الإعلام في الكويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يعتبر الإعلام الكويتي في مصاف الدولة العربية شفافية وحرية[1]، ففي عام 2007 صنفت ثانيًا على دول المنطقة في الشفافية الإعلامية.[2]، ووفقا لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود عام 2009 فإن الكويت تقع في المرتبة 60 محتلة المركز الأول في حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط[3].

الصحف[عدل]

شعار جريدة الوطن

بدأ اهتمام الكويت بالحركة الصحفية منذ عام 1928 حين تم اصدار مجلة الكويت أول مجلة في الكويت [4] ثم في عام 1947 انشأت دائرة المعارف أول مطبعة حكومية في الكويت [4][5].

وكالة الأنباء الكويتية هي الوكالة الرسمية للأخبار في الكويت[6]، وجريدة الكويت اليوم هي الجريدة الرسمية للدولة وفيها ينشر جميع القوانين والمراسيم الرسمية والتي لا تأخذ الصفة القانونية إلا بعد النشر بها. كما تصدر في الكويت العديد من الصحف اليومية والأسبوعية وكذلك المجلات الأدبية والثقافية، ولدى تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية، وبعضها يصدر صحفًا باللغة الإنجليزية.

تتميز الصحافة في الكويت بحرية التعبير وحرية إبداء الرأي وتعد الثالثة عربيًا بعد لبنان والإمارات[7]، إلا إن وحتى فترة قريبة كان متوقف إعطاء تراخيص لإصدار صحف جديدة، لكن بعد أن تم إقرار قانون الصحافة سنة 2006 تم فتح الباب أمام إعطاء تراخيص إصدار الصحف وذلك حسب القانون. ومن أشهر الصحف اليومية الصادرة في الكويت[8]:

ومن المجلات والصحف الأسبوعية والشهرية[8]:

التلفزة[عدل]

تعتبر الكويت أول دولة خليجية تؤسس محطة تلفزيونية رسمية، حيث بدأ تلفزيون الكويت بثه الرسمي في 15 نوفمبر 1961 وذلك من الحي الشرقي من مدينة الكويت، وكان المقر في تلك الفترة عبارة عن شبرات تتوزع عليها كل أنشطة التلفاز من إخراج وبث للبرامج والأخبار والإدارة وكل قطاعات التلفاز، وكان بث البرامج باللونين الأبيض والأسود لمدة أربع ساعات يوميًا،[9] وكان بث التلفزيون يلتقط في بقية أقطار الخليج بوضوح في الأوقات التي تشتد الرطوبة صيفًا. وقامت الكويت في عام 1969 بإنشاء محطة إرسال تلفزيوني في دبي تحت اسم «تلفزيون الكويت من دبي». وقبل أنطلاق التلفزيون الرسمي بسنوات طويلة، عرفت الكويت بثًا تلفزيونيًا خاصًا على نطاق محدود. ويعتبر التلفزين الكويتي الأنجح في منطقة الخليج العربي حيث ساهم كثيرًا في تطور الدراما التلفزيونية في الكويت ومنطقة الخليج. ولم يكن بالكويت قنوات خاصة وكان التلفزيون الرسمي هو المسيطر إلى أن فتح المجال لإنشاء قنوات خاصة، وكانت البداية بعام 2004 عندما افتتحت قناة الراي كأول قناة فضائية كويتية خاصة[10]، وتوالى بعد ذلك إنشاء القنوات الخاصة.

ولتلفزيون الكويت الآن ستة قنوات تبث أرضيًا وفضائيًا هي:

بينما القنوات الخاصة التي تبث من الكويت فمنها:

الإذاعة[عدل]

كان أول بث رسمي لإذاعة الكويت في السابعة من مساء يوم 12 مايو 1951[11]، وكانت بداية الانطلاق من إحدى غرف الأمن العام في قصر نايف[11]، وأول أغنية سمعها الجمهور هي للفنان محمود الكويتي[11]. وكان أول بث للأخبار في شهر يونيو من عام 1960[11]، استمر تطور الإذاعة الكويتية فبلغت ذروة تطورها في الثمانينات من القرن العشرين، حيث تم الانتقال إلى مجمع الإعلام، وتم استحداث الأجهزة الفنية والإدارية واكتسب العاملون خبرة أوسع، وأعدت دورات تدريبية وتثقيفية للعاملين بالإذاعة وبخاصة في مجال المذيعين والمخرجين، وفي هذه الفترة امتدت المساحة الجغرافية التي تغطيها الإذاعة لتشمل معظم أنحاء العالم شرقًا وغربًا، وأصبح يصل إرسالها إلى أستراليا ونيوزيلندا وشمال وجنوب أميركا إضافة إلى الوطن العربي والشرق الأقصى وشرق وجنوب شرق آسيا، وبعدة لغات منها الأوردو، الفارسية والإنجليزية. وكان للإذاعة الكويتية دور مهم وحيوي ومؤثر في توجيه الرأي العام الكويتي وبث روح الحماسة والوطنية في نفوس الكويتيين أثناء افتعال حاكم العراق عبد الكريم قاسم أزمته مع الكويت بعد الاستقلال[11]، وأيضًا أثناء الغزو العراقي للكويت سنة 1990، حيث انطلق صوت الكويت من الإذاعة السرية[11]، ثم المرحلة الثانية من منطقة الخفجي في السعودية[11]، إضافة إلى إذاعة الكويت من القاهرة[11].

والإذاعات العاملة في الكويت الآن غالبها تتبع الإذاعة الرسمية عدى محطة واحدة هي مارينا إف إم، وقبل ذلك كانتا محطتنان تتبعان ذات الشركة المشغله[12]، إلا إن الشركة قررت الاكتفاء بمحطة واحدة[12] ولذلك تم الإغلاق وإلغاء الترخيص. ومن القنوات الإذاعية في الكويت:

المراجع[عدل]

  1. ^ الإعلام الكويتي أولا على الدول العربية نسخة محفوظة 02 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الإعلام الكويتي ثانيا في الشرق الأوسط
  3. ^ ترتيب الكويت في مراسلون بلا حدود
  4. ^ أ ب أهم الأحداث في تاريخ الكويت - مجلة العربي نسخة محفوظة 05 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ دائرة المعارف انشأت أول مطبعة حكومية في الكويت سنة 1947 واستمرت عاما ثم بيعت لأحمد هاشم الغربللي، جريدة الرأي، دخل في 2 ديسمبر 2011 نسخة محفوظة 10 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ كونا نسخة محفوظة 03 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ PRESS FREEDOM INDEX 2010
  8. ^ أ ب صحف دولة الكويت نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ كونا : حدث في مثل هذا اليوم في الكويت 15 نوفمبر، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 28 نوفمبر 2010 نسخة محفوظة 24 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ حدث في مثل هذا اليوم 15 أكتوبر، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 28 نوفمبر 2010 نسخة محفوظة 24 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ أ ب ت ث ج ح خ د هنا الكويت توثيق لمسيرة الإذاعة، جريدة الجريدة، دخل في 28 نوفمبر 2010
  12. ^ أ ب وقف إذاعة «MIX FM» نهائيا، جريدة القبس، دخل في 28 نوفمبر 2010