خفر السواحل الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

خفر السواحل الكويتية هي جهة تابعة لشرطة الكويت، والتي كانت بدايتها في عام 1953، وفي عام 2001 تأسست الإدارة العامة لخفر السواحل بعد صدور القرار الوزاري رقم 1682.[1] وهي الجهة المسؤولة عن حماية المناطق البرية من المنشآت العامة القريبة من الساحل حماية المياه الساحلية لمنع عمليات التهريب و الإجرام.

يتكون حاليا من 20 سفينة 85 زوارق الدورية و 26 حوامة مائية. و تتمركز في قاعدة صباح الأحمد لخفر السواحل، وهي أكبر قاعدة لخفر السواحل في الشرق الأوسط[2].

نشأتها[عدل]

مرت الإدارة العامة لخفر السواحل بعدة مراحل فكانت البداية عام 1954 حيث انشات قوة خفر السواحل لمنع دخول المتسللين عبر البحر وبدأت هذه القوة بلنش واحد مصنوع من الخشب. وفي عام 1955 تم تزويد (قوة خفر السواحل) بلنشات أخري مصنوعة من الخشب أيضا وظلت قوة خفر السواحل تعمل بهذه اللنشات حتى عام 1962 حيث صدر قرار بهيكل تنظيمي جديد والذي بموجبة تغيير مسمي قوة خفر السواحل إلى إدارة خفر السواحل حيث أصبحت إدارة مستقلة وتم تزويدها بعدد كبير من اللنشات السريعة المزودة بأحدث الأجهزة الحديثة في ذلك الوقت . وفي عام 1983 صدر قرار بتعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية حيث كانت إدارة خفر السواحل من ضمن الإدارات التابعة للإدارة العامة لأمن المنشآت والقوات الخاصة، لكن في عام 2001 وبصدور القرار الوزاري رقم 1682 لنفس العام بتعديل بعض إحكام القرار الوزاري رقم 980/95 بشأن الهيكل والدليل التنظيمي لوزارة الداخلية والذي تم بموجبه إنشاء الإدارة العامة لخفر السواحل.[3]

وظائفها[عدل]

تمتلك الإدارة العامة لخفر السواحل العديد من الصلاحيات أهمها:[4]

  • لحماية وتوفير الأمن للسواحل والمياه الإقليمية.
  • توفير الأمن والحماية لجميع الجزر البحرية الكويتية.
  • توفير الأمن والحماية للمنشآت والموانئ النفطية داخل المياه الإقليمية.
  • حراسة الموانئ التجارية والأرصفة والمنشآت الهامة والمرافق الحيوية من الجهة البحرية.
  • منع الدخول الغير مشروع للقطع البحرية والأشخاص إلى البلاد عن طريق البحر.
  • القيام بإجراء البحث والتحري عن القطع البحرية والأشخاص المفقودين بالبحر.
  • القيام بأعمال الإسعاف والإنقاذ للأرواح والممتلكات البحرية داخل المياه الإقليمية.
  • تنفيذ لوائح وقوانين الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الخاصة بمراقبة مناطق الصيد البحرية والحفاظ على الثروة السمكية.
  • مراقبة التلوث البحري في المياه الإقليمية وتنفيذ لوائح وقوانين مجلس حماية البيئة البحرية.

العتاد[عدل]

يتكون خفر السواحل الكويتي من:[5]

المراجع[عدل]

Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن الكويت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.