الصحافة في الكويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بدأ اهتمام الكويت بالحركة الصحفية منذ عام 1928 حين تم اصدار مجلة الكويت أول مجلة في الكويت [1] ثم في عام 1947 انشأت دائرة المعارف أول مطبعة حكومية في الكويت [1][2].

وكالة الأنباء الكويتية هي الوكالة الرسمية للأخبار في الكويت[3]، وجريدة الكويت اليوم هي الجريدة الرسمية للدولة وفيها ينشر جميع القوانين والمراسيم الرسمية والتي لا تأخذ الصفة القانونية إلا بعد النشر بها. كما تصدر في الكويت العديد من الصحف اليومية والأسبوعية وكذلك المجلات الأدبية والثقافية، ولدى تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية، وبعضها يصدر صحفًا باللغة الإنجليزية.

قد تتميز الصحافة في الكويت على مستوى الخليج العربي والمشرف العربي حسب التقارير الدولية المستقلة بنوع من حرية التعبير وحرية إبداء الرأي إلى حد ما، ولكنها تيقى غير كافية كما هو الشأن لدى معظم الدول العربية،[4] [5] [6] فعلى المقاييس المتقدمة في حرية التعبير والرأي، جاءت الكويت في تقرير عام 2015م لمنظمة مراسلون بلاحدود عن حرية الصحافة ضمن المنطقة البرتقالية أي حرة جزئيا،[7] وإحتلت المركز 90 من بين 180 دولة تم تصنيفها، ولكنها على المستوى العربي حصلت على المركز الثالث عربيًا عام 2010 بعد لبنان والإمارات حسب مراسلون بلا حدود[8]، وفي عام 2013 صارت الكويت في المرتبة الأولى عربيًّا وإقليميًّا[9][10] إلا إن وحتى فترة قريبة كان متوقف إعطاء تراخيص لإصدار صحف جديدة، لكن بعد أن تم إقرار قانون الصحافة سنة 2006 تم فتح الباب أمام إعطاء تراخيص إصدار الصحف وذلك حسب القانون. ومن أشهر الصحف اليومية الصادرة في الكويت[11]:

مراجع[عدل]