خالد الراشد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خالد الراشد
المولد 1970 (العمر 44–45)
علم السعودية السعودية
العقيدة أهل السنة والجماعة
المذهب سلفية
تأثر بـ عبدالعزيز بن باز عبد الله بن جبرين عبدالرحمن البراك
الموقع موقع خالد الراشد

خالد الراشد (1970م) (1390 هـ) هو داعية إسلامي سعودي. وأحد أتباع الفكر السلفي، طالب بإلغاء سفارة الدانمارك احتجاجا على الرسوم المسيئه للرسول صلى الله عليه وسلم والتظاهر لذلك مما أدى لمحاكمته سنة 2005 بالسجن لمدة 15 سنة.

مشايخه[عدل]

تتلمذ على عدد من المشائخ منهم:

تعليمه[عدل]

قبل دخوله في مجال الدعوة بدأ الراشد تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية بإختصاص علوم جنائية. وزاد إهتمامه بعلم العقيدة والحديث. وهو مجاز في أغلبية الكتب الحديثية.

دروسه ونشاطاته[عدل]

له العديد من الدروس والمحاضرات واللقاءات الدينية. وقد أنهى شرح كثير من المتون في مختلف العلوم. مثل: درس في صحيح البخاري. درس في سنن الترمذي(أوشك على النهاية). درس في سنن النسائي. شرح سلم الوصول لحافظ حكمي وفُرغ في مذكرة. شرح الواسطية والطحاوية ولمعة الاعتقاد. شرح نخبة الفكر في المصطلح، وسجل. شرح زاد المستقنع. شرح الداء والدواء. كما شرح العديد من المتون العلمية ككتب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.

نشاطاته[عدل]

للشيخ العديد من النشاطات الدعوية والدورات العلمية فله دروس أسبوعية في عدد من المدن والقرى فمنها على سبيل المثال:

  1. درس أسبوعي في شقراء ومرات.
  2. أقام عدد من الدورات العلمية في القويعية والجبيل والرين.
  3. له عدد من الرحلات الدعوية لجنوب السعودية.

الرسوم المسيئة للنبي محمد[عدل]

ألقى خالد الراشد محاضرة عن النبي محمد وعن أنواع العذاب التي مر بها لتوصيل رسالته إلى الامة كافة، وروى فيها حلماً لأحد رجال الدين يقول رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حزين ويبكي ويقول (قل لأمتي أليس لي حق عليهم ان يفدوني بأنفسهم). وقد ألقى خطبته المشهورة يا امة محمد والتي اخذت التصنيف الأعلى في موقع طريق الإسلام. [1] وفي هذه الخطبه التي نالت اعجاب الكثير تكلم الشيخ عن اهانة الرسول وحال الأمة اليوم.

سجنه[عدل]

صادقت هيئة التميز في المملكة العربية السعودية على الحكم بسجن خالد الراشد مدة خمسة عشر سنة، حيث تم القبض عليه قبل سنة 2005، وبعد فترة تمت محاكمته وصدر بحقه حكم مبدئي يقضي بسجنه خمس سنوات. وكانت هناك محاولات لإستئناف الحكم من قبل عائلة الراشد، ولكن هيئة التمييز أيدت الحكم الصادر، الأمر الذي أغضب خالد الراشد ودخل في نقاش حاد مع القاضي والذي أصدر قراراً بمضاعفة مدة سجنه إلى خمسة عشر سنة.

وقد شكل الحكم الصادر بحق الشيخ خالد الراشد صدمة عنيفة لعائلته وزوجته والتي إنهارت نفسياً بعد سماعها للحكم.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]