائية (UoSAT-5) في المملكة المتحدة، قبل أن أكد أخيرا شغفه للفنون و اتجه إلى التمثيل بحلول عام 2000.

في مهرجان سينمائي في عام 2016 يحتفل بالأفلام العربية المقدمة للأوسكار الأمريكي[1]، تم تكريمه لكونه الممثل الذي قدمت له أكبر عدد من الافلام العربية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم باللغات الأجنبية (جوائز الأوسكار). في كثير من الأحيان وصف في وسائل الإعلام الغربية "براد بيت مصر"[2] و ذلك للعديد من أوجه الشبه مع هذا الأخير، وصف ايضا ب "عمر الشريف" القادم [3] خصوصا بعد فيلمه الأمريكي الأول (واجب وطني) (Civic Duty) في عام 2007، كما وصف بأنه "كنز مصر الدولي"[4] لشجاعته غير مسبوقة للدعوة للحرية و العدالة والوقوف ضد الظلم في موطنه مصر، واجه حملات التشهير ضده من قبل الدولة التي تملك وتسيطر علي وسائل الإعلام خلال عهد مبارك قبل ثورة 25 يناير 2011 في مصر، ومرة ​​أخرى منذ 2013 من حكومة الانقلاب العسكري في مصر. ومع ذلك واصل نجاحاته الإقليمية والدولية و تابع الحصول علي جائزة تلو الاخري.[5]

بدأت شهرته بتقديم البرامج علي قنوات النيل المتخصصة منذ عام 1998، فكون شهرة ونجاح ثم عبر شبكات تلفزيون العالم العربي كمضيف في التلفزيون اوالراديو في برامج وقت الذروة من 1997 حتى 2005.

وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان وحقوق الطفل بالذات، واصبح سفيرا باليونيسيف للنوايا الحسنة في مصر منذ تعيينه في عام 2007 . وقد عمل في مجموعة متنوعة من مختلف وسائل الإعلام، بما في ذلك المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما باللغتين العربية والإنجليزية.

هو أخ المهندس طارق أبو النجا بالولايات المتحدة وأخ المهندس سيف أبو النجا الذي قام بدور (مصطفى) في فيلم إمبراطورية ميم، والذي اعتقد الكثيرين أنه خالد خصوصاً أنه تم تقديمه في مقدمة الفيلم باسم (خالد أبو النجا)، ولكن خالد كان لم يولد بعد، على عكس مصطفى الذي يظهر في الفيلم طالب في الجامعة، ولكن (سيف) أراد أن يظهر باسم (خالد) ليتصالح مع والدته التي ارادت اسم خالد لوليدها الجديد حسب رواية (خالد) .

أعماله[عدل]

من الأفلام[عدل]

من المسلسلات[عدل]

Vikings

من الافلام القصيرة و الوثائقية[عدل]

  • 2017: (The Unknown Sweet Potato Seller (Short
  • 2016: Nasser’s Republic, The Making of Modern Egypt (Documentary)
  • 2015: Camera Obscura (Short

مراجع[عدل]

  1. ^ "Algérie Presse Service - Rencontres cinématographiques de H-Messaoud: booster l'investissement privé dans le cinéma en Algérie". اطلع عليه بتاريخ 2017-01-17. 
  2. ^ CNN، From Nima Elbagir. "Khaled Abol Naga: 'Egypt's Brad Pitt' calls for people power in Africa - CNN.com". CNN. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-17. 
  3. ^ "A Star is born". Masress. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-17. 
  4. ^ Activist، E. Nina Rothe Cultural (2015-01-07). "Meet Khaled Abol Naga, Egypt's International Treasure". The Huffington Post. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-17. 
  5. ^ "Khaled Abol Naga". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2017-01-17. 

وصلات خارجية[عدل]

خالد أبو النجا.. صاحب التجربة السينمائية الأهم في جيله