دماغ تالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دماغ تالي
EmbryonicBrain.svg
 

تفاصيل
يتكون من مخيخ،  وجسر  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
جزء من دماغ خلفي  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.03.004   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 62003  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001895  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A08.186.211.132.810.428  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D020540  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

الدماغ التالي (باللاتينية: Metencephalon) هو جزء جنيني من الدماغ الخلفي الذي يتمايز إلى جسر فارول والمخيخ. يحتوي على جزء من البطين الرابع، والعصب ثلاثي التوائم (سي إن V)، والعصب المبعد (سي إن VI) والعصب الوجهي (سي إن VII)، وجزء من العصب الدهليزي القوقعي (سي إن VIII).

علم الأجنة[عدل]

يتطور الدماغ التالي من النصف الظهري/الأعلى للدماغ المؤخر الجنيني، ويتمايز من الدماغ البصلي لدى الجنين في عمر 5 أسابيع تقريبًا. بحلول الشهر الثالث، يتمايز الدماغ البصلي إلى بنيتيه الأساسيتين، جسر فارول والمخيخ.

وظائفه[عدل]

ينظم جسر فارول التنفس عبر نوى محددة منظمة لمركز التنفس في النخاع المستطيل. يتولى المخيخ مهمة تنسيق الحركات العضلية، والحفاظ على وضعية الجسم وتكامل المعلومات الحسية الواردة من الأذن الداخلية ومستقبلات الحس العميق في العضلات والمفاصل.

تطوره[عدل]

تُعد حويصلات الدماغ أساسية في المراحل المبكرة من تطور الدماغ.[1] تتميز كل منطقة دماغية ببنيتها الخاصة. تتحدد مناطق الدماغ هذه عبر مجموعة من عوامل الانتساخ والإشارات المعدلة لتعبيرها.[1]

يمثل البرزخ المركز التنظيمي الرئيسي للسقف والمخيخ.[2] يشكل السقف الجزء الظهري من الدماغ التالي. يشمل السقف كلًا من الأكيمات العلوية والسفلية، التي تلعب دورًا في المعالجة السمعية والبصرية. يُعد «إف جي إف 8» و«دبليو إن تي 1» من الجينات الرئيسية المؤثرة على الدماغ التالي، إذ يتمركز التعبير عن كل منهما حول البرزخ. يُعرف «إف جي إف 8» أيضًا باسم عامل نمو الأرومة الليفية 8. يُعتبر هذا البروتين على نطاق واسع الإشارة التنظيمية الأهم. تتمثل وظيفته الرئيسية في إنشاء حاجز بين الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي والحفاظ عليه، على وجه الخصوص بين الدماغ المتوسط والدماغ التالي. يتميز أيضًا بدوره الهام في تحديد بنية الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي. يُعد «دبليو إن تي 1» بدوره بروتين طليعة الجينات الورمية (عائلة موقع تكامل «إم إم تي في» من النوع غير المجنح، العضو 1). اعتُقد في البداية وجود دور لهذا الجين في تطور الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي، لكن بينت الدراسات عدم صحة هذا الاعتقاد.[2] قد يكون «دبليو إن تي 1» السبب الكامن وراء الاضطراب الوراثي المعروف باسم متلازمة جوبرت التي تصيب المخيخ.

يلعب كل من الجينين «أو تي إكس 1» و«أو تي إكس 2» دورًا هامًا في تطور الدماغ،[3] إذ أظهرت الدراسات تغير دورهما خلال مراحل تطور الدماغ. يُعتقد أن لهذين الجينين دور في حماية تذنب الدماغ البيني والدماغ المتوسط إلى الدماغ التالي في مرحلة من مراحل تطور الدماغ، التي يُقسم فيها الدماغ الظهري إلى أجزائه المختلفة (الدماغ الانتهائي، والدماغ البيني، والدماغ التالي والدماغ المتوسط).[3]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Nakamura, H., and Watanabe, Y. Isthmus organizer and regionalization of the mesencephalon and metencephalon. Int. J. Dev. Biol. 49: 231-235 (2005). doi: 10.1387/ijdb.041964hn.
  2. أ ب Matsunaga, E., Katahira, T., and Nakamura, H. "Role of Lmx1b and Wnt1 in mesencephalon and metencephalon development""Development" (2002) نسخة محفوظة 2020-08-07 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب Sakuri, Y., Kurokawa, D., Kiyonari, H., Kajikawa, E., Suda, Y., and Aizawa, S. "Otx2 and Otx1 protect diencephalon and mesencephalon from caudalization into metencephalon during early brain regionalization"[وصلة مكسورة] "Developmental Biology" (2010). نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]