دانيال إلسبيرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دانيال السبرغ
دانيال إلسبيرغ

معلومات شخصية
الميلاد 7 أبريل 1931 (العمر 87 سنة)
شيكاغو
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ضابط،  واقتصادي،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في معهد راند قطر للسياسات  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب فيتنام  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع http://www.ellsberg.net
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

دانيال السبرغ (بالإنجليزية: Daniel Ellsberg) (و. 1931م) هو ناشط ومحلل عسكري وعالم اقتصاد وكاتب أمريكي ولد في شيكاغو. قام إلسبيرغ خلال فترة عمله موظفاً في مؤسسة راند بإحداث إثارة جدل سياسية في الولايات المتحدة بعد قيامه بتسريب أوراق البنتاغون لصحيفة النيويورك تايمز وغيرها من الصحف، وهي دراسة فائقة السرية أجرتها وزارة الدفاع الأمريكية حول عملية صناعة القرار من جانب الحكومة الأمريكية بما يخص حرب فيتنام.

أدين إلسبيرغ بموجب قانون التجسس لعام 1917 مع توجيه تهم السرقة والتآمر يوم 3 يناير عام 1973، وهو ما يحمل بمجموعه السجن لمدة 115 عاماً. ولكن أسقطت جميع التهم عنه يوم 11 مايو من نفس العام بسبب سوء التصرف الحكومي وعملية جمع الأدلة بصورة مخالفة للقانون والدفاع الذي قدمه ليونارد بودين وأستاذ القانون بجامعة هارفرد تشارلز نيسون والقاضي ويليام ماثيو بيرن الابن.

نال إلسبيرغ جائزة رايت ليفيلهوود عام 2006. واشتهر بصياغته لمفارقة إلسبيرغ وهي من الأمثلة الهامة في نظرية القرار، كما أبدى دعمه لموقع ويكيليكس وتشيلسي مانينغ وإدوارد سنودن.

التعليم[عدل]

تعلم في جامعة هارفارد.

مناصب وهيئات[عدل]

أدار معهد راند قطر للسياسات.

آرائه ونشاطه[عدل]

استمر إلسبيرغ في نشاطه السياسي منذ نهاية حرب فيتنام، حيث أعطى محاضرات وتحدث حول الكثير من القضايا. قال إلسبيرغ حول عمله في الحكومة الأمريكية ما يلي:

«يكذب الرئيس يومياً على عامة الشعب من خلال مسؤولينه والمتحدثين باسمه. إن كنت لا تستطيع تحمل فكرة أن الرئيس يكذب على عامة الشعب لمختلف الأسباب فإنك لما استطعت البقاء في الحكومة ضمن هذا المستوى أو جُعِلت على دراية بالأمر... الحقيقة أنه قلما يقول الرؤساء الحقيقة بأكملها أساساً، وأبداً لا يقولون حقيقة ما يتوقعونه بالكامل وما الذي يقومون به وماذا يعتقدون ولماذا يقومون بالأمر وحقيقةً فإنهم قلما يمتنعون عن الكذب حول هذه المسائل.[1]»

نشاطه ضد حرب العراق[عدل]

حذر إلسبيرغ قبل الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 من وقوع سيناريو يشابه حادث خليج تونكين واستخدامه كمبرر للدخول في حرب ودعى "دخلاء" الحكومة لإشهار ما لديهم من معلومات تعاكس إدعاءات إدارة جورج دبليو بوش وأثنى على سكوت ريتر بخصوص هذا الأمر.[2] كما دعم جهود المترجِمة العاملة في مكاتب الاتصالات الحكومية كاثرين غان لتسريبها المعلومات ودعى الآخرين لتسريب أي أوراق ووثائق تُظهر أكاذيب الحكومة حول غزو العراق. وقد شهد إلسبيرغ في جلسة استماع بولاية أوكلاهوما عام 2004. واعتقل في نوفمبر عام 2005 بسبب مخالفته لقانون خاص بمقاطعة خلال تظاهره ضد ممارسات جورج دبليو بوش في حرب العراق.[3]

جوائز[عدل]

حصل على جوائز منها جائزة رايت ليفيلهوود.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Presidential Decisions and Public Dissent", Conversations with History, July 29, 1998 نسخة محفوظة 09 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "IGC.org" (PDF). 
  3. ^ Helderman، Rosalind S. (November 24, 2005). "Antiwar Protesters Arrested Near Bush Ranch". The Washington Post. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2010. 

وصلات خارجية[عدل]